مشاهير

مطرب أمريكي شهير وقف أمام القضاء بسبب بليغ حمدي.. تعرف على القصة

مطرب أمريكي شهير وقف أمام القضاء بسبب بليغ حمدي.. تعرف على القصة

مثل مغني الراب الأمريكي جاي زي أمام القضاء في أكتوبر من عام 2015، إثر اتهامه من جانب ورثة الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي بسرقة مقطع موسيقي من أغنية أداها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ في خمسينيات القرن الماضي، واستخدامه في إحدى أغنياته.


أجريت المحاكمة في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة، وكانت المحاكمة الحلقة الأولى من سلسلة طويلة من المداولات في شأن هذا المقطع الموسيقي.

وتبدأ الأغنية موضوع الدعوى المسجلة سنة 1999 وتحمل عنوان “بيغ بيمبين”، مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الأغنية.


أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية “خسارة خسارة” من فيلم “فتى أحلامي”.
لم يخف تيمبالاند المنتج الأميركي لأغنية “بيغ بيمبين” أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى اسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى ملكية عامة ولا حقوق مؤلف خاصة بها.
وحاولت الأوساط المقربة من المغني الاميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع مبلغ مئة ألف دولار سنة 2001 لشركة “إي أم آي أرابيا” للإنتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم. وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993.

غير أن أسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية، معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابق لا يحمل أي قيمة بنظر القانون المصري.
واعتبر فهمي في نص الدعوى التي تقدم بها أن أغنية “خسارة خسارة” تحمل “أهمية ثقافية” في مصر، والقانون المصري لا يسمح بإجراء أي تعديل أو إضافات تمس بحقوق المؤلف.
كما أكد المدعي أن مؤلف الأغنية يجب أن يعطي موافقته على أي تغيير يطال الأعمال الخاصة به، أيا كان النطاق الذي تنطبق فيه حقوق المؤلف.


أما وكلاء الدفاع عن مغني الراب الثري جاي زي فردوا على هذه الأقوال معتبرين أن “فكرة أن الناس يدفعون أموالا لشراء بطاقات دخول لحفلات بهدف الاستماع إلى أغنية واحدة أشبه بالدعابة”.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى