زين العشماوي.. الشرير الشيك الذي تزوج فنانتين إحداهما أدخلته أقسام الشرطة.. ورحل بطريقة دراماتيكية.. صور

13 يوليو 2020 - 4:03ص أحمد عربى، مشاهير، ممثلون القاهرة - كل النجوم

وسيم الملامح هادئ الطباع عمل ضابط شرطة في العديد من الأعمال السينمائية، وعلى الرغم من أن يُفترض فيه الغلظة والقسوة ولكنه أقنع الجميع بأنه الضابط حسن السير والسلوك الذي يرفض المساس بالمتهم حتى تثبت براءته، إنه الفنان زين العشماوي.

ولد زين العشماوي علي في 8 مايو ١٩٣٤ بدمياط لأسرة يعمل معظم أبنائها في سلك القضاء والمحاماة، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، ليتجه بعدها للعمل في الفن وبدأ مسيرته الفنية من المسرح حيث تنقل بين الفرق المسرحية المعروفة آنذاك فالتحق بفرقة إسماعيل ياسين وفرقة رمسيس للفنان يوسف وهبي، والتي قدم معها العديد من المسرحيات، وبعدها عمل مع فرقة «ساعة لقلبك» الإذاعية الكوميدية الشهيرة.

في عام 1960 قدم أول أفلامه «أنا وأمي» بطولة رشدي أباظة وتحية كاريوكا وجسد فيه شخصية اللص الشرير واشتهر بأداء أدوار الشر كما اشتهر بدور ضابط الشرطة في عدد من الأفلام والذي أداه ببراعة في أفلام: صاحب الجلالة و بطل للنهاية و صراع الجبابرة.

رغم شهرته بأداء أدوار الشر أدى بعض أدوار الخير ففي فيلم الخطايا قام بدور الضابط الطيب، حيث تعاطف مع مأساة حليم وتعامل معه بكل حب واحترام وبدأت أعماله التليفزيونية بالمسلسل الشهير «خيال المآتة» مع عبدالله غيث في عام 1964، واختتمها بمسلسل «أنا وأنت وبابا في المشمش» مع فردوس عبد الحميد في عام 1989.

قدم للمسرح العديد من المسرحيات أشهرها اسبوتين مع يوسف وهبي، والواد النمس مع محمد نجم، والغبي وأنا مع سيد زيان.

وقدم عشماوي في مسيرته الفنية التي استمرت 30 عامًا، 53 عملًا فنيًّا، بين السينما والمسرح والدراما، ويعد دوره في فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة، والذي جسد من خلاله شخصية الدكتور الانتهازي، أشهر أدواره بالنسبة للأجيال الجديدة، التي لم تعاصره.

توقف عن التمثيل لمدة 4 سنوات، من عام 1970 وحتى 1974، عمل خلالها مدرسًا للتمثيل الصامت «البانتومايم» في معهد جمال الدين الميدادي للتمثيل والموسيقى في ليبيا.

هنا العشماوي

شقيقته هي هناء العشماوي والتي تعد أشهر عازفة كلارينيت في مصر وأول فتاة عربية تحيي حفلة موسيقية تستخدم خلالها تلك الآلة الغربية، وهي من أبرز مدرسي هذه الآلة «بالمعهد العالي للموسيقى» وشقيقه رضا العشماوي راقص باليه وأحد خريجي أول دفعة لمعهد الباليه، كما لديه شقيقة أخرى تُدعى عفاف، خريجة المعهد العالي للموسيقى.

تزوج زين من فنانتين، أحداهما هي الفنانة فتحية عبد الغني وهي ممثلة مصرية بدأت مسيرتها الفنية فى الخمسينيات بالسينما والمسرح وفى الثمانينيات اتجهت للعمل بمسلسلات التليفزيون وأدت دور المرأة الشعبية فى أفلامها ومسرحياتها وكان لدورها فى مسرحية ” حركة ترقيات “عام ١٩٦٣ دورا كبيراً فى شهرتها.

فتحية عبد الغني

أما زوجته الثانية فهي المطربة الشهيرة حورية حسن، والتي لُقبت بـ«المطربة الطائرة» لكثرة سفرها للدول العربية لإحياء الحفلات الغنائية كما لُقبت بمطربة الأوبريت الاولى وأنجب من حورية ابنته الوحيدة حنان وانفصل عن حورية في سنواته الأخيرة.

بعد الانفصال فوجئت به حورية يقتحم بيتها بعد منتصف الليل، وحاولت أن تصرفه لكنه أصر على أنه نادم على طلاقها، وأنه يود أن يتفاهم معها على عودة المياه إلى مجاريها.

حدثت مشادة بينهما انتهت بذهابهما إلى قسم بوليس قصر النيل، وأعلن مطلقها عن اعتذاره للمطربة إذ لم يكن يقصد سوى التفاهم الودي للصلح.

أصرت المطربة أنها لم ولن تفكر يومًا في الصلح معه، وحررت محضرا بالحادث وأخذ تعهد على زوج المطربة السابق بعدم التعرض لها مرة ثانية وتزوج العشماوي بعدها من الممثلة فتحية عبد الغني.

قدم عمله الأخير مسلسل «حالة مراهقة» مع الفنان محمد صبحي في عام 1990 وتوفي في 23 أبريل عام 1991 عن عمر ناهز 57 عامًا، وذلك إثر أزمة قلبية حادة، حيث أُصيب بمرض القلب على مدار 3 سنوات قبل وفاته.

الكلمات الدلالية لـ زين العشماوي.. الشرير الشيك الذي تزوج فنانتين إحداهما أدخلته أقسام الشرطة.. ورحل بطريقة دراماتيكية.. صور

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “زين العشماوي.. الشرير الشيك الذي تزوج فنانتين إحداهما أدخلته أقسام الشرطة.. ورحل بطريقة دراماتيكية.. صور“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور