إيميلي بلانت (Emily Blunt)

بطاقة الفنان

الاسم إيميلي بلانت (Emily Blunt)
الدولة بريطانيا
تاريخ الميلاد 23 فبراير 1983
البرج الفلكى الحوت
الوظيفة ممثلة

ممثلة بريطانية من مواليد لندن اسمها بالكامل إيميلي أوليفيا ليا، لأبوين أحدهما محام شهير مرموق، والأخرى مدرسة عملت لفترة كممثلة، تهوى ركوب الخيل، واختيرت كواحدة من “نجوم الغد” عبر الشاشة الدولية الى جانب كل من جيمس ماكافوي، نويل كلارك.

بدأت بلانت مسيرتها الفنية بالمشاركة في مسرحية The Royal Family أمام النجمة المخضرمة جودي دينش، ونالت إشادة كبيرة من النقاد، ووصفتها إحدى المجلات الشهيرة بأنها أفضل وجه جديد، وواصلت بلانت المشاركة في الأعمال المسرحية؛ فظهرت في مسرحيتين عام 2002 هما Vincent in Brixton وRomeo and Juliet.

في عام 2003؛ بدأت بلانت مسيرتها التليفزيونية بفيلم Boudica، وفي نفس العام نالت إشادة كبيرة من النقاد عن دورها في مسلسل Henry VIII.

كانت نقطة الانطلاق الكبرى لبلانت في عام 2004؛ عندما شاركت في بطولة فيلم My Summer of Love، وفي العام التالي؛ اشتركت في بطولة الفيلم التليفزيوني Gideon’s Daughter أمام النجم المخضرم بيل ناي، ونالت عن دورها هذا جائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثلة في دور مساعد.

بدأت بلانت تعرف طريق الشهرة في هوليوود؛ عندما شاركت عم 2006 في بطولة الفيلم الناجح The Devil Wears Prada أمام النجمتين ميريل ستريب وأن هاثاواي.

كانت الأعوام التالية حافلة لبلانت؛ حيث شاركت في العديد من الأعمال الناجحة أمام العديد من الأسماء الشهيرة والكبيرة، مثل Dan in Real Life مع النجمين ستيف كاريل وجولييت بينوتشي، وCharlie Wilson’s War أمام النجمين توم هانكس وجوليا روبرتس.

تضمنت أعمال بلانت التالية كذلك مشاركة في أفلام ضخمة الإنتاج مثل The Wolfman مع النجم المخضرم أنتوني هوبكنز، وThe Adjustment Bureau مع النجم مات ديمون، ومؤخرًا Edge of Tomorrow مع النجم توم كروز.

عن حياتها الشخصية؛ فقد ارتبط بلانت لثلاث سنوات مع المطرب الشهير مايكل بوبليه، قبل أن ينفصلا عام 2008، وفي نفس العام؛ بدأت في مواعدة الممثل الأمريكي جون كرازينيسكي، ثم تزوجته عام 2010، ورُزقت منه بطفلة في فبراير 2014.