صحة

نظام غذائي صحي لفترة العيد تتصدره الفتة

الفتة من أهم طقوس عيد الأضحى الغذائية، فهي الطبق الرئيسي على مائدة معظم الأسر العربية وعلى الرغم من السمعة السيئة التي لحقت بطبق الفتة لسنوات طويلة، إلا أن الفتة لها العديد من الفوائد الصحية تعرفي عليها من اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة منة عرفة، وتعرّفي على نظام غذائي صحي لفترة العيد في الآتي…
 

فوائد الفتة الصحية


بداية تقول د.منة: “طبق الفتة يحتوي على العديد من المكونات وهي: الخل والثوم والطماطم واللحوم والأرز وشوربة اللحم؛ وجميعها مكونات مفيدة وهامّة للجسم، ولتحقيق الاستفادة القصوى من هذه المكونات لا بد من اتباع طريقة تحضير صحية لعمل الفتة يمكن من خلالها تقليل الدهون تماماً، حيث يمكن استبدال السمن الصناعي بالزبدة الفلاحي الغنية بالدهون الصحية أو زيت الزيتون

الفوائد الصحية للفتة تأتي من مكوناتها:


– الثوم: مكوّن أساسي في الفتة، وتواجده في الأكل صحي جداً، فهو يقوي المناعة ويكافح الأمراض خصوصاً نزلات البرد والإنفلونزا ويقلل من ضغط الدم ويضبط الكولسترول في الدم ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
– الخل: يلعب دوراً في ضبط نسبة السكر في الدم وخفض الكولسترول الضارّ وهو مضادّ للميكروبات والبكتيريا.
– الطماطم: غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين A وC وK والبوتاسيوم ولها دور في حماية صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين الرؤية وصحة الهضم، وهي مفيدة لتنظيم نسبة السكر في الدم.
– الأرز: مفيد يحمي من الأمراض الفيروسية بفضل مكوناته التي تعمل كمضادات للبكتيريا والفيروسات.
– الخبز الأسمر: يحتوي على الألياف التي تحسن الهضم وتساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وتخفض الكولسترول الضارّ.
 

هل لبعض المرضى أن يمتنعوا عن تناول الفتة؟


تجيب الدكتورة منة قائلة:”لا مانع من تناول الفتة ولكن طريقة تحضيرها لا بد أن تكون صحية مع التأكيد على تقليل الكمية، وينبغي توخي الحرص والتخفيف من تناول اللحوم للذين يعانون من:
– ارتفاع الكولسترول السيء في الدم (LDL) .
– ارتفاع حمض الأسيد يوريك (Acid uric) ومرضى النقرس منهم خصوصاً.
– ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.


نظام غذائي صحي لفترة العيد يحمي من زيادة الوزن


تقدم الدكتورة منة في الآتي نظاماً غذائياً صحياً لفترة العيد:

– وجبة الإفطار في العيد
الابتعاد عن العادات الخاطئة والتي تقضي بتناول اللحوم في وجبة الإفطار في عيد الأضحى، والحرص على بدء نهار يوم العيد بتناول وجبة فطور غنية باحتوائها على الحبوب الكاملة والقمح ومن الخبز الكامل.
مثال للوجبة : كوب لبن مع فواكه أو ربع رغيف بلدي مع قطعتي جبن أبيض مع الخيار.

– وجبة الغداء في العيد
• الحرص على تقليل تناول اللحوم الحمراء للحصول على نظام غذائي صحي.
• تناول كميات من اللحوم الحمراء لا تتجاوز 300 غرام في اليوم ولوجبة واحدة فقط؛ لأنَّ الكميات الزائدة من البروتينات تتحول إلى دهون ضارّة يتم تخزينها في الجسم.
• الانتباه لطريقة تحضير اللحوم فهي مهمة جداً، فعملية الاستواء إذا كانت على درجة حرارة عالية تسبب احتراق أجزاء من اللحم، مما يؤدي إلى تشكل مواد أو مركّبات سامّة قد تسبب السرطان.
• يجب اختيار الأجزاء من اللحوم الفقيرة بالدهون وتحضيرها على نار متوسطة، ثمَّ التأكد من استوائها للحؤول دون بقاء الميكروبات موجودة فيها.
• تقليل استخدام الملح، واستبدال التوابل والأعشاب به؛ فالإكثار من تناول الأملاح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي لأمراض قد تكون خطيرة مثل (الجلطة الدماغية أو الجلطة القلبية ومشاكل الجهاز الهضمي وزيادة الإحساس بالعطش والجفاف).
• الانتظار فترة نصف ساعة إلى ساعة عقب تناول الغذاء، حتى البدء بتناول الحلويات أو الفواكه.
• تقليل الحلويات في العيد؛ لأنَّ الإفراط في تناولها سوف يؤدي إلى إرباك النظام الغذائي المعتاد وبالتالي إرباك عمل الجهاز الهضمي وحدوث إسهال شديد. كما التسبب بمشاكل أكثر خطورة لمرضى ضغط الدم وأمراض الشرايين والسكري والسمنة.
• يمكن تناول الفواكه بدلاً من الحلويات أو تناول قطعة صغيرة من الحلويات.

– وجبة العشاء في العيد
عقب يوم حافل من الطعام المعقد الهضم والدسم يمكن الاكتفاء بكوب زبادي وثمرة فاكهة.

مشروبات تساعد على إذابة دهون العيد


تؤكد الدكتورة منة على وجوب شرب بعض المشروبات التي تساهم في إذابة الدهون، ومنها شرب:
– الماء: يساعد شرب الماء بكميات كافية من 8 إلى 10 أكواب يومياً وبانتظام يومياً على تسريع خسارة الوزن وحرق دهون البطن والجسم.
الشاي الأخضر أو الزنجبيل كوب يومياً لحرق الدهون.
– كوب قهوة يومياً لزيادة معدل حرق الدهون .

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى