لقلة النوم أضرار كثيرة ومعظمها يصيب وظائف الجسم الهامة وأبرزها تآكل خلايا الدماغ

1 أغسطس 2022 - 4:51م منار حسين صحة

النوم يعد من أهم الاحتياجات الفسيولوجية للجسم التى يتم من خلاله استكمال الأجهزة لنشاطها وحيويتها حيث تجديد النشاط العقلي، وتحسين قدرة الإنسان على الإدراك، ويختلف عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تبعًا للفئة العمرية، وحسب طبيعة جسم الإنسان.

وتتعدد الأسباب التي تجعل من الصعب على الأشخاص الخلود إلى النوم بسهولة دون المعاناة من الأرق والتقلب طوال الليل، وهذا الأمر قد يشكل مخاطر صحية خطيرة.

ولقلة النوم أضرار كثيرة على الدماغ سوف نطلعكم عليها فى هذا التقرير :

أضرار قلة النوم على الدماغ

1- إضعاف الذاكرةأضرار قلة النوم على الدماغ

وهو من أهم أضرار قلة النوم على الدماغ، حيث تتسبب قلة النوم في الحد من نشاط خلايا الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، الأمر الذي يحد من قدرة الإنسان على تذكر أسماء الأشخاص أو الأشياء، أو نسيان بعض المواعيد.

بما أن خلايا الدماغ تحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجين والسكر، فذلك يجعل صعوبة تدفق الدم إليها يؤثر على قدرتها على العمل على نحو صحيح، والتعرض لضعف الذاكرة.

2- ضعف التركيز وزيادة العصبية

أحد أضرار قلة النوم على الدماغ هي التأثير سلبًا على الحالة النفسية والعاطفية للشخص، فقد تؤدي قلة الدم إلى الشعور بفقد الصبر وزدياد التعرض للتقلبات المزاجية، كما يمكن أن تقلل من كفاءة عمليات صنع القرار والابتكار.

3- جعل فقدان الوزن أكثر صعوبة:

-يمكن أن يؤدي عدم الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة إلى تنشيط نظام الكانابينويد الداخلي (endocannabinoid) في الجسم، ما يزيد من شهيتك للأطعمة الممتعة غير الصحية، مثل الحلوى.

-وفي إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 14 شابا سليما، نُشرت في مجلة Sleep عام 2016، وجد الباحثون أن المشاركين الذين حصلوا على قسط كاف من النوم لمدة أربع ليال كان لديهم مستويات أعلى من مركبات الكانابينويد الداخلي (eCB) في فترة بعد الظهر من أولئك الذين حصلوا على نوم جيد في الليل. وتزيد مستويات الكانابينويد الداخلي المرتفعة الشهية والشغف للوجبات الخفيفة.

-ووجدت الأبحاث أيضا أن قلة النوم تزيد من إفراز هرمون الغريلين، وهو الهرمون الذي يحفز الشهية، ويقلل من إفراز الليبتين، الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع.

-بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، فقد تشعر بالإرهاق ولا تملك الطاقة لممارسة الرياضة بانتظام، ما قد يساهم أيضا في زيادة الوزن.

4-تآكل خلايا الدماغ

وهو من أهم ما أشارت إليه الدراسات الطبية الحديثة، حيث إن قلة النوم الليلي تتسبب في عملية التآكل الذاتي لخلايا الدماغ، ولا تعتبر عملية التآكل هذه خطيرة على صحة الإنسان، لكنها قد تتسبب في الحد من القدرات الذهنية والبدنية والحسية التي تختص بها الخلايا الدماغية التي تتعرض للتآكل.

5-الهلوسة والإصابة بالأمراض النفسية
إذا استمرت قلة النوم لفترة كافية، قد يبدأ الشخص يعاني من الهلوسة، أي رؤية أشياء أو سماع أصوات ليس لها وجود في الحقيقة.

يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى كل من الآتي:

  • الهوس لدى الأشخاص المصابين باضطراب المزاج ثنائي القطب.
  • زيادة السلوك الاندفاعي.
  • القلق والاكتئاب.
  • جنون العظمة (Paranoia).
  • توارد الأفكار الانتحارية.

6-تقليل الإدراكأضرار قلة النوم على الدماغ
تقليل الإدراك هي أحد أضرار قلة النوم على الدماغ، حيث وُجد أن قلة النوم تؤدي إلى إضعاف نشاط خلايا الدماغ، مما يجعل التواصل العصبي بينها يصبح ضعيف، فتكون استجابتها للمحفزات أبطأ من المعتاد.

هذا يمهد الطريق للعديد من المشكلات، ومنها:

  • زيادة تواجد الثغرات المعرفية في كيفية إدراك الشخص للعالم من حوله والتفاعل معه.
  • إحداث هفوات في الذاكرة.
  • إحداث تأثير سلبي على مدى فعالية الخلايا العصبية في تحويل المعلومات المنتظمة والمحفزات البصرية إلى الإدراك الواعي.

7- زيادة فرصة التعرض للحوادث
أبرز أضرار قلة النوم على الدماغ هي زيادة احتمالية التعرض للحوادث، ويرجع سبب ذلك إلى تشتت الانتباه نتيجة تأخر انتقال الإشارات العصبية وعدم استجابة الخلايا العصبية بالكفاءة اللازمة للإدراك السريع لما يتم رؤيته واتخاذ رد الفعل المناسب.

الكلمات الدلالية لـ لقلة النوم أضرار كثيرة ومعظمها يصيب وظائف الجسم الهامة وأبرزها تآكل خلايا الدماغ

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “لقلة النوم أضرار كثيرة ومعظمها يصيب وظائف الجسم الهامة وأبرزها تآكل خلايا الدماغ“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




أخبار ذات صلة

لا يوجد محتوى ذات صلة.
تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور