هزت مشاعر العالم.. القصة الكاملة للطبيب المصري الذي ظلت إسرائيل تبحث عنه 30 عامًا من أجل تكريمه ومنحه لقب عزيز إسرائيل.. صور

8 نوفمبر 2017 - 11:48ص عماد منوعات القاهرة - كل النجوم 3٬085 مشاهدة

هزت مشاعر العالم.. القصة الكاملة للطبيب المصري الذي ظلت إسرائيل تبحث عنه 30 عامًا من أجل تكريمه ومنحه لقب عزيز إسرائيل.. صور

في عام 1901 ولد الطبيب المصري محمد حلمي في العاصمة السودانية الخرطوم لأب كان يعمل ضابطا في الجيش المصري في السودان، وفي العشرينيات من القرن الماضي التحق حلمي بكلية الطب وسافر مع عدد من أصدقائه للدراسة في ألمانيا، وكان من بين هولاء الأصدقاء الفنان المصري الراحل سراج منير.

هناك بدأت قصة الطبيب المصري التي هزت مشاعر العالم ومشاعر الإسرائيليين، وجعلت مؤسسة ياد فاشيم تبحث عن عائلته طيلة 30 عاما لتكريمه.

القصة جرت فصولها عقب تخرجه حيث عمل في معهد روبرت كوخ، لكنه سرعان ما فُصل عن عمله عام 1937 بسبب النازية، وتم منعه من العمل في أي مستشفى بعد وصول النازيين إلى الحكم في ألمانيا، كما تم منعه من الزواج من خطيبته الألمانية لكونه مواطنا لا ينتمي للجنس الأري.

عرف حلمي بانتقاده لهتلر والنازية بشكل علني، وألقي القبض عليه عام 1939 مع عدد من المصريين ولكن أطلق سراحه بسبب إصابته بمشكلات صحية.

أنقذ الطبيب الراحل عائلة يهودية من المحرقة النازية خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كان يخفيها لفترات طويلة ما بين عيادته ومنزله ومنازل أصدقائه، وأخفى الفتاة اليهودية أنا بوروس غوتمان التي كانت تبلغ من العمر 15 عاما، وضلل الجستابو طيلة سنوات الحرب العالمية وحتى خروج النازيين من الحكم، وبعدها خرجت الفتاة بشكل شرعي وهاجرت لأميركا، واستقرت هناك وتزوجت وأسست عائلة أصبحت ترتبط بعلاقات صداقة وأخوة مع عائلة الطبيب الراحل.

خلال الحرب العالمية الثانية بقي حلمي يعالج مرضاه اليهود وغيرهم في عيادته ومنها عائلة آنا، وساعدها بالحصول على أوراق ثبوتية جديدة، حيث ساعد أيضا والدة ووالد آنا وجدتها سسيليا رودنيك، وقدم لهم العناية الطبية والأدوية عند الحاجة.

تزوج حلمي بعد الحرب من حبيبته الألمانية أيمي إلا أنهما لم ينجبا وبقيا في ألمانيا حتى توفي عام 1982 وتوفيت زوجته عام 1998، وظلت إسرائيل تبحث عن أي فرد من عائلته لتكريمه ومنحه لقب عزيز إسرائيل.

بعد سنوات طويلة وافق الدكتور محمد ناصر قطبي حفيد حلمي على تسلم شهادة تكريم وتقدير جده الراحل، وتسلم الجائزة والتكريم في مقر وزارة الخارجية الألمانية بعد أن اشترط أن يكون التكريم في جهة محايدة وليس في إسرائيل.

شاهد أيضاً: ترامب» أول مشترٍ.. الإمارات تصنع أقوى هاتف على وجه الأرض

التعليقات لا يوجد تعليقات لـ “هزت مشاعر العالم.. القصة الكاملة للطبيب المصري الذي ظلت إسرائيل تبحث عنه 30 عامًا من أجل تكريمه ومنحه لقب عزيز إسرائيل.. صور“

لا يوجد تعليقات بعد..

اترك تعليقك




تصميم و تطوير ورعاية
2018 © سوا فور