منوعات

بعد إثارته للجدل بتطبيق العمرة البدل.. القبض على الداعية أمير منير ومحامي يتهمه باستغلال الدين للتربح

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية بعد إعلان الداعية أمير منير، عن تطبيق العمرة البدل، مقابل 4000 جنيهًا، وتعرض للكثير من الانتقادات من رجال الدين والذين وصفوا الأمر بالتجارة بالدين.

وفي مفاجأة وتطور للأمر أعلن الداعية الدكتور محمد الغليظ، القبض على صديقه أمير منير، صاحب فيديو عمرة البدل بـ 4 آلاف جنيهًا للتحقيق معه في البلاغ المقدم ضده من أحد المحامين.

وكان تطبيق العمرة البدل، قد أثار غضبًا واسعًا في مصر، ودفع الأزهر ودار الإفتاء إلى التدخل الفوري للرد وحسم الجدل وتهدئة الغضب، وعلى أثرذلك تقدم هاني سامح المحامي ببلاغ عاجل للنائب العام المصري ضد الداعية، متهما إياه بتلقي الأموال والتبرعات دون ترخيص.

وقال المحامي في تصريحات صحفية، إن الداعية قام بإنشاء تطبيق لتحصيل مبالغ تتراوح من 4000 إلى عشرات الألوف من الجنيهات عن طريق ادعاء عمل العُمرات للغير من قبل أشخاص يقيمون خارج البلاد، وتحويل الأموال بالدولار إليهم، مضيفا أن الداعية قام بإنشاء منصة على باتريون لتلقي التبرعات والأموال لإنفاقها في أوجه غير معروفة وحدد لها قيما تصل إلى 500 دولار بأنه فشل في عمله كصيدلي وكان مفلسًا لا يملك قوت يومه، وأن قيامه بالدعوة في الدين فتح عليه أبواب الأموال والثروات.

وطالب المحامي في بلاغه بإحالة أمير منير إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه في استغلاله للدين، وارتكاب جرائم النصب، وتلقي الأموال والتربح وتلقي التبرعات، وتحويل الأموال للخارج لصالح تطبيقات العمرة الوهمية، فضلا عن قيامه بإنشاء صفحات دعوية تبث سمومها في عقول 8 ملايين متابع دون تصريح من الأوقاف والجهات المختصة.

تعليق مركز الفتوى العالمي

ورد مركز الفتوى العالمي التابع للأزهر الشريف، على العمرة البدل،  مؤكدًا أن تعظيم شعائر الله واجب على كلِ مسلم، ويتعين أن يؤديها بنفسه متى كان قادرًا على أداء مناسكها، لما يحققه قصد بيت الله الحرام وزيارة سيدنا رسول الله من تعزيز التواصل الروحي، والإيمان بالله، والتعلق به سبحانه.

رد الأزهر

في الوقت نفسه قال الأزهر الشريف، إن ما فعله الداعية هو تهوين للشعائر الدينية في نفوس الناس بما يتنافى ومقاصدها، مشيرًا إلى أن حكم العمرة يدور بين السنة والواجب، والرّاجح أنها سنة مؤكدة في العُمر مرة واحدة، بشرط الاستطاعة في جهتيها البدنية والمادية.

تعليق دار الإفتاء

كما ردت دار الإفتاء على تطبيق العمرة البدل، قائلًا  إن الله عز وجل شرع العبادات من فرائض ونوافل لمقاصد كبرى، منها تقريب العباد إليه سبحانه وتعالى، وتهذيب النفس البشرية.

وقالت دار الإفتاء في بيان رسمي إنه لا بد للإنسان أن يستحضر تلك المقاصد والمعاني أثناء عبادته وتوّهه إلى ربه، و أنه من باب التيسير على الأفراد، خاصة المرضى وأصحاب الأعذار، أجازت الشريعة الإنابة في أداء بعض العبادات بشروطٍ معينة، وبعض الفقهاء كانوا يتكلمون عن حالات فردية لم تتحول إلى ظاهرة، و لم تتحول إلى وظيفة أو تجارة للبعض يتربحون منها.

تعليق السعودية

علق حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية بالسعودية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة”، والمذاع عبر فضائية “المحور”: “نسأل الله أن يبعد عنا مواقع السوشيال ميديا والدعوات العارية من الصحة والتي ترغب في جمع أموال الناس بالباطل”.

وأضاف: “تطبيق عمرة البدل أثار حالة من الجدل في مصر ويتحدث عن أن سعر عمرة البدل بـ 4000 جنيه وهذا الأمر غير صحيح”، مؤكدًا أن تطبيق عمرة البدل غير مقبول بالسعودية وهو استغلال لضيوف الرحمن، ومثل تلك النوعية من التطبيقات استغلال للمعتمرين، ووصفه بأنه تجارة في الدين.

وتابع: “السعودية سهلت قدوم ضيوف الرحمن بتقديم مختلف البرامج لتسهيل أداء مناسك العمرة”.

بعد إثارته للجدل من هو أمير منير؟

– أمير منير أحد مشاهير السوشيال ميديا والذي يتابعه أكثر من 5 ملايين شخص عبر فيس بوك.

– يقدم محتوى دينيا يتضمن نصائح وقصصا من السيرة النبوية.

منير ليس من الدعاة التابعين لوزارة الأوقاف، ففي عام 2019 كشف أنه ليس له علاقة بالأوقاف وغير مصرح له بالخطابة أو أداء الدروس الدينية.

– تضمنت الكثير من فيديوهاته التعليق على التريندات المنتشرة على السوشيال ميديا مثل الساحل الطيب والساحل الشرير، والتعليق على فساتين الجونة.

– يظهر أمير منير في الكثير من الفيديوهات ليدعو متابعيه للتبرع لبعض الجهات والمساهمة في أعمال الخير.

– خلال شهر رمضان قدم سلسلة من الفيديوهات عبر قناته الرسمية على اليوتيوب تحت عنوان “رمضان مع أمير”.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى