زمان يافنعربى

إحسان الجزايرلي.. فنانة بدينة تسبَّبت في شهرة ماري منيب وتوفيت وهي شابة

إحسان الجزايرلي اسم قد لا يعرفه الكثيرون ولكنها تلك الفنانة البدينة التي تتفجر الكوميديا من بين قسمات وجهها وتأسرك بأسلوبها الشعبي الفريد، وارتبط ظهورها بوالدها فوزي الجزايرلي، والذي يعتقد البعض أنه زوجها نظرًا إلى تكوينهما ثنائي زوجي وكوميدي في آن واحد، وقد كانت بالفعل البطلة الأولى لفرقة والدها التي جابت الكثير من المحافظات لتقديم عروضها الفنية.

ولدت إحسان العام 1905 وساعدتها بنيتها البدينة بعض الشيء على اشتهارها بدور “أم أحمد” زوجة “المعلم بحبح”، وهي الشخصية التي اشتهر بها الأب، وذلك منذ أول ظهور لها في السينما العام 1934 مع المخرج الشهير توجو مزراحي، والذي استغل النجاح الهائل لهذا الثنائي وراح يشركهما في عدة أفلام مثل: “الدكتور فرحات” و”بحبح باشا” و”الباشمقاول” و”الفرسان الثلاثة”.

كما قدمت أدوارًا ثانوية ولكنها كانت ذات حضور قوي ومألوف للجميع، مثل “خلف الحبايب” مع عقيلة راتب، و”الستات في خطر” مع تحية كاريوكا، و”مصنع الزوجات” مع محمود ذوالفقار، و”لو كنت غني” مع بشارة واكيم.

حب إحسان الشديد لوالدها وارتباطهما سويًّا كان سبباً في تعكير صفو الفرقة المسرحية، فقد كانت تقبل الوجوه الجديدة التي تلتحق بالعمل على مضض، حتى أنه ذات مرة مرضت بشدة وتعذر مشاركتها في العرض المسرحي، وهنا جاءت الممثلة الصاعدة آنذاك ماري منيب لتلعب دورها إنقاذاً للموقف فقط.

وحينما أدت ماري شخصية “أم أحمد” بنجاح أثار ذلك غيرة إحسان ودفعها إلى معاملتها بأسلوب جاف حتى غادرت الفرقة، وقد كانت مفارقة عجيبة إذ ذاع صيت ماري منيب بعد ذلك وحققت شهرة طاغية وتفوقت على غريمتها الأولى.

ماري منيب

وتوفيت الفنانة الكوميدية عن عُمر الثامنة والثلاثين من عمرها؛ إثر أزمة صحية شديدة ألمّت بها في 28 سبتمبر 1943.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى