مصير مجهول ينتظر 300 ألف مصري يعملون بقطر.. وهذه ردود أفعالهم

6 يونيو 2017 - 2:51ص sana عربى، منوعات القاهرة - كل النجوم 2٬141 مشاهدة

مصير مجهول ينتظر 300 ألف مصري يعملون بقطر.. وهذه ردود أفعالهم

قرر مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة على مصر قطع العلاقات مع قطر وإغلاق المطارات الجوية والمواني البرية معها، وذلك بسبب دعمها وإيوائها للجماعات الإرهابية، كما منحت ل من السعودية، الإمارات، والبحرين، البعثات الدبلوماسية القطرية مُهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ومنح المقيمين والزائرين من المواطنين القطريين مُهلة 14 يومًا لمغادرة البلاد.

إلا أن مصر لم تكشف عن موقف المصريين في قطر، أو القطريين في مصر، وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيانها: «قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك مُعاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء، فضلا عن إصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية».

ولم يوضح بيان الوزارة موقف المصريين العاملين في قطر أو القطريين المتواجدين في مصر، ولم تعلق أيضا قطر حتى الآن على قرار قطع العلاقات أو موقف المصريين العاملين والمتواجدين بها؟.

كما أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أنها تتابع عن كثب أولا بأول أوضاع الجالية المصرية والمصريين بقطر، بعد قطع العلاقات معها، موضحة أنها على تواصل مستمر مع ممثلي الجالية المصرية هناك.

وأضافت: “أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ أي إجراءات بشأنهم من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي من العمالة المصرية، وأن هناك حالة تأهب حال عودة أي مصري من قطر لمساعدته وتوفير فرص عمل له، لافتة إلى أنه بالتنسيق مع القوى العاملة سيتم استيعاب من يقرر العودة النهائية لوطنه، مؤكدة: “عندنا فرص عمل للي عاوز يرجع”.

وأشارت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أن أعداد المصريين بقطر رسميا قد يصل لحوالي 70 ألفا، ولكن العدد المتوقع قد يفوق ضعف هذا الرقم وقد يصل لحوالي 300 ألف.

ووصفت صفحة «الجالية المصرية في قطر»، عبر موقع «فيس بوك»، أن الحال في قطر يبقى كما هو عليه ولم تقم السلطات القطرية بإبلاغهم أي شيء، وعن سفرياتهم خلال فترة الإنقطاع فنشرت الصفحة توضيح لمتابعيه حول السفر “ترانزيت”، عن طريق البلدان التي لم تشارك في العزلة والمقاطعة .

كما دعت الصفحة متابعيها الذين يستخدمون سلعة غذائية معينة من هذه الدول المقاطعة لسرعة استيرادها وقبل انتهاء وقت المهلة المحدد وهو 48 ساعة فقط، وذلك لعدم تواجدها في السوق المحلية بقطر.

الكلمات الدلالية لـ مصير مجهول ينتظر 300 ألف مصري يعملون بقطر.. وهذه ردود أفعالهم

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “مصير مجهول ينتظر 300 ألف مصري يعملون بقطر.. وهذه ردود أفعالهم“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور