أول عارضة مصرية .. رجاء الجداوي أيقونة الأناقة و٢٤ عاما من التألق في عالم الموضة

6 يوليو 2020 - 8:17م أحمد عربى، مشاهير، ممثلون القاهرة - كل النجوم

تميزت داخل المجتمع الفني خاصة والمصري عامة بأناقتها وشياكتها ولمساتها الرقيقة، فلم تكن ممثلة قديرة وفنانة متميزة فقط، بل كانت أشهر عارضة أزياء في مصر والعالم العربي فى الستينيات، والتي رحلت عن عالمنا صباح الأحد 5 يوليو 2020 .

كانت للفنانة الشهيرة رحلة مع الجمال والموضة وعالم الأزياء، وذلك بعد أن لقبت بملكة جمال القطر المصرى عام 1958.

خطت الفنانة الراحلة أول خطوة في عالم الأزياء من خلال مشاركتها في عرض أزياء عام 1961 وكانت أول عارضة أزياء مصرية، حيث لم يكن هناك فتاة مصرية تعمل في هذا المجال، والذي كان مقتصرًا فتيات على الجاليات الأجنبية التي تعيش في مصر، ولكن” رجاء” تحدت كل هذا وأثبتت جدارتها وتميزها في مجال عشقته وهذا وهبها فرصة كبيرة لتعمل مع مجموعة من أشهر مصممى الأزياء في العالم ومن بينهم كوكو شانيل .

بعد أن حققت الراحلة الفنانة رجاء الجداوي شهرة كبيرة في عالم الأزياء لمدة 24 عاما  جذبتها الشاشة الفضية وعالم الفن والسينما، فقررت اعتزالها كعارضة أزياء عام 1986 وذلك بعد نجاحها في أول مشاركة لها في السينما المصرية من خلال فيلم “دعاء الكروان ” عام 1959، بعده بدأت مشوارها في الفن والتثميل .

ورغم اعتزالها كان للفنانة القديرة اسهامات كثيرة في عالم الأزياء، فقد كلفها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تدريب جيل كامل من الفتيات المصريات كى يمثلن مصر في عروض عالم الأزياء العالمية، كما أنها أثرت في مجتمعنا المصرى بإطلالتها الجذابة التي كانت تظهر علينا بها من خلال الشاشة التليفزيون والسينما .

وفي عام 2018 وصفها الرئيس السيسي خلال إحدى الاحتفالات بالرقى والأناقة وقال لها “هتفضلي طول عمرك شيك جدًا فى كل حاجة مش ملبسك بس” فأجهشت النجمة بالبكاء فرحًا.

يذكر أن الإسم الحقيقى للفنانة الراحلة رجاء الجداوى هو” نجاة علي حسن الجداوي” عاشت طفولتها مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا والتحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة، وفي السبعينيات تزوجت بلاعب الكرة حسن مختار وأنجبت ابنتها الوحيدة أميرة.

وتوفيت رجاء الجداوي، في الساعات الأولى من الأحد 5 يوليو، بعد تدهور حالتها الصحية نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد. وأعلن الخبر ابنتها أميرة مختار، التي كتبت عبر حسابها بموقع فيس بوك: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. أمي في ذمة الله”.

وكانت أجرت الفنانة رجاء الجداوي منذ دخولها العزل الصحى بمستشفى أبو خليفة في 24 مايو الماضي، 3 مسحات تحاليل”pcr”، الأولى كانت بعد دخولها بثلاثة أيام، وظهرت نتيجته إيجابية، والثانية عقب حقنها بمصل البلازما المتعافين بيومين، وظهرت أيضًا النتيجة إيجابية، والمسحة الثالثة والتي تمت خلال الأيام الماضية، وظهرت نتيجتها، إيجابية.

وفي آخر تسجيل صوتي للفنانة الراحلة قبل وفاتها من مستشقى العزل، وجهت رسالة لنقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، قالت فيها: “دكتور أشرف أنا الحمد لله بتحسن وإن كان ببطء ولكن الحمد لله، أنا بس نفسي شوية مابقدرش أتكلم كتير لأان نفسي قصير شوية لكن الحمد لله”.

وأضافت: “أنا بطمن الناس وبقول الحقيقة الدولة عاملة حاجة عظيمة.. ياريت الناس تخاف لإن من خاف سلم، ياريت تخافوا لأن الموضوع صعب أوي أوي وإن العلاج مكلف أوي، وخلينا نفكر في بكرة وفي زيادة الحالات.. والدولة إقتصاديا مش هتقدر بعد كده، وشكرا لكل من سأل عني ودعالي ألف شكر”.

وكانت مستشفى أبو خليفة بالاسماعيلية قد شهدت صلاة الجنازة على الفنانة رجاء الجداوي بحضور أفراد أسرتها والطاقم الطبي بالمستشفى.

ثم تم نقل جثمان الفنانة الراحلة في تابوت حديدي بسيارة إسعاف إلى مدفن خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا في البساتين.

الكلمات الدلالية لـ أول عارضة مصرية .. رجاء الجداوي أيقونة الأناقة و٢٤ عاما من التألق في عالم الموضة

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “أول عارضة مصرية .. رجاء الجداوي أيقونة الأناقة و٢٤ عاما من التألق في عالم الموضة“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور