زمان يافن

إحسان شريف الإرستقراطية بنت سلطع باشا.. قرأت 1000 كتاب وعلمت الفنانات بأجر.. وقصة خوف فاتن حمامة منها

تعتبر إحسان شريف واحدة من الفنانين الذين تم تجاهلهم في عالم الفن، بدأت مسيرتها الفنية من خلال الفرق الهواة قبل أن تتقدم نحو الفرق المسرحية، قدمت العديد من الأدوار المميزة، ولكنها كانت تحصر نفسها في أدوار المرأة الأرستقراطية، على سبيل المثال، لعبت دور بهيجة بنت سطح في فيلم “إشاعة حب”، ودور أم أحمد زكي المغلوبة في “النمر الأسود”، ودور الداية التي تنقل أخبار البلد في “البوسطجي”، وكذلك دور الحماة الصامتة في “أم العروسة”.

إحسان شريف
إحسان شريف

مولد ونشأة إحسان شريف

ولدت إحسان في الخامس عشر من شهر مايو عام 1921 في حلون لعائلة متوسطة الحال. تخرجت من مدرسة حلوان الثانوية. كانت لديها شغف بالفن والتمثيل، ولكنها لم تبحث عن فرقة للانضمام إليها، بل كانت تشارك مع فرق الهواة.

تم اكتشاف إحسان بواسطة زكي طليمات، وهو من أصدقائها الذي تزوجته فيما بعد. درست على يديه وعملت معه في المسرح العربي، ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني وفرقة علي الكسار. شاركت في العديد من المسرحيات، وكانت من بينها مسرحية “الوطن” و”شارع البكوات” التي أصبحت شهيرة.

بعد انفصالها عن زكي طليمات، قررت إحسان الانتقال إلى عالم السينما. ظهرت لأول مرة على الشاشة في فيلم “هدية” عام 1947.

قصة خوف فاتن حمامة من إحسان شريف

ويذكر أنه في فيلم الطريق حدث موقف طريف حيث أن فاتن حمامة نسيت الحوار معها وتم إعادة المشهد أكثر من مرة وفى النهاية قالت فاتن حمامة لمخرج الفيلم صلاح أبو سيف: “كل ما أبص فى عينها أخاف وأنسى الحوار”.

إحسان شريف
إحسان شريف

إحسان شريف الموسوعة الثقافية

عرفت إحسان شريف بجهودها المستمرة لتعلم الفن واللغات. قضت وقتًا طويلًا في القراءة واكتساب المعرفة، حيث قرأت أكثر من ألف كتاب بلغات مختلفة وأطلقوا عليها لقب “الموسوعة الثقافية”، كما نجحت أيضًا في تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية بمفردها. بل وقدمت مساعدتها للفنان الكبير يوسف وهبي في ترجمة بعض الروايات من الفرنسية إلى العربية.

واستغلت معرفتها باللغات لتعليم العديد من الفنانات مثل فادية ونجلاء فتحي وفاتن حمامة وزبيدة ثروت. وكانت تتلقى أجراً مقابل هذه الجهود.

السادات يكرم إحسان شريف ويمنحها معاش 100 جنيها

نالت جائزة من الرئيس السادات عام 1977 وكرمها ومنحها معاش السادات 100 جنيه شهريا، إلى جانب أنها حصدت جوائز عديدة عن أدوارها فى أفلام “الناصر صلاح الدين وومضى قطار العمر والغريب”.

وفي الثامن من سبتمبر عام 1985، توفيت إحسان شريف بعد صراع مع مرض السكر.

إحسان الشريف
إحسان الشريف

أعمال إحسان شريف الفنية

أعمال إحسان شريف الفنية شملت عدة أعمال مميزة، فقد شاركت في فيلم “الناصر صلاح الدين” و”الطريق المسدود” مع الممثلة الكبيرة فاتن حمامة، بالإضافة إلى فيلم “أبي فوق الشجرة” مع الفنان العندليب.

كما شاركت في عدد من الأعمال الأخرى مثل “أنف وثلاث عيون” و”الرصاصة لا تزال في جيبي” و”خرج ولم يعد”. وقد كان آخر أعمالها الفنية فيلم “شهد الملكة” الذي صدر عام 1985.

بالإضافة إلى أعمالها السينمائية، قدمت “شريف” العديد من الأعمال التلفزيونية المميزة. قدمت في مسلسلات مثل “أبناء العطش” و”ميراث الغضب” و”اللسان المر” و”العنكبوت”.

إحسان شريف
إحسان شريف

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى