أشرف عبد الباقي

بطاقة الفنان

الاسم أشرف عبد الباقي
الدولة مصر
تاريخ الميلاد 11 سبتمبر 1963
البرج الفلكى العذراء
الوظيفة ممثل

فنان مصري، تميز بأدائه الكوميدي حيث قدم مجموعة من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية المتنوعة، والتي لاقت قبولاً واسعاً بين الجماهير.

ولد أشرف أحمد عادل عبد الباقي يوم 11 سبتمبر عام 1963م في حي حدائق القبة بالقاهرة حيث جاء بالترتيب الأخير ضمن أسره تتكون من 7 أخوات، حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس، ثم درس في المعهد العالي للفنون المسرحية.

تزوج الفنان في بداية حياته من خارج الوسط الفني، إلا أن تجربة زواجه الأولى لم يكتب لها النجاح وانتهت بالطلاق عقب 3 سنوات، ليتزوج للمرة الثانية من ابنه وزير الإسكان المصري الأسبق حسب الله الكفراوي، ولديه من الأبناء ولد وثلاثة بنات وهم: أحمد، هدى، نور، زينة.

بدأ أشرف عبد الباقي بدأ حياته الفنية من خلال المسرح المدرسي بمدرسه النقراشي الثانوية، كما شارك في العديد من المسرحيات أثناء الأجازات من خلال فرق الهواة حيث تنوعت مشاركته بين تمثيل وتأليف وإخراج وإدارة مسرحية حتى وصل عدد الأعمال التي شاركت فيها في مرحلة الهواة إلى 80 مسرحية خلال الفترة ( 1979- 1986م).

الغريب أن أشرف في هذه الأثناء كان يعمل في المقاولات من خلال مصنعه الذي تخصص في أعمال الديكورات والألمونيوم، بينما كانت بداية احترافه للفن عندما التحق بمعهد الفنون المسرحية عام 1986م لدراسة التمثيل والإخراج.

وفى المعهد العالي للفنون المسرحية تعرف أشرف عبد الباقي على الدكتور هاني مطاوع الذي قدمه في مسرحية “خشب الورد”، التي عرفته على كثير من المنتجين والمخرجين الذين استعانوا به في أعمال سينمائية ومسرحية وتلفزيونية حيث قدمه “رأفت الميهي” لأول مرة في السينما في فيلم “سمك لبن تمر هندي” عام 1988، وعندما اتجه إلى التمثيل قرر أن يغلق المصنع.

ومن أبرز أعماله السينمائية: “بوبوس” و”صياد اليمام”ن و”على جنب يا أسطى” و”لخمة راس” و”أريد خلعاً” و”حب البنات” و”خالي من الكولسترول” و”عريس من جهة أمنية” و”صاحب صاحبه”، و”رشة جريئة” و”أشيك واد في روكسي”، و”إنذار بالطاعة” و”ليه يا بنفسج” و”آى آى” و”الإرهاب والكباب” و”دسوقي أفندى في المصيف” و”يا مهلبية يا” و”ليلة القبض على بكيزة وزغلول”.

كما قدم العديد من الأعمال التلفزيونية، من أهمها: “راجل وست ستات” و”أبو ضحكه جنان” و”7 شارع السعادة” و”من غير ميعاد” و”حكايات زوج معاصر” و”أنا وأنت وبابا في المشمش” و”الصبر في الملاحات” و”حضرة المحترم”.

للمسرح في مسيرة أشرف عبد الباقي الفنية تواجدا كبيرا من خلال “مسرح مصر” الذي زاد من شعبيته بشكل كبير، ولكن قبل هذه التجربة، كان له العديد من الأدوار الأخرى نذكر منها: “خشب الورد” و”باللو باللو” و”لما بابا ينام” و”حلو وكداب” و”رد قرضي” ووجع الدماغ”.

خاض الفنان أشرف عبد الباقي أيضاً تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج “كلاكيت”، ثم برنامج “مقلب دوت كوم” الذي حقق نجاحاً واسعاً فأعقبه بالعديد من البرامج الأخرى منها “أصل الكلمة” و”دارك” و”جيل التحدي” و”ج سؤال”.

في عام 2009م حصل أشرف عبد الباقي على جائزة “أفضل ممثل سيره ذاتية” عن مسلسل “أبو ضحكه جنان” من مهرجان شبكة راديو وتلفزيون العرب ART، بالإضافة إلى العديد من الجوائز والتكريمات الأخرى.