فيروز

بطاقة الفنان

الاسم فيروز
الدولة مصر
تاريخ الميلاد 2016-03-15
البرج الفلكى الحوت
الوظيفة ممثلة

اسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان وهي مصرية من أسرة أرمنية الأصل من حلب سوريا و تحديداً حارة الجب، ولكنها ولدت في القاهرة في 15 مارس عام 1943.

اكتشفها الفنان الكوميدي السوري، إلياس مؤدب، حيث كان أحد أصدقاء والدها، وكان يزورهم في المنزل، وقد رآها أثناء تأديتها حركات راقصة في منزلها، فاصطحبها معه في إحدى الحفلات وعرض عليها فرص كثيرة، ولكن إلياس مؤدب قد اختار الفنان أنور وجدي ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم.

أنور وجدي قرر تغيير اسمها من بيروز إلى فيروز، واستقدم لها مدربون أجانب؛ لتدريبها لعدة أسابيع وذلك لتهيئتها لأوّل بطولة سينمائية وهو فيلم «ياسمين» وذلك عام 1950 وكانت فيروز لم تتجاوز عامها السابع. إنتاج الفيلم كان مفترضاً أنْ يكون مشتركاً بين وجدي والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، لكن عبد الوهاب لم يشأ المغامرة بأمواله في فيلم تقوم ببطولته طفلة لا تتقن سوى غناء المونولوج لكن وجدي المعروف بروحه المغامرة خاض المخاطرة لوحده، وصباح العرض الخاص للفيلم نشر إعلان في الصحف المصرية يدعو كلّ أطفال مصر لحضور حفلة العاشرة صباحاً التي سيعرض فيها الفيلم ثم ستقوم البطلة الصغيرة فيروز بتوزيع هدايا على الأطفال، وهو ما حدث بالفعل.

بعدها قدمت فيروز فيلم “فيروز هانم” عام 1951. وفيلم “دهب” عام 1953، و الذي أصبحت فيه فيروز في العاشرة من عمرها، وقامت خلاله بتأدية رقصات تشبه تلك التي تقدّمها راقصات شهيرات أمثال: سامية جمال، وبديعة مصابني، وتحية كاريوكا.

وقد شهد عام 1953 أيضا انفصال فيروز عن أنور وجدي، حيث أنه بعد النجاح والشهرة الواسعين الذين حققتهما فيروز في أفلامها مع وجدي، رفض والدها تجديد عقد الاحتكار معه، وقرر أنْ يقوم هو بإنتاج أفلامها، فقام بإنتاج فيلم «عصافير الجنة» عام 1955 والذي ظهرت فيه مع شقيقتيها ميرفت ونيللي، وكانت هي قد بلغت 13 عاماً.

توقفت فيروز عن التمثيل وهي في سن 18 عاما تقريبًا، حيث كبرت في السن ولم يتقبلها أحد خارج إطار الطفولة الذي رسمه لها أنور وجدي، وقد شاركت في تجارب سينمائية لم تكن ناجحة، مثل فيلم “إسماعيل ياسين للبيع” عام 1957، وفيلم”بفكر في اللي ناسيني” مع شكري سرحان عام 1959، ثم اعتزلت الفن بعد تقديم 6 أفلام ناجحة فقط.

تزوجت فيروز من الفنان بدر الدين جمجوم، والذي تعرفت عليه أثناء مشاركتها مع فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، بعد اعتزالها التمثيل، وأنجبت منه “أيمن وإيمان”، وظلت معه حتى توفي عام 1992.

توفت الفنانة فيروز يوم السبت 30 يناير 2016 عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع مع المرض، حيث كانت تعاني من مشاكل صحية في الكلى والكبد هذا بالإضافة لإصابتها بالالتهاب الرئوي.