شاكيرا

بطاقة الفنان

الاسم شاكيرا
الدولة كولومبيا - من أصل لبناني
تاريخ الميلاد 1977-02-02
البرج الفلكى الدلو
الوظيفة مغنية بوب وروك

شاكيرا مطربة بوب وروك وممثلة، اسمها بالكامل شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول من مواليد 2 فبراير 1977، في كولومبيا وهي من أصول لبنانية، حيث أن والدها “دون وليام مبارك” كاثوليكي ولد في نيو يورك من أصل لبناني، وأمها “نيديا ديل كارمن ريبول تورودو” ولدت في كولومبيا، وشاكيرا هي ابنتها الوحيدة من زوجها دون ويليام مبارك، والذي لديه ثمانية أطفال من طليقته الأولى.
شاكيرا لها خمسة إخوة غير أشقاء هم ألبيرتو، إيدوارد، مويسيز، طونيو وروبين وثلاثة أخوات غير شقيقات هم انا، لوسي، وباتريسيا.
ولدت في برنكويلا (Barranquilla) وفي عمر الثالثة عشرة انتقلت إلى بوجوتا (Bogotá)، وبعد سنة أصدرت ألبومها الأول Magia (سحر) ثم أصدرت ألبومها الثاني Peligro (خطر).
بعد ذلك إتجهت إلى التمثيل وحصلت لها على دور في رواية تلفزيونية كولومبية. في عام 1995 عادت إلى الغناء: ألبومها Pies Descalzos (حافية القدمين) كان له دور كبير في نجاحها. أغنيتها المفردة Estoy Aquí (أنا هنا) حصلت على المرتبة الأولى في كولومبيا وجذبت انتباه عالمي إليها.
تقابلت مع Emilio Estefan الذي كان المنتج لألبومها التالي: Dónde están los ladrones? (أين هم اللصوص؟). كلف هذا الألبوم حوالي ثلاثة ملايين دولار، احتوى الألبوم على أغنية Inevitable (لا يمكن تجنبه) وأغنية Ojos Así (كهذه العيون)، وحققت شعبية كبيرة في إسبانيا وفي الدول التي تتحدث الإسبانية، وبألبومها Laundry Service عام 2002 كسبت شاكيرا إعجابا كبيرا في الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية ولاقت نجاحاً باهراً في العالم كله.
عشيقها هو لاعب كرة قدم نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه ولديهما ولدان الكبير يدعى ميلان والآخل ساشا، وضعت شاكيرا اسمها على نوع من العطور التي تسوقها الشركة الإسبانية بويغ.
وتعتبر شاكيرا من أكثر المغنيات في أمريكا اللاتينية ممن حازوا على جوائز وترشيحات فقد حازت على جائزتي غرامي وسبع جوائز غرامي لاتينية منهم 4 جوائز في ليلة واحدة مما جعلها أكثر فنانة تحصد جوائز في نفس الليلة وقد حازت علي 3 جوائز AMA جوائز الموسيقى الأمريكية.
وكان البوم كأس العالم 2010، هدف كبير في التفوق على باقي المغنيات في المهرجان الكروي كل اربع سنوات وهو كأس العالم الذي أبدعت فيه بأغنيها مع بعض الممثلين الأفارقة ، وكانت شعبية شاكيرا بعد هذا الاستعراض هو نجاحها في العرض الذي اعجب الملايين في أنحاء العالم، واسم الأغنية waka waka.