صحة

ساعدى طفلك على تعلم الكلام

يهتم الأطفال الرضّع غريزياً بصوت الإنسان ولديهم نزعة طبيعيةللإنصات

والأستماع والتركيز عندما يتحدث شخص ما. يمكنك تطوير هذه الغريزة لد ى طفلك الدارج مثلما فعلت معه وهو رضيع.

كيف تساعدين طفلك على تعلم الكلام ؟

تحدثي مباشرة إلى طفلك الدارج قدر الإمكان وكلما سنحت لك الفرصة. حاولي إبقاء بعض الحوارات خاصة بينك وبينه فقط. لو كنت تتحدثين أو تقرئين له مع أخ أكبر أو أخت كبرى، لن يحصل طفلك الدارج على الإعادة والشرح الكافيين ليستفيد  كما لو كنت معه وحده. انظري إليه وأنت تتكلمين معه ودعيه يرى وجهك وتعبيراته.

دعي طفلك يشاهد ما الذي تقصدينه في كلامك عبر مطابقة ما تفعلين مع ما تقولين. قولي له “هيا نخلع قميصك” وأنت تسحبين قميصه من فوق رأسه، “والآن نخلع حذاءك” وأنت تخلعين حذاءه.

اجعلي طفلك يستوعب ما تشعرين به عبر مطابقة ما تقولين مع تعبيرات وجهك. ليس هذا السنّ المناسب لكي تداعبيه بالكلام. فلو احتضنته بقوة ثم قلت له “من هو وحش ماما البشع؟” سوف تحيرينه لأن تعبيرات وجهك تقول “من هو الولد الرائع حبيب ماما؟”.

حاولي مساعدة طفلك على فهم حديثك، ولا يهم إذا كان يفهم أو لا يفهم المعنى الدقيق لكل كلمة تقولينها. بينما تطبخين الطعام  ضعي الأطباق على المائدة ثم أشيري بيدك قائلة “حان موعد وجبة الغداء الآن”. وسيفهم أن غداءه جاهز ويتوجه نحو كرسي الطعام الخاص به. ربما لا يستطيع فهم معنى الكلمات “موعد وجبة الغداء الآن” من دون ربطها بالتلميحات الأخرى التي أطلقتها، غير أنه سيتعلم معنى الكلمات نفسها من خلال فهمهاوتكرارها أمامه عدة مرات ووضعها في جمل مفيدة كل مرة.

شاركي طفلك الحماسة والعاطفة والاهتمام، سواء أكنت تتحدثين عن حبك الكبير له أو عن سرب الطيور النادرة في السماء، فهذه هي نوعية الحوار التي تجذب انتباهه وتحفزه على محاولة فهم ما تقولينه.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى