رجاء الجداوي وأحمد زكي أبرزهم…. نجوم حاضرون في مهرجان الجونة السينمائي رغم رحيلهم

27 أكتوبر 2020 - 8:31م أحمد عربى، مشاهير، ممثلون القاهرة - كل النجوم

 فقدت السينما المصرية والعربية كوكبة من عمالقة الفن خلال السنوات الأخيرة الذين تركوا خلفهم أرشيفا ضخما من أعمالهم الفنية وشعبية هائلة من الجمهور، وبالرغم من رحيلهم عن عالمنا إلا انهم حاضرين فى كل المحافل السينمائية لتكريمهم ولإحياء ذكراهم.

وفى لفتة لمصمم الجرافيك محمد جابر، حرص فيها على مشاركة النجوم الراحلين فى الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائى المقامة حالياً ليضيف إليها الكثير من التفاصيل الجميلة التي فقدها عالم الفن برحيلهم، وعلى رأسهم النجمة الراحلة رجاء الجداوى، بالإضافة إلى النجوم الراحل حسن حسني، والراحل محمود عبد العزيز، والراحل محمود ياسين وأحمد زكي، وعزت أبو عوف، ونور الشريف وفاروق الفيشاوي، والراحل خالد صالح، وهيثم أحمد زكي، والمخرج الراحل يوسف شاهين.

رجاء الجداوي كانت تُعدّ من أبرز الفنانات العربيات، بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958، واستمرت سنوات عملها الفني ما يقارب 62 عامًا.

أُعلن في 24 مايو 2020 عن إصابتها بمرض فيروس كورونا وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان. فنقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهو إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية، وقيل أنها التقطت العدوى أثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل يوم 27 رمضان.

بقيت تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن 86 عامًا.

يعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

توفي أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

حسن حسني كان من أكثر الممثلين نشاطاً وحضوراً حيث قدم أكثر من 488 عملاً ما بين مسرح وتلفاز وسينما مما جعلهُ أحد أكثر الفنانين تمثيلاً في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق، ويأتي في المرتبة الثالثة خلف محمود المليجي وصبري عبد المنعم في الممثلين الأكثر حضوراً في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون العربي.

تُوفي الفنان حسن حُسني في فجر يوم السبت 30 مايو 2020م إثر أزمة قلبية مُفاجئة وذلك داخل مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

يوسف شاهين مخرج سينمائي مصري ذو شهرة عالمية، معروف بأعماله المثيرة للجدل وهناك ما يقارب من 37 فيلم طويل وخمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية نال عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي.

توفي يوسف شاهين عن 82 عاما في الساعة الثالثة فجر يوم الأحد 27 يوليو 2008 بمستشفى المعادي للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع.

نور الشريف اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك على المسرح، بدأ حياته الفنية عام 1964 قبل تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وكان الأول على دفعته، وتوفي في يوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس 2015 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاما.

اما الفنان فاروق الفيشاوي شارك في أكثر من مائة وثلاثين عملًا دراميًا بين السينما والتلفزيون، من بينها: القاتلة، الطوفان، الرصيف، لا تسألني من أنا، سري للغاية، مطاردة في الممنوع، غدا سأنتقم، حنفي الأبهة، فتاة من إسرائيل، الفضيحة، ديك البرابر، نساء خلف القضبان، قهوة المواردي، والمرأة الحديدية.

في فجر يوم الخميس 25 يوليو 2019، توفي عن عمر ناهز 67 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

محمود ياسين له تاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة، ولتميزه بصوت رخيم وأداء مميز في اللغة العربية؛ تولى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية، كما أدى أدوارًا قوية في المسلسلات الدينية والتاريخية.
وتوفي في 14 أكتوبر 2020م، عن عمر 79 عامًا، بعد معاناته مع مرض آلزهايمر.

اتجه عزت أبو عوف عام 1992 للتمثيل، وكان أول عمل لهُ أيس كريم في جليم، وتوالت بعد ذلك أعمالهُ السينمائية والتلفازية وكان آخرها مسلسل ظل الرئيس عام 2017. شارك ايضاً في تقديم برامج تلفازية ومنها برنامج المسابقات هرم الأحلام وبرنامج القاهرة اليوم، كان أيضاً رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 2008، وقدم دوراً بارزاً في إستكمال دورات المهرجان التي كانت مهددة بالتوقف بسبب الأحداث السياسية في مصر.

ينتمي عزت أبو عوف إلى عائلة فنية بامتياز، فهو ابن الموسيقار الشهير أحمد شفيق أبو عوف ووالد المخرجة مريم أبو عوف وشقيق الممثلة مها أبو عوف. تعرض لأزمات نفسية وصحية عقب وفاة زوجته فاتيما عام 2015 وتأثرت صحته بشدة وتعرض لوعكة صحية خضع على إثرها لعملية قلب مفتوح، ونقل لوحدة العناية المركزة في المستشفى عدة مرات، قبل أن توافيه المنية في فاتح شهر يوليو 2019م.

  جميل راتب بدأ حياته الفنية في عام 1946 من خلال السينما في أول فيلم له (أنا الشرق)، ثم اتجه للمسرح وعاد مرة أخرى للسينما في منتصف السبعينيات وقام بتقديم نحو 67 فيلماً، شارك أيضاً جميل راتب في بعض الأعمال الأجنبية بالإنجليزية والفرنسية ومن أبرزها فيلم لورانس العرب وغيرها كما شارك أيضاً في العديد من المسلسلات التلفزيونية، تم تكريمه عدة مرات وتوفي في سبتمبر 2018.

أما الفنان محمود عبد العزيز بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم “الحفيد” أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم “حتى آخر العمر.

في خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وفي عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء، وفي منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية. بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة بينما أخرج فيلماً واحداً هو “البنت الحلوة الكدابة”. وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

ورحل عن عالمنا في يوم 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما

رحل هيثم أحمد زكي في شقته في الجيزة بمصر، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية، حيث عثر عليه بعد إبلاغ الشرطة بفقدانه من قبل خطيبته بعد 20 ساعة من وفاته، وذلك في 7 نوفمبر 2019، كما أفادت التحقيقات بأن وفاته كانت بسبب جرعة زائدة من المقويات العضلية مضافًا إليها إرهاق جسدي من التمرين،

شكلت وفاته المفاجأة صدمة وحزن كبير في الوسط الفني لكونه ممثل يافع فقد والديه اللذين كانا فنانين بدورهما، كما نعاه العديد من نجوم مصر والوطن العربي.

 خالد صالح إشتهر بأداء الأدوار المركبة وأدوار الشر والجبروت، وله ما يقرب 70 عملاً، منهم حوالي 16 مسلسل و32 فيلم، و5 مسرحيات، إلى جانب عدد من المسلسلات الإذاعية.
توفي صالح فجر الخميس 25 سبتمبر 2014 عن عمر يناهز 50 عاماً بعد تدهور حالته الصحية أثر إجرائه عملية جراحية في القلب.

وكان الفنان أحمد خالد صالح علق على ظهور والده الفنان الراحل خالد صالح في صورة متخيلة على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة 2020.

ونشر أحمد عبر حسابه على Instagram صورة متخيلة لوالده على السجادة الحمراء للمهرجان، من تصميم محمد جابر مصمم صور المشاهير بالفوتوشوب، وكتب معلقًا: “المبهر و المفرح لقلبي كالعادة “محمد جابر” ربنا يديم عليك الإبداع، ربنا يغفرلك ويرحمك ويجمعنا بيك على خير يا والدي”.

الكلمات الدلالية لـ رجاء الجداوي وأحمد زكي أبرزهم…. نجوم حاضرون في مهرجان الجونة السينمائي رغم رحيلهم

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “رجاء الجداوي وأحمد زكي أبرزهم…. نجوم حاضرون في مهرجان الجونة السينمائي رغم رحيلهم“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور