نيللي

نيللي

بطاقة الفنان

الاسم نيللي
الدولة مصرية من أصول إرمينية
تاريخ الميلاد 1949-01-03
البرج الفلكى الجدي
الوظيفة ممثلة وفنانة استعراضية

ممثلة وفنانة استعراضية مصرية من أصل أرميني من مواليد 3 يناير 1949، واسمها الحقيقي “نيللي آرتين كالفيان”، من أصول أرمينية من حلب في سوريا وتحديداً حارة يطلق عليها (حارة الجب)، وهي أخت الممثلة المصرية فيروز التي اشتهرت وهي طفلة، وقريبة الممثلة لبلبة وتعتبر في الوطن العربي ملكة الفوازير والاستعراض الأولى.
بدأت مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة في أفلام عديدة وكانت تنبئ بموهبة تمثيلية وتهوى الغناء والرقص عندما كبرت اشتركت في حلقات (الرمال الناعمة). كما اشتركت في المسلسل الإذاعى (شيء من العذاب) امام الفنان محمد عبد الوهاب، ثم اتجهت إلى التلفزيون والسينما واعتمدت في أعمالها على الأستعراض والتمثيل اشتركت في بطولة مسرحية انقلاب.
تزوجت نيللي من المخرج حسام الدين مصطفى، ثم من الملحن مودي الإمام، وبعدها تزوجت من خالد بركات.
وفي عام 1966 قامت نيللي بأول بطولة مطلقة لها في السينما في فيلم المراهقة الصغيرة ومعظم الأفلام التي قدمتها هي أفلام استعراضية.
قدمت عشرات الأفلام السينمائية من أبرزها: الحرمان، رحمة من السماء، عصافير الجنة، هي والرجال، اجازة صيف، اللص الظريف، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، دلع البنات، المشاغبون، المراهقة الصغيرة، بيت الطالبات، أنا الدكتور، زوجة بلا رجل، أسرار البنات 1969، الحب سنة 70، مغامرات شباب، شياطين البحر، كلمة شرف، امرأة زوجي، شباب في العاصفة، ملوك الشر، غداً يعود الحب، مدينة الصمت، قاع المدينة، نساء الليل، غابة من السيقان، صائد النساء، العاشقات، نساء ضائعات، امرأتان، عيب يا لولو يا لولو عيب ، طائر الليل الحزين، عذراء ولكن، العذاب امرأة، شفاه لا تعرف الكذب، الغول، النشالة .
اشتهرت ببطولة فوازير رمضان على مدى أعوام كثيرة أبرزها : فوازير أنا وأنت فزورة، فوازير صورة و30 فزورة، فوازير عروستي، الخاطبة، أم العريف، عالم ورق، الدنيا لعبة، صندوق الدنيا، زى النهاردة.