كيف تحافظ على صحتك في ظل ارتفاع حرارة الجو؟

3 يونيو 2018 - 12:43ص Amera صحة 1٬000 مشاهدة

ارتفاع درجات حرارة الجو لعدة أيام متتالية قد يكون له تأثيرات خطيرة على الصحة، خاصة عند كبار السن وسكان المدن الكبرى، الذين يزيد شعورهم بارتفاع درجة الحرارة.

ارتفاع درجة حرارة الجو يؤثر على صحة الانسان على الرغم من ان جهازنا العصبي يحاول الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية لجسمنا وهي 37 درجة مئوية من خلال التعرق وتدفق الدم إلى الجلد، وتظهر التأثيرات السلبية على صورة” جفاف واحمرار الجلد والجسد وماء العينين، تشنج العضلات عند التعرق بشكل كبير، تورم في الساقين واليدين في حال الوقوف أو الجلوس لفترةطويلة، ضيق نفس وتوتر، اغماء ناتج عن انخفاض ضغط الدم، مشاكل في المسالك البولية”

ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة عادة إلى انتشار حالات الصداع والإجهاد والشعور بالدوار وفقدان التركيز، وقد يصل الأمر إلى الإغماء، خاصة لدى كبار السن الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل.

ويمكن أن تساعد بعض التعديلات في أسلوب الحياة اليومية على تخفيف حدة تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الجسم. وينصح الخبراء بتجنب الوجبات الدسمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى عدم بذل مجهود بدني كبير سواءاً في الرياضة أو قيادة السيارة خلال فترات النهار. ومن المهم أيضاً الحرص على تغطية الرأس عندما تشتد حرارة الشمس.

ويشدد الخبراء على ضرورة شرب لترين إلى ثلاثة لترات من الماء على الأقل يومياً والابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة مع ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون.

كما يحذر الخبراء من ظهور أعراض مثل تشنجات في الذراعين والساقين والبطن أو شعور بالدوار وفقدان النوم، إذ إن هذه العلامات تشير إلى نقص السوائل في الجسم، وهو ما يستدعي زيارة الطبيب بأسرع وقت. أما الإجراء السريع حال حدوث هذه الأعراض فيتمثل بوضع الشخص المصاب في مكان لا يتعرض فيه للشمس بشكل مباشر وتخفيف ملابسه مع إعطائه كمية كبيرة من المياه.

مع ارتفاع درجات حرارة الجو يبدأ الجسم بالتعرق وهو عبارة عن افراز الماء والملح والتوكسين، ما يساعد على برودة الجلد، لكن هذا لا يكفي بل قد يؤدي الى جفاف جسمنا، لذلك ينصح الأطباء بوضع كمدات ثلج وخل عند الشعور بارتفاع حرارة الجسد، وعدم ممارسة التمارين الرياضية الا في اماكن مغلقه مبردة او بعد مغيب الشمس، مع الاكثار من شرب الماء وليس فقط العصائر، والابتعاد عن المشروبات الغازية والشاي المدريت للبول، ومن لا يحب الماء يمكنه تنكيهها بمواد طبيعية، او استبدالها بكوب لبن ممزوجة بقطع ثلجية والتي تعادل كوبين من الماء، او بحبة كيوي معصورة مع شريحتي أناناس وقطع ثلج صغيرة، او شراب التوت الغني بالحديد وشراب ماء الورد”.

كذلك يجب على كل شخص ان لا يعرض نفسه لخطورة اشعة الشمس لمدة طويلة وخاصة إذا كان سيبذل مجهودا، وعليه بحال اضطر أن يراعي التالي:

وفي العموم فإن الإكثار من شرب الماء (أو السوائل) بكمية كافية، عدم التجمع في اماكن قليلة التهوية، الامتناع عن المشي في الشمس لمسافات طويلة وخاصة اثناء الصيام ويمكن المشي في أول النهار أوآخر النهار أو ليلا، ملازمة الظل في الجلوس أو المشي، استعمال المظله (الشمسية) لمنع التعرض المباشر للشمس، ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة وخاصة القطنية التي تسمح بالتهوية الجيدة، عدم تعرض المرضى بأمراض مزمنه للحرارة، حماية الأطفال من اللعب في فترات الحر الشديد فهم أقل مقاومة من البالغين، وعند الشعور بالتعب يجب الراحة والاستلقاء في مكان جيد والتهوية تحت الظل.

 

 

 

الكلمات الدلالية لـ كيف تحافظ على صحتك في ظل ارتفاع حرارة الجو؟

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “كيف تحافظ على صحتك في ظل ارتفاع حرارة الجو؟“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور