بدر نوفل.. لواء شرطة ترك مهنته ليصبح ممثلاً بإذن من عبد الناصر.. وقصة فقرته الكوميدية أمام أحد الملوك

2 يوليو 2020 - 2:33ص أحمد عربى، مشاهير، ممثلون القاهرة - كل النجوم

“محمد بدر الدين أحمد نوفل”، أو كما عرفه الجمهور بـ “بدر نوفل”، أحد هؤلاء الذي عانوا من إدمان التمثيل، وتسبب ذلك في مشاكل كبيرة له، لكنها لم تثنيه عن إشباع هذا الحب، حتى تخلص من مهنته الأساسية وتفرغ للتمثيل، إلى أن أنهى حياته.

تستطيع أن تتذكر ملامحه سريعًا في دوره المهم في مسرحية “الواد سيد الشغال” حين لعب دور “مغاوري”، خال سيد الشغال “عادل إمام”، وتستطيع أن تتذكر دوره الكوميدي في مسرحية “شاهد ما شفش حاجة”، حين قدم دور المحامي خليفة، بلغته العربية الرصينة حيث يقف في ساحة المحكمة ويكرر والدليل “قالوله.. قالوله”.

في 23 فبراير 1929 ولد “بدر نوفل”، لعائلة تحترم الحياة العسكرية، وبموجب ذلك التحق بكلية الشرطة في عام 1943، ليتخرج فيها عام 1947، بتفوق كبير، وبرغم ذلك لم يغادره حب التمثيل طوال فترة دراسته بالكلية، حتى أنه حينما كان ضمن طاقم حراسة العاهل الأردني، الملك عبدالله الأول، أثناء زيارته لمصر، قدم فقرة كوميدية أمامه وقلد فيها الفنانين، وقد نال إعجاب الملك، إلا أن حكمدار العاصمة كان له رأى آخر في الضابط الممثل، وتدارك الملك عبدالله الموقف وتشفع لـ”نوفل” لدى الحكمدار، لتنتهي المشكلة بالموافقة لـ”نوفل” على الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، والذي تخرج فيه عام 1951.

بجانب دراسته للتمثيل، عمل “نوفل” كمدرس لمادة التنكر بالمخابرات العامة المصرية بأكاديمية الشرطة، وتدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح برتبة لواء، وخلال تلك الفترة كان قد تألق في مجال التمثيل بعدد كبير من الأدوار، بعد أن حصل على إذن من الرئيس جمال عبدالناصر بممارسة التمثيل، ليستعين به الرئيس في عدة مهام تنكرية داخل مصر وخارجها.

بدأ حياته المهنية كممثل عام 1957 في فيلم (سجين أبو زعبل)، لكن معرفة الجمهور به جاءت مع فيلم (الرجل الثاني) مع رشدي أباظة في عام 1959.

قدم نوفل أشهر أدواره “أبو الليل” في فيلم حمل الاسم نفسه، وكان الفيلم يتناول قصة رجل يرهب الناس في قرية بسيطة لكن هناك نقطة ضعف وحيدة في حياته وهي “ضحى” التي يحبها، الفيلم قصة وسيناريو وحوار كامل عبدالسلام، وعدلي المولد، إخراج، حسام الدين مصطفى، وبطولة سامية جمال، وأحمد رمزي، ومحمود المليجي.

برز نوفل في عدة أعمال مسرحية مهمة مثل: (حكاية جواز) 1966، (شاهد ما شفش حاجة) 1976 بدور المحامي ، (سك على بناتك) 1980 بدور المدرس المتصابي التي تخطط الابنة الصغري “شيريهان” لللإيقاع به، ومسرحية (الواد سيد الشغال) في دور خال مغاوري، 1993، وجمعته علاقة صداقة فوية بالفنان عادل إمام.

قدم طوال مشواره الفني قرابة 180 عملا فنيا بين المسرح والتلفزيون والسينما، وقام بتأليف 3 أعمال، حيث كتب قصة وسيناريو وحوار فيلم “جواز مع سبق الإصرار”، عام 1987 بطولة حاتم ذو الفقار، وسناء يونس، وفريدة سيف النصر، إخراج كمال عيد، وفيلم “البدوية العاشقة” عام 1963 إخراج نيازي مصطفى، بطولة كمال الشناوي، وسميرة توفيق، ونجوى فؤاد، وفيلم “الجاسوس”، عام 1964 بطولة فريد شوقي وعادل أدهم ورحل الفنان الكبير بدر نوفل في 13 أكتوبر 2000، عن عمر ناهز 71 عاما.

الكلمات الدلالية لـ بدر نوفل.. لواء شرطة ترك مهنته ليصبح ممثلاً بإذن من عبد الناصر.. وقصة فقرته الكوميدية أمام أحد الملوك

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “بدر نوفل.. لواء شرطة ترك مهنته ليصبح ممثلاً بإذن من عبد الناصر.. وقصة فقرته الكوميدية أمام أحد الملوك“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور