أعراض نقص فيتامين د عند النساء

1 فبراير 2021 - 11:48ص منار حسين صحة، مرأة

يلعب فيتامين د D دوراً مهمّاً في الوقاية من عدد كبير من الأمراض. وتشير الدراسات إلى أنّ أيّ نقص في هذا الفيتامين يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة. في حين أن الأطباء يشددون على ضرورة تناول معدلات كافية من فيتامين د يومياً؛ للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، إذا ما أُصيب الشخص بفيروس كورونا المستجد.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د؟


بعض الفئات من الناس هم عرضة للإصابة بنقص فيتامين د D، مثل كبار السن (65 عاماً فما فوق)، النساء الحوامل، المرضعات، اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبيضات، الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو من أمراض التهابية في الأمعاء مثل متلازمة كرون، وذوات البشرة الداكنة، والأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس كثيراً.

مصادر الفيتامين د

الإنتاج الذاتي للجسم تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يزوّد التعرّض بين 10-15 دقيقة يومياً لأشعة الشمس بالفيتامين د، كذلك المصادر الغذائية مثل صفار البيض، الفطر، الأجبان، الأسماك المدهنة مثل السلمون. والأطعمة المدعّمة بالفيتامين د؛ مثل الألبان والحليب وحبوب الإفطار.

الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين د


يحتاج الأطفال إلى 400 وحدة دولية UI من فيتامين دD في اليوم، ومن عام سنة إلى 70 سنة يحتاجون إلى 600 وحدة دولية يومياً. فيما يحتاج المسنون (من 70 سنة فما فوق) إلى 800 وحدة دولية في اليوم.


أعراض نقص فيتامين د عند النساء


لعل أبرز أعراض نقص فيتامين د D، هي كالآتي:

– ضعف مناعة الجسم
يلعب الفيتامين د D دوراً مهمّاً في تنشيط مناعة الجسم، وتفادي الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وتقليل مدة المرض. ويزيد هذا الفيتامين من نشاط كريات الدم البيضاء التي تحارب البكتيريا، ويعزز إنتاج الببتيدات المضادّة للعدوى، والسيتوكينات المضادّة للالتهابات.
فإذا كنتِ تعانين من ترقق العظام، تعب مزمن وإرهاق، أوجاع مزمنة، التهاب في المفاصل، أو من أحد أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد وغيره، فهذا يشير إلى نقص الفيتامين د في جسمك.
وهناك علاقة بين الاختلافات الموسمية لحالة الفيتامين دD في الجسم وحدوث الالتهابات في الجسم، خصوصاً التهابات الجهاز التنفسي.

– الإصابة بأمراض القلب والشرايين
يلعب فيتامين د دوراً حيوياً لدى كبار السن، حيث يقلّل من مخاطر الوفاة، وخصوصاً بسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وإذا كنتِ تعانين من ارتفاع في ضغط الدم، أو من أحد أمراض القلب والشرايين، أو سبق وتعرّضت لنوبة قلبية، فهذا قد يشير إلى نقص الفيتامين د.

– الاكتئاب
أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين المستويات المتدنية من الفيتامين د D وحالات الاكتئاب. وبناءً عليه يبدو أنه من الضروري تحسين مستوى الفيتامين د D ضمن إطار مخاطر الاكتئاب.

الكلمات الدلالية لـ أعراض نقص فيتامين د عند النساء

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “أعراض نقص فيتامين د عند النساء“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




أخبار ذات صلة

لا يوجد محتوى ذات صلة.
تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور