مراحل ظهور الأسنان اللبنية وكيفية التعامل معها

13 أبريل 2016 - 4:21م منار حسين صحة، مرأة، نصائح 1٬688 مشاهدة

ان الطفل ينمو بسرعة كبيرة وتبدء ملامح بالظهور شهرا بعد شهر أما اسنانه اللبنية فهي تكون تحت اللثة وتبدء بالظهور واحدا تلوى الآخر وهي عملية طويلة وصعبة وربما يستغرق ظهور الأسنان وقتا طويلا ولا يكتمل فم الطفل قبل عامه الثالث.

متى تبدأ وتنتهي مرحلة التسنين عند الطفل؟

عادة ما يظهر السن الأول للطفل في شهره السادس ويكون عادة إحدى القواطع السفلية الأمامية ولكن مرحلة التسنين قد لا تبدء عند بعض الأطفال الا مع اكتمال عامهم الأول. أما انتهاء مرحلة التسنين فتكون عادة في بداية العام الثالث للطفل مع ظهور آخر سن من الأسنان اللبنية وهو الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي ويكون فم الطفل اكتمل بـ20 سناً لبنياً.

كل ما يجري في مرحلة التسنين

ان مرحلة التسنين تترافق مع الكثير من التغيرات والألم للطفل وعلى الأم دور كبير في احتضان الطفل وتهدئته وتخفيف المه بانتظار ظهور اسنانه. وتترافق هذه المرحلة مع الكثير من التغيرات كتزايد كمية اللعاب، بكاء متواصل، الإصابة بالإسهال والرغبة بعض الأشياء كما قد يظهر فم الطفل متورم نتيجة تورم في النيرة وعادة ما تبدء هذه العوارض بشهرين قبل موعد ظهور سن الطفل غير أنه عند بعض الأطفال قد يكون ظهور الأسنان مجرد مظهر جديد للفم من دون ألم ويتفاجئ الأهل ببروز أولى اسنان الطفل.

ان دور الأم كبير في التخفيف من الم الطفل وتهدئته خلال هذه المرحلة عبر حضنة وتقديم له عضاضة بعد وضعها في البراد وذلك بهدف تخفيف هيجان لثة الطفل كما يمكنها اعطاء الطفل عيدان الخبز غير المملحة أو جزرة مقشرة ويمكن اعطائه تفاحة باردة مهروسة جيدا أو لبن شرط البقاء بجانب الطفل لتفادي حالات الإختناق. كما يمكن للأم فرك نيرة الطفل بأصبعها بعد غسل يديها جيدا أو استعمال جل التسنين الخالي من السكر الموجود في الصيدلية واذا كان الألم حاد يمكن اعطاء الطفل الجرعة المناسبة لسنه من الباراسيتامول الخالي من السكر المخصص للأطفال شرط أن يكون عمره ثلاثة أشهر وأكثر.

يذكر ان مرحلة التسنين عند الطفل لا تسبب بارتفاع الحرارة لذا في حال ارتفعت حرارة الطفل يفضل مراجعة الطبيب لأنه قد يكون مصابا بنزلة برد أو عدوى أو اضطرابات هضمية ومعوية أو التهاب باذنه.

مراحل ظهور اسنان الطفل وكيفية الإعتناء بها

في البداية تبدء مرحلة التسنين بظهور القواطع الوسطى السفلية تليها القواطع الوسطى العلوية ثم القواطع الجانبية العلوية والسفلية ثم الضرسان الأماميان العلويان والضرسان الأماميان السفليان والنابان العلويان والسفليان ثم الضرسان الخلفيان السفليان والعلويان أما اضراس العقل فلا تظهر الا مع اكتمال سن المراهقة أو بعد ذلك بفترة علما ان هذا الترتيب قد يختلف من طفل لآخر.

من المهم جدا أن تقوم الأم بتنظيف اسنان طفلها مع بروز أولى اسنانها اللبنية عبر فرشاة اسنان طرية خاصة بالأطفال ومعجون اسنان خاص بالأطفال وغني بالفليور وجعل عملية غسل الأسنان أمر مسلي من روتينه التقليدي قبل النوم كما يجب استشارة الطبيب حول اذا ما كان هناك من حاجة لحبوب الفليور.

الكلمات الدلالية لـ مراحل ظهور الأسنان اللبنية وكيفية التعامل معها

تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور