دولت أبيض.. عملاقة المسرح التي أرسلت 100 ألف نسخة مترجمة من القرآن الكريم إلى فرنسا

2 يوليو 2020 - 9:09م أحمد زمان يافن القاهرة - كل النجوم

هي واحدة من رائدات المسرح المصري  وعرفها جمهور السينما بالأم القاسية , والجدة الحنونة والشخصية الأرستقراطية .. أشهرت إسلامها في أواخر أيام حياتها وقابلت ربها وهي صائمة، إنها الفنانة دولت أبيض التي نحتفي اليوم 29 يناير بذكري ميلادها الـ123.

تعتبر الفنانة دولت أبيض إحدى رائدات المسرح العربي ، وعلي الرغم من ملامحها الأرستقراطية فإنها استطاعت أن تجسد دور الأم القاسية والجدة الحنونة في نفس الوقت وببراعة، فمن خلال دورها في فيلم المراهقات التي جسدت فيه دور أم “ندا” الذي قامت به الفنانة ماجدة , أقنعت جمهورها بأنها أم قاسية  متشددة تفرق في المعاملة بين الابن والابنة، وكان ذلك تجسيدا لدور المرأة الرجعية، والمعتقد السائد في تربية الأبناء في تلك الحقبة من الزمن .

بدأت دولت أبيض – دولت حبيب بطرس قصبجي- التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1896، مشوارها الفني من خلال التمثيل أثناء الدراسة، وكانت تؤدي الأدوار بالإيطالية والعربية والإنجليزية، ولم يخطر على بالها في ذلك الوقت احتراف التمثيل.

اكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917، وأدت أول دور لها وهو “الكونتيسة”، ونجحت في أول تجربة لها على المسرح، ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني ثم فرقة جورج أبيض ، الذي تزوجته عام 1923.

لعبت بطولة أوبريت شهرزاد ومسرحية ريا وسكينة وعطيل وكليوباترا والجريمة والعقاب والملك لير وشمشون ودليلة وغادة الكاميليا. انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبي عام 1923 واشتركا في مسرحيات لويس الحادي عشر، وعطيل، والأب ليبونار، والجريمة والعقاب، وكليوباترا.

في عام 1935 انضمت إلى الفرقة القومية المصرية، ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات الملك لير، وشمشون وليلة، ومضحك الملك، والشعلة المقدسة، والمعجزة، وغادة الكاميليا، وقامت ببناء مسرح باسمها عام 1944 في حدائق القبة، وبعد عامين تحول إلى دار عرض سينمائي (سينما هونولولو), إلا أنها تم حرقها في حريق القاهرة عام 1952.

وإلى جانب المسرح , قدمت دولت أبيض مجموعة من الأفلام السينمائية التي تركت بصمة في قلوب جماهيرها ، منها: زينب، أولاد الذوات، الوردة البيضاء، الدكتور، قلب المرأة، مصنع الزوجات، ابن البلد، خفايا الدنيا، دنيا، الموسيقار، دايما في قلبي، المنتقم، قلبي وسيفي، الأب، من القلب للقلب، ليلة القدر، المساكين، غلطة أب، ظلموني الحبايب، الشيخ حسن، الحب العظيم، المراهقات ، غرام الأسياد، الحقيقة العارية، وإمبراطورية ميم،والذي يعد آخر فيلم شاركت فيه.

نالت دولت أبيض ، خلال مشوارها الفني عدة جوائز، حيث حصلت على جائزة التمثيل الثانية سنة 1925، كما حصلت على الجائزة الأولى فى الكوميديا سنة 1925، ونالت وسام الدولة فى الفنون فى عيد العلم سنة 1960.

أما عن حياتها الشخصية، فقد تزوجت مرتين الأولى في سن صغيرة وتوفي زوجها قبل أن تتم 23 عامًا، ثم تزوجت من رائد المسرح جورج أبيض ، وأنجبت إيفون وسعاد.

وفي عام 1953 اعتنقت دولت الإسلام بدلًا من المسيحية مع زوجها وابنتيها سعاد وإيفون، ويقال إن من أسباب إسلامها الاستماع للأذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، وفي حديث إذاعي سابق قبل رحيلها في 4 يناير عام 1978، قالت إنها تقضي أوقاتها في تربية أحفادها والقراءة والاستماع للقرآن الكريم، وأرسلت 100 ألف نسخة للسفارة المصرية بفرنسا ليتم توزيعه مجانًا هناك.

شاركت الفنانة دولت أبيض بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996هما المراهقات 1960وإمبراطورية ميم 1972.

رحلت دولت أبيض في 4 يناير من عام 1978 عن عمر يناهز 81 عامًا، في شهر رمضان، ولقت ربها وهي صائمة، تلك أمنيتها التي ظلت ترجوها بعد إشهار إسلامها.

الكلمات الدلالية لـ دولت أبيض.. عملاقة المسرح التي أرسلت 100 ألف نسخة مترجمة من القرآن الكريم إلى فرنسا

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “دولت أبيض.. عملاقة المسرح التي أرسلت 100 ألف نسخة مترجمة من القرآن الكريم إلى فرنسا“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور