متوفرة في الصيدليات.. تعرف على أدوية بروتوكول علاج مصابي كورونا في مصر

27 مايو 2020 - 3:00ص أحمد صحة

لازال أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في تزايد مستمر، ولازال البحث عن المصل الوقائي لـ(كوفيد 19)، مستمر من قبل العلماء والباحثين، فحتى الآن لا يوجد دواء أو مصل للمصابين بالفيروس، لكن ما هي إلا بروتوكولات صحية.

وبداخل مستشفى الحجر الصحي، يحصل المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، على البروتوكول الذي وضعته وزارة الصحة.

وذكرت الدكتورة أسماء النمر، أخصائي أمراض الصدر والدرن بمستشفى الصدر العباسية، أن معظم أدوية البروتوكول الصحي متوفرة في الصيدليات، لكن يوجد منها ما يتم الحصل عليه من مستشفى الحميات، والأدوية هي:

  • تاميفلو 75 مجم، وهي إحدى أنواع الأدوية المضادة للفيروسات، وهذا الدواء يمكن الحصول عليه من مستشفى الصدر أو الحميات، أو من صيدلية الإسعاف، لكن يتطلب وجود “الروشتة” مختومة من الطبيب.
  • بلاكينيل 200 مجم، وهو هيدروكسي كلوروكين، ويستخدم هذا الدواء تحت إشراف طبي نظرًا لخطورة أعراضه الجانبية.
  • الزنك.
  • أقراص فيتامين سي.
  • فيتامين ب مركب.
  • زيثروسين 500 مجم.
  • الجيل الثالث من السيفالوسبورين، وهو أحد أنواع المضادات الحيوية.
  • بارامول 500 مجم. وشددت “النمر” على ضرورة إتباع إجراءات الوقاية الصحية، أهمها غسل الأيد المتكرر بالماء الصابون، وارتداء الماسك الوقائي طوال فترة التواجد خارج المنزل، وأيضًا الحصول على فيتامين “سي” وأقراص الزنك، فهي المواد التي ترفع مناعة الجسم.

علامة مبكرة جدا للإصابة بكورونا

من ناحية أخرى خلصت دراسة جديدة إلى أن أكثر من 65 بالمئة من مرضى فيروس كورونا المستجد، تحدثوا عن فقدانهم لحاسة الشم في وقت مبكر يسبق الأعراض المعروفة، مثل الحمى والسعال وضيق التنفس.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة قد أضافت أخيرا عارض فقدان حاسة الشم إلى الأعراض المعتمدة لديها بشأن المرض، بعدما تحدث 22 بالمئة عن المصابين في البلاد عن هذه العلامة.

وأجرى الدراسة الجديدة باحثون في جامعة هارفارد الأميركية وكلية كينغز كوليدج في لندن، حسبما نقلت “سكاي نيوز” عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وشملت الدراسة الضخمة أكثر من 2.6 مليون شخص، نحو 17 بالمئة منهم من المصابين بفيروس كورونا، فيما استعان الباحثون بتطبيق رقمي من أجل تتبع الأعراض التي تظهر عليهم.

وطلب الباحثون من أفراد عينة تنزيل التطبيق خاص على هواتفهم الذكية، يدونون فيه الأعراض التي تظهر عليهم بصورة يومية، ومن بين هذه الأعراض فقدان حساتي الشم والتذوق والشهية والسعال وضيق التنفس وغيرها.

وقال الباحثون إنهم تتبعوا بيانات 2618326 شخص، وتحدث نحو 800 ألف من هؤلاء عن أعراض ألمت بهم.

وتبين أن هناك 7178 شخصا ظهرت نتائجهم إيجابية عند اخضاعهم لفحص كورونا، لكن باحثي الدراسة يعتقدون أن عدد المصابين يصل إلى 140 ألفا بناء على الأعراض المبلغ عنها، وتحدثت نسبة كثيرة من هؤلاء عن فقدان حاسة الشم.

وقال أندور تشان، وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، إن عارض الحمى ليس شائعا كما كان يعتقد، مشيرا إلى أنه عادة ما يكون متأخرا جدا في الظهور.

وأشار شان إلى أن “الفهم المتأخر للأعراض الأولية للفيروس، يعني أن كثيرا من الحالات لم يتم تشخيصها في الوقت المناسب”.

وكان الأطباء يشيرون في بداية أزمة كورونا إلى أعراض أغلبها تنفسية لفيروس كورونا المستجد، فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة، قبل أن تتطور إلى أعراض أخرى مثل فقدان التذوق والشم وكدمات القدمين وجلطات الدم.

الكلمات الدلالية لـ متوفرة في الصيدليات.. تعرف على أدوية بروتوكول علاج مصابي كورونا في مصر

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “متوفرة في الصيدليات.. تعرف على أدوية بروتوكول علاج مصابي كورونا في مصر“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور