منوعات

المذاكرة وحدها لاتكفي.. 6 مهارات أساسية لطلاب الثانوية العامة أثناء أداء الامتحان | صور

تشكو كثيرمن الأسر أن أبناءهم يبذلون مجهودا كبيرا في استذكار دروسهم ويتمتعون بقدر عال من الذكاء ولكنهم يفشلون في الوصول إلى معدلات مرتفعة من التفوق بينما يجدون غيرهم ممن يقعون في مستوى دراسي أقل منهم يحصلون على درجات أعلى، ما يصيبهم بالإحباط والإحساس بالفشل، وتزداد حدة هذه المشكلة في الثانوية العامة في ظل أهمية المجموع في تحديد المستقبل الجامعي للطلاب، فما هي الأسبا ب ؟ و كيف يمكن مواجهة هذه المشكلة؟ وهل الأمر يتطلب التزود بمهارات محددة في الاستذكار والإجابة على الأسئلة في الاختبارات ؟.

يجيب دكتورعاصم عبد المجيد حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة على هذه الأسئلة قائلا :” إن السر وراء هذه المشكلة يكمن في مدى تمكن الطلاب من مهارات” الحكمة الاختبارية “ومدى قدرتهم على توظيفها أثناء الاختبار لتحقيق أعلى معدلات التفوق، ويتابع :” يُعتبر مفهوم الحكمة الاختبارية من العوامل الشخصية المهمة التي تؤثر في درجات الاختبار، وتعتبر مصدرا أساسيا للفروق بين الطلاب في الإجابات الصحيحة، إذ تشير هذه المهارات إلى قدرة الطالب على الاستفادة من خصائص وصيغ الاختبار للحصول على الدرجات المرتفعة. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المهارات التي يمكن للطالب أن يستفيد منها في هذا الشأن”.

ويتابع دكتور حجازي قائلا ” ومن أهم هذه المهارات ما يلي :”

1 ـ مهارات استخدام الوقت :

وتشمل مجموعة من المهارات تساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من الوقت المتاح للاختبار، وفي هذا الإطار من الضروري أن تبدأ بقراءة الامتحان كاملا وحدد الأسئلة السهلة والأسئلة الصعبة ــ بالنسية لك ـ بأسرع وقت مع المحافظة على قدر معقول من الدقة والاتقان، ومن ث. ضع سريعا جدولاً زمنياً محددا للإجابات وقسم الزمن بحسب عدد الإسئلة وفقا لمستوى سهولة وصعوبة كل سؤال، وابدأ دوما بالإجابة عن الاسئلة السهلة اولاً، وقم بتأجيل الإجابة عن الأسئلة الصعبة، ضع أي علامة أو إشارة على الأسئلة الصعبة التي قمت بتأجيل الإجابة عليها حتى لا تأخذ وقتا في البحث عنها بعد ذلك، .واستثمر الوقت المتبقي من الامتحان بعد انتهاء الإجابة على جميع الأسئلة في المراجعة.

 2ــ مهارات تجنب الخطأ :

وهي مهارات تقلل فرص وقوعك في الخطأ نتيجة الفهم الخاطئ لأسئلة الاختبار ومن المهارات الهامة المتعلقة بهذا الجانب أن تنتبه جيدا للتعليمات الموجودة في الاختبار، واقرأ السؤال جيدا قبل الإجابة عنه. ‌ حين تجد سؤلا فيه نوعا من الغموض والالتباس يجعلك غير متيقن من المطلوب من السؤال يمكنك طلب المساعدة من المعلم المختص في كشف هذا الالتباس .مالم يتعلق الأمر بصلب الإجابة،و. تأكد أنك قمت بمراجعة جميع الإجابات وقمت بتغطية جميع النقاط الواردة بالسؤال.

3 ــ مهارات التخمين :

وهي مهارات قد تضطرك للجوء إليها حينما لا تملك وقتا كافيا للإجابة أو في حالة عدم التأكد التام من الإجابة ومنها ألا تسرف في الاعتماد على التخمين حيث إنه يمكن أن يتم تطبيق معادلة تصحيح على الدرجات للتخلص من أثر التخمين، قبل التخمين اجتهد في استبعاد بعض البدائل البعيدة عن الحل الصحيح أولا. وقد يحتاج التخمين ليس فقط إلى التمكن من اللغة ولكن إلى إدراك السياق العام للعبارة ولكن في كل الأحوال يجب عدم اللجوء إلى التخمين إلا في أضيق الحدود عندما تكون مجبرا لضيق الوقت على اختيار إجابة لست متأكدا منها ويكون التخمين فعالا حينما يكون الطالب قد بذل جهدا في المذاكرة وهنا غالبا يكون تخمينه صحيحا.

. 4 ــ مهارات الاستدلال والاستنباط :

وهي مهارات تعتمد على ممارسة التفكير الاستدلالي والمنطق للمساعدة في استبعاد بعض البدائل والإبقاء على بعضها  وتشمل. احذف البدائل الخاطئة التي تأكدت من خطئها، ثم اختر من البدائل المتبقية، وعند وجود بديلين متشابهين يمكنك استبعاد او اختيار احدهما حسب السؤال ومعرفتك بمدى قرب أو بعد البديل عن الصواب. ‌و عند وجود بديلين متضادين يجب أن تقوم باستبعاد او اختيار احدهما حسب السؤال أيضا . ‌إذا وجدت نفسك متأكدا من صحة بديلين ويوجد بديل آخر يجمعهما معا فقم باختياره لأن المطلوب اختيار بديل واحد فقط‌، أحيانا يمكنك الاستفادة من المعلومات التي اكتسبتها من خلال الإجابة على الأسئلة الأخرى الواردة في الاختبار.

5ـ مهارات إدراك المعلومات الواردة في الاختبار والهدف منه:

وهي مهارات تضمن للطالب تكوين صورة عامة عن مضمون الاختبار ومحاولة التعرف على التوجه الذهني لمعد الاختبار وإدراك طريقته في وضع الأسئلة ومنها أن تركز على التفاصيل الواردة في السؤال، فعليك أن تتأكد من فهمك لمرادفات ومضادات الكلمات الواردة في السؤال، و حاول أن تقوم بتحديد النقاط الخاصة بكل موضوع وجمعها معا و حينئذ يمكنك الاستفادة من المعلومات الواردة فيها لحل ما تبقى منها، وعليك أيضا أن تسعى لاكتشاف طريقة واضع الأسئلة في وضع الإجابة الصحيحة, هل مثلا تكون أطول من غيرها ، أو تكون دائما منفية أو مثبتة ، أو مثلا يصيغ البديل الصحيح ضمن زوج من العبارات المتشابهة او المتضادة ، أو يجعل عبارة البديل الصحيح مألوفة عن باقي البدائل.

6 ــ مهارات الانتباه إلى تفاصيل صغيرة لكنها مهمة ومصيرية :

ومنها أن تتأكد من فهمك لتعليمات الاختبارقبل البدء في الإجابة، والتأكد من الزمن المتاح للإجابة، وقراءة السؤال جيدا وفهمه قبل البدء في الإجاب، البدء دائما بالأسئلة الإجبارية أولا إذا كان الامتحان يتضمن أسئلة اختيارية، و أجب عن عدد الأسئلة المطلوبة فقط ولا تجب على أسئلة أكثر من العدد المطلوب. ومن الضروي ألا تسهب في الإجابة على أحد الأسئلة، على حساب الأسئلة الأخرى، ينبغي أن تقتصر إجابتك فقط على المطلوب في كل سؤال، و لا تترك أي سؤال بدون إجابة، و لا تغادر الامتحان قبل انتهاء الوقت.، و بدلا من ذلك خصص وقتا كافيا للمراجعة .

المذاكرة

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى