أثنى عليه أنطوني كوين ووصفه بـ”العالمي”.. محمد صبيح رسول التتار وصاحب الـ 100 وجه.. وأشهر أدواره لم يظهر فيها بملامحه.. صور

10 يوليو 2020 - 9:49م أحمد زمان يافن القاهرة - كل النجوم

شرير يثير الرعب بمقاييس أفلام “أبيض وأسود”، وكوميدي يبعث على السخرية والضحك بمعايير اليوم، إلا أنه يبقى أحد أشهر الشخصيات في تاريخ السينما المصرية، رغم أن الكثيرين لا يعرفون اسمه، بل إن شكله الحقيقي لم يكن معروفا لفترة طويلة لدى مشاهدي فيلم “حرام عليك”، الذي ظهر فيه بدور المومياء الشريرة، التي تلاحق إسماعيل يس وعبد الفتاح القصري طوال الفيلم، ومؤخرا تداولت صفحات على موقع “فيسبوك”، صورته كنوع من “النوستالجيا”، التي رافقت أطفال الستينيات والسبعينيات لفترة طويلة.

لم يكن صاحب الوجه المخيف سوى “محمد صبيح”، الممثل الذي ولد في  11 نوفمبر 1914، وتخصص في الأدوار الثانوية المؤثرة، وقد بدأ حياته الفنية وهو في الثالثة والعشرين من عمره، من خلال فيلم “ليلى بنت الصحراء”، الذي عرض عام 1937، بطولة حسين رياض، وبهيجة حافظ، وراقية إبراهيم، وانطلق بعدها ليشارك في العديد من الأعمال الفنية.

ملامحه القاسية حصرته في أدوار الشر، فهو صاحب شخصية رسول التتار في فيلم “وا إسلاماه”، حينما دخل قصر الحكم في مصر ولم يجد أحدا على كرسي الحكم، فقال جملته الشهيرة: “وأكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري؟”، ومن شدة الشهرة التي حققها المشهد، قدمه الفنان الراحل علاء ولي الدين بشكل كوميدي في فيلم “الناظر”، عام 2000.

“صبيح” قدم أيضا دور الزوج البدوي الغيور على خطيبته في “للرجال فقط” مع حسن يوسف وسعاد حسني ونادية لطفي، كما قدم دور جناب “الكوماندا” في “شنبو في المصيدة” مع فؤاد المهندس، والخادم الذي يسأل إسماعيل ياسين كثيرا عن الديك، ويقصد به القتيل في “المليونير”.

والمدهش أن أشهر أدواره التي قدمها لم تكن بوجهه، وكانت في فيلم “حرام عليك”، إنتاج عام 1954، وهو النسخة المصرية من فيلم “فرانكنشتاين” ، فعلى الرغم من أنه فيلم كوميدي وليس رعبا، فإن ملامح تلك المومياء هي ما بقي في أذهان مشاهديه حتى الآن.

وعرف الجمهور محمد صبيح أيضا من خلال أدائه شخصية “سراقة بن مالك” في فيلمي “الرسالة” و”الشيماء”، وبحسب البرنامج الإذاعي “نجوم زمان”، الذي تناول مسيرة الفنان محمد صبيح الفنية، فإن النجم العالمي أنطوني كوين أثناء تصوير فيلم “الرسالة” شارك “صبيح” لعب الشطرنج، وأبدى إعجابه به ووصفه بأنه ممثل عالمي.

تخطى رصيده الفني من المشاركات حاجز الـ160 عملا، ما بين مسلسلات منها: “ضيوف مزعجين جدًا، كيف تخسر مليون جنيه، أفواه وأرانب، ابن الليل، الرجل الثالث”، وأفلام مثل: “لعنة امرأة، الرسالة، الكرنك، الأبطال، عنتر فارس الصحراء.

وفي عام 1980، رحل الفنان محمد صبيح عن عالمنا، عن عمر يناهز 66 سنة، بعد انتهاء مشاهده في فيلم “الجحيم”، الذي عرض في نفس العام.

الكلمات الدلالية لـ أثنى عليه أنطوني كوين ووصفه بـ”العالمي”.. محمد صبيح رسول التتار وصاحب الـ 100 وجه.. وأشهر أدواره لم يظهر فيها بملامحه.. صور

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “أثنى عليه أنطوني كوين ووصفه بـ”العالمي”.. محمد صبيح رسول التتار وصاحب الـ 100 وجه.. وأشهر أدواره لم يظهر فيها بملامحه.. صور“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور