عربى

كواليس وأسرار مسلسل أرابيسك.. لماذا استبعد عادل إمام وأحمد زكي من البطولة

كواليس وأسرار مسلسل أرابيسك كثيرة وشخصيات غير متوقعة كانت مرشحة للأدور..

فى عام 1994 قدم الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة رائعته أرابيسك التي قام ببطولتها الفنان صلاح السعدني ولاقت نجاحا كبيرا.

عادل إمام كان أو مرشح للبطولة وفى هذه الفترة كان يصور فيلمه الإرهاب والكباب للكاتب الكبير وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

عادل امام

كانت الحلقات تصل إليه عن طريق وسطاء أو أصدقاء المؤلف الراحل وهما المخرج الكبير جمال عبد الحميد والفنان شوقى شامخ.

وأثناء إحدى زياراتهما إليه سألهما عادل إمام عن المخرج الذى رشحه أسامة لإخراج العمل فقال جمال عبد الحميد: إن الأستاذ أسامة مرشح المخرج إسماعيل عبد الحافظ.

أنا مش ترزي

أثنى عادل إمام على الترشيح.. لكنه طالب الكاتب الكبير بعمل بعض التعديلات.. فرفض أسامة تماما.. ونهائيا.. وقال أنا مش ترزى.

كان المخرج جمال عبدالحميد يبحث عن فرصة حقيقية فى الدراما التليفزيونية، بعدما أثبت نجاحه وجدارته فى إخراج فوازير عالم ورق للفنانة نيللى.

كان جمال يتمتع بعلاقة طيبة مع أسامة أنور عكاشة.. لكن لم يكن الأخير يثق فى قدراته كمخرج يستطيع إخراج ملاحم درامية كالتى يكتبها أسامة.. لكنه أعطاه سهرة درامية بعنوان تحت الملاحظة لإخراجها.

وأخرج جمال عبد الحميد السهرة التى أدهشت أسامة أنور عكاشة الذى لم يكن يتوقع أن يكون جمال عبد الحميد بهذه القدرات الإخراجية والإبداعية.

زوجات الفنان صلاح ذوالفقار.. أولهن نفيسة وآخرهن بهيجة وبينهما نجمتان شهيرتان
شيري عادل تظهر لأول مرة مع والدتها.. هل تشبهها؟

 

فوجئ جمال باتصال من شوقى شامخ يطلب منه السفر لأسامة أنور عكاشة إلى مدينة الإسكندرية بناء على طلب الأخير.. وسافر جمال بالفعل وقابل المؤلف الذى أعطاه خمس حلقات من مسلسل أرابيسك.

بعد ذلك جلس المؤلف الكبير والمخرج للبحث عن البطل وقال المخرج أقرب واحد للشخصية أحمد زكى ووافق أسامة، لكنه زكي كان يصور فيلم ناصر 56 مع المخرج محمد فاضل وقال هخلص الفيلم وأعمل المسلسل.

كان شهر رمضان قد اقترب ومعنى الانتظار أن العمل لن يلحق بالشهر الكريم.. بعدها رشح أسامة الفنان الكبير محمود عبدالعزيز الذى حدد موعدا بالفعل لتوقيع عقود المسلسل.

لكن قبل ذلك فوجئ بعنوان صحفى يقول محمود عبدالعزيز بديلا لعادل إمام فى أرابيسك، فاعتذر عن الدور، كونها المرة الثانية بعد رأفت الهجان.

البحث عن بطل

كان جمال عبد الحميد يرى أن صلاح السعدنى مناسبا للدور، لكن أسامة رشح الفنان يحيى الفخرانى وقابله بالفعل وعرض عليه الدور لكنه كان مرتبطا بمسلسل لا مع المخرج الكبير يحيى العلمى.

رشح بعد ذلك نور الشريف الذى كان مرتبطا أيضا بمسلسل «عمربن عبدالعزيز مع المخرج القدير أحمد توفيق.

فرشح جمال صلاح السعدنى فقال أسامة بحسب قول المخرج: صلاح مبيسمعش الكلام وهيتعبنا، فرد جمال عبد الحميد هذه مسئوليتى.

رشح المخرج جمال عبد الحميد لدور عدول» الفنانة الكبيرة فردوس عبدالحميد، لكن الكاتب الكبير رفض الترشيح لوجود بعض الخلافات بينهما، فتم ترشيح هالة فاخر للعب الدور، لكنها اعتذرت بسبب ارتباطها بعمل مسرحى.

وتم ترشيح الفنانة القديرة سهير المرشدى التى قال عنها المخرج فنانة عظيمة وعملت الدور بمنتهى الاقتدار والتمكن وكانت قمة فى الالتزام والاحترافية والرقى.

عندما كان من المقرر أن تلعب فردوس عبد الحميد أو هالة فاخر دور عدولة تم ترشيح الفنان محمود الجندى لدور الأسطى عمارة.

لكن مع اعتذارهما وجد المخرج جمال عبد الحميد أن الجندى لن يكون مناسبا للشخصية كونه يقع فى غرام سهير المرشدى.

غضب المؤلف والمخرج

تم استبعاد الترشيح على الفور والاستقرار على الفنان الكبير أبو بكر عزت أما عن دور رمضان الذى قدمه الفنان المنتصر بالله، فقد كان من ترشيح المخرج جمال عبد الحميد.

لم يوافق أسامة أنور عكاشة على الترشيح وطلب إسناد الدور إلى سيد عبدالكريم الذى حقق معه النجاح فى ليالى الحلمية والشهد والدموع.

وافق جمال عبدالحميد وتم بناء ديكور شخصية رمضان ودخل الفنان سيد عبدالكريم للتصوير وصور بالفعل مشهدا واحدا قبل أن يطلب تأجيل تصوير بقية مشاهده كونه تلقى سيناريو فيلم مع المخرج ايوسف شاهين.

غضب جمال عبد الحميد وغضب أسامة أنور عكاشة أيضا وعاد الدور مرة أخرى إلى المنتصر بالله !!.

أما الفنانة لوسى فكانت هى الترشيح الأول والأخير لدور أنوار والحقيقة لكن أخبار أكدت ترشيح آثار الحكيم للدور الذى رفضته كونها كانت ابنة لصلاح السعدنى فى ليالى الحلمية فلا يجوز أن تجمعهما علاقة حب.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى