فتاة سعودية تتجول في الشارع بملابس ساخنة تتسبب في غضب عارم بالمملكة

18 يوليو 2017 - 11:51م Amera منوعات 18٬646 مشاهدة

أثارت المودل “خلود ” إحدى نجمات مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها فيديو وهي تتجول بتنورة قصيرة وملابسها مكشوفة، في القرية التراثية في أشيقر التابعة لمحافظة شقراء في منطقة الرياض.

وتدخلت جهات سعودية رسمية لتوقيف الفتاة ومصورها الشاب لتهدئة موجة غضب عارمة اندلعت بعد تداول المقطع في المملكة التي تفرض على نسائها بالقانون ارتداء ملابس محتشمة.

ووجه محافظ شقراء شرطة أشيقر في خطاب رسمي بـ “اتخاذ اللازم بحسب التعليمات” وهو ما يعني توقيف الفتاة والشاب، بعد أن وصف تصرفهما في الخطاب الرسمي بالمخالف لتعاليم الدين الإسلامي وللعادات والتقاليد.

اعتقلت الشرطة السعودية فتاة لاستجوابها بعد أن ظهرت في اشرطة فيديو وهي ترتدي ملابس قصيرة وتتجول في قرية اشيقر التراثية القريبة من العاصمة الرياض، وأحيلت القضية الى مكتب النائب العام للتحقيق فيها.

وأثارت الفتاة، التي تدعى خلود، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي بعدما نشرت الفيديو، ودعا البعض إلى إلقاء القبض عليها لمخالفتها القوانين والعادات في البلاد التي تفرض قيودا على لباس المرأة.

لكن سعوديين آخرين وصفوا خلود بأنها “شجاعة”.

وبعد ساعات من تدشين الهاشتاج وانتشار مقطع الفيديو قامت شرطة منطقة الرياض بنشر بيان قالت فيه: “إن الأجهزة المختصة بشرطة المنطقة رصدت عدة مقاطع فيديو متداولة عبر برامج التواصل الاجتماعي، تضمنت ظهور امرأة تتجول في القرية التراثية بمركز أشيقر التابع لمحافظة شقراء بملابس غير محتشمة، وبناءً عليه ووفقًا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية تم تحديد هويتها، وبسماع أقوالها أقرت بقيامها بزيارة الموقع المنوه عنه برفق محرمها، وأن المقاطع المتداولة تم نشرها بواسطة حساب مضاف لديها دون علمها. وجري إشعار فرع النيابة العامة بمنطقة الرياض لإكمال اللازم حسب الاختصاص”.

وعلقت نورة وهي مواطنة سعودية قائلة: “مطلوب محاكمة مودل خلود.. مثل ما نحترم أنظمة الأوروبيين في طريقة لبسنا”.

ورد أبو أحمد المواطن السعودي: “مطلوب محاكمة مودل خلود للأسف البعض يرى أن التعري هو بداية الحرية إذا أرادت الحرية فاكتشف ما في عقلك وليس ما تحت ملابسك”.

وطالب العديد بإلقاء القبض على خلود نظرا لملابسها التي وصفت بالمخالفة، وانتشر هاشتاغ يطالب بمحاكمة خلود بصورة كبيرة على مدار اليومين الماضيين ليظهر في أكثر مئة ألف تغريدة.

وانقسمت الآراء عبر الهاشتاغ بين من طالب محاكمة خلود، ومن دافع عنها.

وكتبت إحدى السعوديات: “السعوديون يكيلون بمكيالين. الرجل يمكنه فعل كل ما يريد، ولكن النساء لا يستطيعون حى الكشف عن رجلهم.”

بينما كتب اخر: “لو كانت خلود اجنبية لكان التعامل معها مختلفا.”

وفتح الموضوع نقاشا عن حرية اللباس بداخل السعودية، وانتشر هاشتاج حرية اللباس ليست جريمة ليظهر في أكثر من ثمانين ألف تغريدة على مدار اليومين الماضيين.

وبينما دافع عدد من المستخدمين عن ما وصفوه بحرية الملبس، أشار آخرون إلى أهمية احترام التقاليد والقواعد المحلية.

ويوجب نظام “ولاية الرجل” في السعودية على المرأة أن تكون برفقة أحد أقربائها الذكور غالبا ما يكون الوالد أو الزوج أو الأخ أو الحصول على تصريح خطي منه، في حال أرادت الدراسة أو العمل أو السفر.

وأفاد المتحدث أن المرأة نفت أن تكون هي التي نشرت المقاطع أو أن يكون حساب “سناب شات” الذي نشر المقاطع يخصها.

https://www.youtube.com/watch?v=5d_z4JgV5b0

وأكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأحد أنها “تقوم بالتحقيق في المسألة بالتنسيق مع الجهات المختصة.”

الكلمات الدلالية لـ فتاة سعودية تتجول في الشارع بملابس ساخنة تتسبب في غضب عارم بالمملكة

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “فتاة سعودية تتجول في الشارع بملابس ساخنة تتسبب في غضب عارم بالمملكة“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور