لبشرة أكثر صفاءً.. هذه أفضل وأسوأ أغذية لعلاج حب الشباب

31 يناير 2021 - 1:50م منار حسين صحة، نصائح

يتأثر حب الشباب بعدد من العوامل مثل العمر، والوراثة، والإجهاد، ونمط الحياة، والأدوية، وكذلك الأطعمة. ورغم أنه لا يمكن علاجه بواسطة الحمية الغذائية، فقد أوصى الخبراء ببعض الأطعمة التي يمكن أن تحسن من جودة الجلد وتقلل خطر الالتهاب.

قد يكون ظهور حب الشباب في فترة المراهقة مثيرًا للحرج الاجتماعي للكثيرين، ولكن حب الشباب لا يصيب المراهقين فقط، إذ يعاني الكثير من الناس من ظهوره، بدرجة أو بأخرى، طوال حياتهم.

وحتى بصرف النظر عن حب الشباب، إذا كنتِ مثل معظم الناس، فأنتِ تريدين بشرة صحية تُشعرك بالراحة. إذا وجهنا اهتمامنا تجاه حب الشباب، نرى انه بإمكاننا أن نتحكم في حدته ومدى انتشاره عن طريق الأطعمة.

ألية ظهور حب الشباب

تخلق الغدد الدهنية للبشرة مادة دهنية تسمى الزهم، يمكن أن يؤدي الإفراط في إفرازها مع فرط نمو الخلايا الكيراتينية إلى انسداد المسام، مما يعزز كميات مفرطة من البكتيريا التي قد تفاقم المشكلة.

عندما تصبح المسام مسدودة، يكون الجلد المحيط بهم أحمر اللون ومتهيجًا، وينتج عن ذلك ما نراه كبثور ورؤوس سوداء ورؤوس بيضاء.

ولكن، ما الذي يجعل بشرتكِ تصنع الزهم والخلايا الكيراتينية التي تسد مسامك في المقام الأول؟

تُنتج أجسام الذكور والإناث هرمونات تسمى الأندروجينات، والتي من المعروف أنها تحفز إنتاج كل من الخلايا الكيراتينية والدهون. تزداد الأندروجينات خلال فترة البلوغ، وتنتج أجسام النساء أيضًا المزيد منها أثناء الحمل وبعده، بالإضافة إلى استخدام موانع الحمل الفموية.

يمكن أن ينتج حب الشباب أيضًا عن استجابة مناعية طبيعية لبكتيريا الجلد التي تسبب البثور، وحتى بسبب اختلال التوازن في الأمعاء.

يمكن أن تتفاعل بشرتكِ بشكل سيئ مع بعض منتجات العناية الشخصية، والتي بدورها ستؤدي إلى تفاقم حب الشباب

يبدو أن الطعام الذي تتناوله هو العامل الأكبر في تغذية حب الشباب أو محاربته.

تأثير الغذاء على حب الشباب
هناك بعض الأطعمة التي يمكنها رفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من غيرها. وعنما يرتفع معدل السكر في الدم سريعاً، فإن الجسم يفرز هرمون الأنسولين الذي يسبب إفراز أكبر للزيوت من الغدد الدهنية، مما يسبب انسداد المسام، وظهور حب الشباب.

أطعمة تزيد من حدة حبوب الشباب
هذه مجموعة من الأطعمة تزيد ظهور حب الشباب:

1- منتجات الألبان
خلصت دراسة أجريت عام 2011 كجزء من برنامج Nestle Nutrition Workshop Series للأطفال إلى أنه في البلدان الصناعية، فإن عادة استهلاك منتجات الألبان في مرحلة الطفولة هي أكبر سبب لحب الشباب. اقترح الباحثون حلين: إما أن نتوقف عن شرب حليب البقر أو نصنع حليب بقري ليس له هذه التأثيرات على صحتنا.

أحد أسباب مساهمة منتجات الألبان في ظهور حب الشباب هو أنها تعزز عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 (IGF-1).

تزيد منتجات الألبان أيضًا من نشاط إنزيم في الجسم يسمى mTORC1، والذي يساهم في تطور حب الشباب.

حتى لو كنتِ لا تشربي الحليب أو تأكلي الجبن، فإن الكثير من الأطعمة التي نتناولها اليوم تحتوي على منتجات الألبان. للتأكد، تحققي من ملصقات العبوة بحثًا عن بيان مسببات الحساسية التي ستخبرك ما إذا كان الحليب إحدى المكونات.

يمكنك أيضًا اختيار منتجات الألبان النباتية بدلاً من ذلك لأنها لا تشترك في نفس الخصائص التي تجعل حليب البقر يعزز حب الشباب.

2- السكريات والكربوهيدرات
يميل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب إلى تناول الكربوهيدرات المكررة أكثر من أولئك الذين لا يعانون من حب الشباب.

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2012 على 2300 مراهق في تركيا أن أولئك الذين تناولوا أكثر السكريات المضافة لديهم خطر متزايد بنسبة 30٪ للإصابة بحب الشباب، وأولئك الذين تناولوا معظم المخبوزات السكرية لديهم خطر متزايد بنسبة 20٪.

يمكن أن تساهم الكربوهيدرات المكررة في ظهور حب الشباب عن طريق التسبب في زيادة إفراز الدهون، كما لديهم أيضًا مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى.

عندما يهضم الجسم الأطعمة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والمشروبات السكرية، فإنها تدخل مجرى الدم بشكل أسرع من الأطعمة الأخرى، مثل اللفت والعدس والحبوب الكاملة.

تظهر الأبحاث أن الأطعمة المكررة تلعب دورًا في تأجيج حب الشباب. يقترح العديد من الباحثين الآن أن يخبر أطباء الجلد مرضى حب الشباب لديهم بتناول أطعمة مكررة أقل.

3- الوجبات السريعة
يحتوي النظام الغذائي الصناعي الحديث على الكثير من الأطعمة الجاهزة المليئة بالسكر والملح والجبن.

وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا الوجبات السريعة بانتظام، وخاصة النقانق والبرغر، زاد لديهم خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 24٪.

نحن لا نعرف على وجه اليقين ما الذي يدور حول الوجبات السريعة التي تساهم في ظهور حب الشباب. ربما تكون منتجات الألبان أو السكر أو الملح أو المنتجات الحيوانية أو الزيوت المعبأة هي التي تحتوي عليها عادةً. لكننا نعلم أنه يمكن أن يغذي حب الشباب، وقد يكون هذا سببًا آخر للابتعاد عن تناولها.

أطعمة يمكنها تخفيف حب الشباب
هناك بعض الأطعمة التي يُعتقد أيضاً أنها مفيدة للبشرة لأنها تقلل الالتهاب ومن بينها الأطعمة التي تحتوي على:

1- الزنك
يعد الزنك وهو مضاد قوي للالتهابات ومضاد للبكتيريا، أكثر من مجرد أقراص للاستحلاب عندما تبدأ بالشعور بالمرض، فقد خضع للدراسات لفترة طويلة كعلاج لحب الشباب.

وجدت دراسة أجريت عام 2014 في مجلة Biomed Research International أن انخفاض مستويات الزنك في الدم قد يكون مرتبطًا بشدة ونوع حب الشباب لدى بعض الأشخاص. يمكن أن تساعد زيادة مستويات الزنك في الدم عن طريق تناول المزيد من الأطعمة المحتوية على الزنك في تنظيف الجلد.

يمكنك تناول الزنك كمكمل غذائي أو يمكنك وضعه مباشرة على بشرتك. يمكنك العثور على الزنك في أطعمة مثل جنين القمح المحمص، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والفول.

2- الشاي الأخضر
ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تقلل من إنتاج الزهم والتهاب الجلد، حتى عند وضعها موضعياً على الجلد.

طبقت دراسة نشرت عام 2010 في المجلة البوسنية للعلوم الطبية الأساسية 3٪ من مستخلص الشاي الأخضر الإيثانولي على بشرة صحية لعشرة رجال تتراوح أعمارهم بين 24 و40 عامًا لمدة ثمانية أسابيع، ووجدوا انخفاضًا بنسبة 60٪ في إفراز الدهون بنهاية التجربة التي استمرت ثمانية أسابيع.

3- فيتامينات أ وهـ ود
في إحدى الدراسات العلمية، وجد الباحثون أن المستويات المنخفضة من فيتامينات أ وهـ ود، ترتبط بالحالات الشديدة لحب الشباب.

يوجد فيتامين أ في الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والقرع والشمام والمشمش والخضراوات الورقية الداكنة.

عند التعرض لأشعة الشمس، يصنع الجلد فيتامين د، كما يمكنك أيضًا تناوله على شكل مكمل فيتامين د.

فيتامين هـ متوفر بكثرة في الفول السوداني وبذور عباد الشمس والبروكلي والبندق.

4- الكركم
يستخدم الكركم، وهو نوع من التوابل الصفراء الزاهية غالبًا ما يستخدم لتذوق الأطباق الآسيوية والشرق أوسطية، طبيًا لمئات السنين.

الكركمين هو بوليفينول قوي في الكركم، وقد ثبت أنه يقلل من إنتاج البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب. أظهرت الدراسات أن الكركم مفيد لصحة الجلد عند استخدامه موضعيًا وعند تناوله.

يمكنك إضافة الكركم إلى الحساء أو أطباق الأرز أو الشاي الساخن أو العصائر أو البطاطس المقلية.

الكلمات الدلالية لـ لبشرة أكثر صفاءً.. هذه أفضل وأسوأ أغذية لعلاج حب الشباب

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “لبشرة أكثر صفاءً.. هذه أفضل وأسوأ أغذية لعلاج حب الشباب“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور