أوزجو نامال

بطاقة الفنان

الاسم أوزجو نامال
الدولة تركيا
تاريخ الميلاد 28 ديسمبر 1978
البرج الفلكى الجدي
الوظيفة ممثلة

فنانة تركية ولدت في 28 ديسمبر عام 1978، وعرفت في العالم العربي بمشاركتها في مسلسل “وادي الذئاب” الذي يعتبر أطول مسلسل تركي على الإطلاق.

أوزجو نامال ولدت بمنطقة إسكودار بمدينة اسطنبول التركية، لأم يونانية الأصل تعمل موظفة حكومية تدعى عقيلة نامال، وأب مقدوني يعمل تاجرًا يدعى كوبيلاي نامال.

تخرجت أوزجو في مدرسة الجمهورية بإسكودار الثانوية، ثم درست في معهد الكونسرفتوار بعد أن درست المسرح، ثم درست التمثيل في مركز قاضي كوي العام ومركز موجدات جيزان للفنون.

بدأت الفنانة عملها الاحترافي في التمثيل عام 1997 من خلال مسرحيات الأطفال التي قدمتها على مسرح “حكايات حقيقية”.

ظهرت أوزجو على شاشات التلفزيون لأول مرة من خلال شخصية “فيليز” التي قدمتها في مسلسل “كان هناك فيليز” عام 1998.

توالت أعمالها بعد ذلك حتى وصلت عدد الأعمال التي شاركت بها حتى الآن 32 عمل ما بين أعمال تلفزيونية وسينمائية، كما شاركت في بطولة خمس مسرحيات حققت نجاحًا ساحقًا.

اعتبر عام 2003 نقلة في حياة أوزجو حيث شاركت في مسلسل متفرد من نوعه، وهو مسلسل “وادي الذئاب” والذي يعد أشهر مسلسل أكشن سياسي في تركيا وأطول مسلسل تركي على الإطلاق والذي يستمر في تحقيق المركز الأول في نسب المشاهدة على الشاشات التركية على مدى أثنى عشر عامًا وحتى الآن.

شاركت في وادي الذئاب في أجزائه الأولى منذ عام 2003 وحتى 2005 بدور المحامية “رهف” حبيبة “مراد علمدار” بطل العمل الذي يعمل لدى المخابرات التركية.

يعتبر مسلسل سيدة المزرعة الذي قامت ببطولته أوزجو عام 2009 وحتى عام 2011 من أهم الأعمال التي قدمتها أوزجو كذلك ومن أكثرها تميزًا.

كذلك مسلسل الرحمة الذي قامت ببطولته نامال بالاشتراك مع النجم ابراهيم شيليكول والنجمة بورتشين ترزي أوغلو والنجمة ياسمين ألين من أنجح الأعمال الدرامية التي قدمتها أوزجو خلال مشوارها المتميز.

حصلت أوزجو خلال مشوارها الفني على عدد كبير من أهم الجوائز في تركيا أهمها: جائزة أفضل ممثلة صاعدة من مهرجان أنقرة السينمائي الدولي عام 2002 عن دورها في فيلم “أسرار الأطفال”

وفي العام نفسه حصلت على جائزة أفضل ممثلة صاعدة كذلك عن دورها في نفس الفيلم في حفل توزيع جوائز “صدري أليشيك” السنوي للفنون.

ثم حصلت عام 2005 على جائزة أحسن ممثلة في حفل توزيع جوائز السيدة إنجي لأفضل الأعمال التلفزيونية عن دورها في مسلسل “وادي الذئاب”.

وفي العام التالي حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان اسطنبول السينمائي الدولي عن دورها في فيلم “العالمي” .

عام 2007 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البرتقالة الذهبية بأنطاليا عن دورها في فيلم “السعادة”، ثم حصلت في العام نفسه على ثلاث جوائز أخرى عن دورها في نفس الفيلم وهم: جائزة أفضل ممثلة من جمعية نقاد السينما ومن مهرجان يشيلجام للجوائز الفنية، وجائزة أفضل ممثلة دولية من مهرجان بونه السينمائي الدولي في الهند، لتكن بذلك أول جائزة دولية تحصل عليها النجمة التركية الناجحة أوزجو نامال.

نالت جائزة أفضل ممثلة درامية عن دورها في مسلسل “سيدة المزرعة” عام 2010 في حفل توزيع جوائز إسماعيل جيم الشهير في تركيا.

في عام 2013 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بلكنت عن دورها في مسلسل الرحمة، وفي العام نفسه حصلت على جائزة أفضل ممثلة لعام 2013 في حفل توزيع جوائز جامعة أيدن التركية.

وعلى الصعيد الشخصي تعيش أوزجو حياة هادئة تحاول أن تبقيها بعيدة عن عدسات المصورين والصحفيين.

أنجبت أوزجو في الحادي عشر من ابريل 2015 طفلها الأول والذي أطلقت عليه اسم “نَفَسْ” من حبيبها رجل الأعمال التركي “سردار أورال”.