باسم سمرة

بطاقة الفنان

الاسم باسم سمرة
الدولة مصر
تاريخ الميلاد 1966-10-16
البرج الفلكى الميزان
الوظيفة ممثل

باسم سمرة 16 أكتوبر 1966، ممثل مصري يتمتع بملامح مصرية أصيلة وحاصد جوائز كثيرة عن أدائه أدواراً متنوعة من مهرجانات عالمية. يقيم في القاهرة.
ولد في محافظة الدقهلية يوم 16 أكتوبر 1964. تخرج من كلية التربية قسم تعليم صناعى وعمل مدرساً للرسم الصناعي للمرحلة الثانوية بمدرسة الصف الثانوية بجنوب الجيزة فترة قصيرة قبل توجهه للتمثيل. بدأ مشواره الفني بالمشاركة في الفيلم القصير “القاهرة منورة بأهلها” للمخرج يوسف شاهين، ومن بعدها فيلم “مرسيدس” وفيلم “صبيان وبنات” للمخرج يسري نصر الله.

أمضى باسم سمرة قرابة الخمس سنوات لا يعمل إلى أن عاد ليلعب بطولة فيلم “المدينة” عام ٢٠٠٠ للمخرج يسري نصر الله، فحقق نجاحاً واسعاً حصد من خلاله جائزة أيام قرطاج السينمائية. وتكرر التعاون مع نصر الله ليشارك سمرة في أدوار أصغر في باب الشمس – الرحيل والعودة (٢٠٠٤) وجنينة الأسماك (٢٠٠٨). اشتهر كذلك في دور عبد ربه عسكري الأمن المركزي في فيلم عمارة يعقوبيان (٢٠٠٦) من إخراج مروان حامد.
عمل في العديد من الأفلام التسجيلية منها “أمير من مصر”. من أفلامه أيضاً: “أنا مش معاهم”، “الشبح” إخراج عمرو عرفة، الجزيرة (٢٠٠٧) إخراج شريف عرفة، وقبلات مسروقة إخراج خالد الحجر، الذي حصل عنه على جائزة أحسن ممثل دور ثان من مهرجان الإسكندرية، بالإضافة إلى أفلام “الفرح” و”إبراهيم الأبيض” و”البيه رومانسي” و”المشتبه” و”أحاسيس” و”بصرة” الذي حصل عن دوره فيه على جائزة أحسن ممثل في مهرجان روتردام. وفيلم بعد الموقعة (٢٠١٢) ليسري نصر الله والذي عرض في مهرجانات كان وتورونتو وغيرها.

شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية ومنها: “ملح الأرض” و”قلب حبيبة” و”صرخة أنثى” و”على مبارك” و”بنت من الزمان ده” و”الوديعة والذئاب” و”هالة والستخبي” و”الحارة” و”فتاة ليل” و”الريان”، و”بنت اسمها ذات”.والوالده باشاوفى عام 2014 قام ببطولة مسلسل صديق العمر للراحل ممدوح الليثى الذي جسد فيه شخصية المشير عبد الحكيم عامر.