صحةنصائح

المناشف القماش والهواتف المحمولة تهددان عائلتك بالتسمم الغذائي

المناشف المصنوعة من القماش والهواتف المحمولة من أبرز أماكن إيواء البكتيريا الخطيرة داخل مطبخك، ما قد يهددك وعائلتك بالتسمم الغذائي.
والمرأة بطبعها تميل إلى استخدام المناشف قبل غسل يديها أثناء إعداد الطعام، ولذلك تنتشر البكتيريا والحشرات الدقيقة الضارة، كما تستخدم أخريات التليفون المحمول الذي يمتلئ بدوره بالكثير من البكتيريا.

وأوضحت دراسة سابقة أجرتها جامعة أريزونا أن 90% من المناشف تكون السبب في التسمم الغذائي البكتيري، وأكدت دراسة أخرى من الجامعة نفسها أن الهواتف المحمولة مليئة بعشرة أضعاف البكتيريا أكثر من مقعد المرحاض.

وأكد علماء جامعة ولاية كنساس الأمريكية أن الكثير يتعاملون مع المناشف المصنوعة من القماش أو الورقية دون استخدامها للتجفيف، ومن هنا تم تحديد أن المناشف من أكثر الملوثات مقارنة بجميع الأسطح الملامسة الواردة في الاختبار.

وزعمت أبحاث سابقة أن بكتيريا السالمونيلا توجد عادة في اللحوم ومنتجات الدواجن الخام وتنمو على الأقمشة المخزنة حتى بعد غسلها جيدًا، لذا يجب على ربة المنزل غسل المناشف القماش بعد استخدامها أثناء إعداد الطعام أو استخدام المناديل الورقية والتخلص منها فورًا بعد المرة الأولى.

ورصدت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية إصابة نحو 48 مليون بالتسمم الغذائي، واحتجاز 128ألف شخص في المستشفى ووفاة 3 آلاف آخرين من الأمراض التي تنقلها الأغذية، وذكرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية أن هناك أكثر من 500 ألف حالة تسمم غذائي سنويًا ناتجة عن مسببات الأمراض المعروفة، وان هذا الرقم قد يتضاعف إذا اشتملت حالات التسمم على مسببات أخرى غير معروفة حتى الآن.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى