زمان يافنعربى

فهمي أمان الدكتور بمبة في عنتر ولبلب.. بطولة واحدة وأغنية مع منيرة المهدية

الفنان فهمي أمان، كان من الفنانين الذين أثروا في مكتبة السينما المصرية بأدوارهم على الشاشة الفضية، وكان أحد المفقودين في عالم السينما المصرية، ومع ذلك، قام بترك بصمته عبر العديد من الأدوار النابضة بالحياة والتي ستظل في ذاكرة الجمهور، وكان له منافس قوي وهو الفنان عبدالوارث عسر في دور الرجل العجوز، ورغم ذلك ابتعد “أمان” عن الشهرة التي حاز عليها عسر.

فهمي أمان
فهمي أمان

من هو الفنان فهمي أمان؟

كما هو الحال مع العديد من الفنانين، بدأ “أمان” مسيرته الفنية في المسرح. وبعد النجاح الذي حققه هناك، انتقل إلى عالم السينما حيث قدم العديد من الأدوار الثانوية المهمة. وفي هذا التقرير، سنلقي الضوء على أهم المعلومات عن الفنان الراحل.

فهمي أمان اسمه بالكامل فهمي عبد الحميد عبد العزيز أمان ولد في محافظة الفيوم في 26 أكتوبر 1902. بدأ مشواره الفني في مسرح الريحاني كممثل مساعد في العروض الصامتة والناطقة، وكان يحصل على أجر قيمته 5 قروش في اليوم.

بعد ذلك، انضم أمان إلى مسرح الفنانين المتحدين، وقدمه فؤاد المهندس في مسرحية “سيدتي الجميلة” حيث قام بدور “عم لولا الطرشجي”. ومع تقدمه في العمر، أصبح أمان أكثر شهرة واشتهر بشخصية الرجل العجوز الذي يتمتع بخفة دمه في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية.

بداية الفنان فهمي أمان الفنية

كانت بداية الفنان القدير فهمي أمان في عالم السينما في فيلم “سر أبي” عام 1946، حيث شارك مع سراج منير، وصباح، وأنور وجدي. قدم أداءً رائعًا في دور حضرة الناظر في فيلم “الزوج العازب” مع فريد شوقي وهند رستم. لعب دور الخادم العجوز في فيلم “صباح الخير يا زوجتي العزيزة” حيث كانت نيللي تهتم به وتضع الزيت على ركبته لتخفيف آلامه بسبب الروماتيزم. وفي فيلم “عنتر ولبلب”، قدم دور الدكتور بمبة، الذي تم خداعه بواسطة المعلم عقله ولبلب.

انضم فهمي أمان لمسرح إسماعيل ياسين ومسرح التليفزيون، وقد وصلت أعماله الفنية إلى أكثر من 100 عمل مسرحي وسينمائي. اشتهر بأدواره الكوميدية المرحة كرجل عجوز خفيف الظل، وحقق نجاحًا كبيرًا جمعه بمحبة الجمهور.

فهمي أمان
فهمي أمان

أعمال الفنان فهمي أمان

من أشهر أعماله السينمائية “سيدتي الجميلة، كل الرجالة كده، البيجامة الحمراء، أنا وأخويا وأخويا، يا الدفع يا الحبس، الحبيب المضروب، سهرة في الكراكون، أنا عايزة مليونير، ركن المرأة، الحب لما يفرقع، الكرة مع بلبل”.

شارك فهمي أمان في العديد من الأفلام الناجحة مثل “المجانين في نعيم، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، الآنسة ماما، غرام، في أغسطس، أبو الليل، شلة المحتالين، الزوج العازب، لوكاندة المفاجآت، تفاحة آدم، أزمة سكن، قاضي الغرام، الشك القاتل، في صحتك”.

بطولة واحدة وأغنية مع منيرة المهدية

وقام بدور البطولة في فيلم “في صحتك”، كما أنه غني أغنية واحدة مع المطربة منيرة المهدية اسمها “يا أميرتي أين حبي” .

وفاة الفنان فهمي أمان

رحل فهمي أمان عن عالمنا في 8 أكتوبر عام 1976، ولم يتذكره أحد بعد رحيله، وهكذا هو حال الكثير من نجوم الفن الذين يتم نسيانهم.

فهمي أمان
فهمي أمان

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى