أسماء المنور

بطاقة الفنان

الاسم أسماء المنور
الدولة المغرب
تاريخ الميلاد 25/يوليو/1978
البرج الفلكى الأسد
الوظيفة مطربة

“المحكمة” كان الدويتو الذي حقّق لأسماء المنور حلمها في الغناء إلى جانب الفنان العراقي كاظم الساهر، وحقّق لها أيضاً شهرةً عربيّة واسعة.

تعود انطلاقتها الفنية إلى العام 1995 من المغرب، وطنها الأم، حيث شاركت في العديد من البرامج والمهرجانات، لتنتقل بعد ذلك إلى أوروبا وتحيي عدداً من الحفلات لصالح الجاليات العربية.

تعاونت مع عدد كبير من الفنانين والملحنين من بينهم أبو بكر سالم، عبد الله الرويشد، حسين الجسمي، محمد الجبالي وغيرهم. شاركت أسماء في احتفالات وطنية لعدد من الدول من بينها الجزائر، اليمن، العراق والأردن.

شاركت بعدة مهرجانات، أهمها مهرجان “أنغام”. انتقلت بعد ذلك إلى أوروبا وقامت هناك بحفلات لصالح الجاليات العربية، بالإضافة إلى مشاركاتها مع فرق أوروبية. ثم جاءت مرحلة مصر والخليج العربي حيث استطاعت أن تلقى إعجاب كل من النقاد والجمهور وكذلك كبار الفنانين. هذا التقدير لموهبتها أثمر عن أعمال عديدة مع أكبر النجوم كأبو بكر سالم، كاظم الساهر، عبد الله الرويشد، حسين الجسمي، محمد الجبالي.

قدمت أعمالا باللهجتين الخليجية والمصرية، تعاونت من خلالها مع أسماء لامعة كأبن عبود، محمد جمعه، أمير طعيمه ونادر عبد الله على مستوى الكلمات؛ طلال مدّاح ، ناصر الصالح، يوسف مهنا، علي بن محمد ومحمد رحيم في التلحين؛ عصام الشرايطي، تميم ومحمد مصطفى في التوزيع. وقد غنت لكبار الشعراء الليبيين من أمثال د/ عبد الله منصور ود/ علي الكيلاني؛ كما ساهمت في احتفالات عدد من الدول العربية بأعيادهم الوطنية كأوبريت الأردن واليمن والإمارات والجزائر والعراق ممثلة بذلك المغرب العربي أحسن تمثيل إلى جانب عمالقة الغناء العربي وأيضاً غنت موسوعة من أغاني ام كلثوم وغيرها من أغاني الفنانين الكبار.