نادية لطفي

بطاقة الفنان

الاسم نادية لطفي
الدولة مصر
تاريخ الميلاد 1937-01-03
البرج الفلكى الجدي
الوظيفة ممثلة

ممثلة مصرية من مواليد (3 يناير 1937)، اسمها الحقيقي “بولا محمد لطفي شفيق”، ولدت في حي عابدين في القاهرة، حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955م.
اكتشفها المخرج رمسيس نجيب وهو من قدمها للسينما وهو من اختار لها الاسم الفني (نادية لطفي) اقتباسا من شخصية فاتن حمامة نادية في فيلم لا أنام للكاتب إحسان عبد القدوس.
تألقت في العديد من الأفلام بعضها مع الفنانة سعاد حسني مثل “السبع بنات”، وقدمت عملا تلفازيا واحداً وهو ناس ولاد ناس وعملا مسرحيا واحداً وهو بمبة كشر، وكان لها نشاط ملحوظ في الدفاع عن حقوق الحيوان مع بداية ثمانينات القرن العشرين.
تزوجت نادية لطفي ثلاث مرات، الأولى كانت عند بلوغها العشرين من عمرها من ابن الجيران الضابط البحري “عادل البشاري” ووالد ابنها الوحيد أحمد الذي تخرج من كلية التجارة ويعمل في مجال المصارف، والثانية من المهندس “إبراهيم صادق شقيق”، وكان هذا في أوائل سبعينات القرن العشرين ويعتبر أطول زيجاتها، والثالثة من “محمد صبري”.
من أبرز أفلامها السينمائية : الناصر صلاح الدين، حب إلى الأبد، حبي الوحيد، السبع بنات، أيام بلا حب، صراع الجبابرة، مذكرات تلميذة، الخطايا، أبي فوق الشجرة، السمان والخريف، النظارة السوداء، ثورة البنات، للرجال فقط، بين القصرين، مطلوب امرأة، الخائنة.
ومن أعمالها الدرامية مسلسل “ناس ولاد ناس” وشاركت في بطولة مسرحية “بمبة كشر”