زمان يافنعربى

زوزو نبيل.. شريرة السينما التي عاشت مع ضرتها واستشهد ابنها في حرب أكتوبر.. وحبسها مأمور السجن في شهر العسل وتزوجت فى السر ٧ سنوات

حفرت الفنانة زوزو نبيل اسمها كواحدة من أهم ركائز الدراما المصرية على مدار أكثر من 50 عاماً قضتها بين أروقة السينما والتلفزيون ومواقع التصوير.

لا ينفصل جمال الوجه عن جمال الروح وهى كانت فنانة جميلة ،، جميلة فى الشكل فى الاداء،، فى الروح ،، فى الشخصية ،، فى حياتها الشخصية

نشأة زوزو نبيل

وًلدت عزيزة إمام حسين، الشهيرة بـ زوزو نبيل، في محافظة المنوفية، 7 يوليو عام 1920م، وكانت تحب التمثيل بشهدة، لكن والدتها وقفت أمام حلمها، وكانت ترفض دخولها مجال الفن والتمثيل، على الرغم من محاولات زوزو الكثيرة إقناعها بالبكاء والتوسلات المستمرة.

ولم تيأس زوزو نبيل من محاولاتها المستمرة لإقناع والدتها بالدخول في مجال التمثيل، إلى أن استجابت والدتها لكن بشرط أن تكون مثال للشرف، لتبدأ بعد ذلك زوزو حياتها الفنية من فرقة مختار عثمان، واستمرت معها إلى أن انتقلت إلى فرقة يوسف وهبي.

مشوارها الفني

فتحت السينما أبوابها للفنانة زوزو نبيل أول مرة عام 1937 فشاركت في فيلم “الدكتور” قبل أن تنطق في عشرات الأفلام والمسلسلات، لتظل منذ ذلك التاريخ وجبة أساسية في الكثير من الأعمال الدرامية بوجه عام.

وقدمت العديد من الأعمال الفنية، ما جعلها علامة من علامات السينما المصرية، حيث قدمت زوزو تاريخ حافل بالأعمال الفنية المتنوعة، دون أن تكسر وعدها مع والدتها، ومن أبرز أفلامها «الخرساء، مصنع الزوجات، سلامة، ليلة غرام، الحب لا يموت، أنا حرة، رحلة سمبل والمليون، يوميات ونيس».

زوزو نبيل تدرس فن الإلقاء

وتزامنا مع نجاحاتها الكبيرة فى مجال الفن والتمثيل، شغلت العديد من المناصب، ففي الخمسينات عملت كرقيبه لمدة ثلاث سنوات في رقابة المصنفات الفنية بمصلحة الفنون، كما تولت إدارة المسرح الشعبي بوزارة الثقافة عام 1959، وبعدها عملت بمؤسسة المسرح فى الفترة من 1962 إلى عام 1964، فيما قامت بالتدريس لمادة الإلقاء بمعهد السينما مع الفنان عبد الوارث عسر، وفي الثقافة الجماهيرية حتى وصلت لدرجة وكيل وزارة.

عادت زوزو نبيل، إلى السينما في العام 1989 في فيلم المرشد مع الممثل محمود الجندي بعد انقطاع عن السينما لعدة سنوات.

نجحت زوزو نبيل، في تقديم الأدوار المركبة والصعبة جعل مخرجين جيلها يضعونها على رأس قائمة اختياراتهم حتى أن المخرج حسن الإمام أشركها لوحده في 12 فيلم من أفلامه كان أولها فيلم “أسرار الناس” كما أن الملفت للنظر أنها قدمت معظم أدوارها أمام الراحل محمود المليجي ومن أهم أعمالها “مصنع الزوجات” “الحب لا يموت” “اعترافات زوجة” “الخرساء”.

كانت الفنانة الكبيرة تقول إن الفنان الحقيقي لا يعتزل إلا عندما يموت، ورفضت الاعتزال حتى عندما تقدم بها العمر، وعندما انتشرت شائعة اعتزالها التمثيل في العام 1989 وذلك لبلوغها سن الخامسة والسبعين

قالت ” أنا الآن في الخامسة والسبعين والتمثيل يجعلني على الأقل أصغر بعشر سنوات وإذا اعتزلت التمثيل سأكبر عشر سنوات فأكيد سأختار أن أصبح في الخامسة والستين بدلا من الخامسة والثمانين”.

وكان آخر أفلام زوزو نبيل، الفيلم الكوميدي (رجل مهم جدا) مع فاروق الفيشاوي و معالي زايد, وذلك في عام 1996; حيث توفيت قبل عرض الفيلم بحوالي خمسة أشهر تقريباً.

شريرة السينما

شخصيات متنوعة جسدتها الراحلة زوزو نبيل، خلال مشوارها الفني، ولكن أشهرها أدوار الشر، لتصبح شريرة السينما التي أبرزت موهبتها من خلال هذا اللون من الأعمال الفنية، رغم أنها تحمل صفات الأم الطيبة والتي ايضا جسدت أدوارها على الشاشة من خلال بعض الأعمال، وأدوار عديدة قدمتها الراحلة خلال مسيرتها الفنية والتي جعلت صورتها باقية في أذهان جمهورها.

جوائز حصدتها زوزو نبيل

حصدت الفنانة زوزو نبيل على العديد من الجوائز عن أعمالها، منها «أنا حرة»، وكذلك تم تكريمها من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 1995، وكذلك مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1996 وتسلمت عن الجائزة زوجة ابنها، وجائزة أخرى من مهرجان الأفلام الروائية.

زيجات زوزو نبيل

كانت الحياة الشخصية للفنانة الراحلة زوزو نبيل أشبه بقصة فيلم درامي، حيث تزوجت وهي أبنة الـ 15 عام من عمرها، وكان زوجها شديد القسوة عليها

قضت زوزو نبيل شهر عسلها في مسكن يطل على سجن طرة، بل يكاد يكون واحداً من زنازينه، وبعد تسعة أشهر فقط أنجبت ابنها الوحيد نبيل، قضت عام حملها كاملاً في البيت، ترى الشارع اختلاساً من بين فتحتات المشربية القديمة الدائرية. وذات مرة حين أصابها تحجر في معدتها وشعرت بثقل لا تحتمله، ألبستها حماتها بيشة وأخذتها وهي متّشحة بالسواد للتمشية حتى محطة ترام المعادي من دون أن يعرف أحد، قائلة إن هذا سيساعدها جداً حين يئين أوان وضع الطفل.

ثم تزوجت زوزو نبيل للمرة الثانية من رجل متزوج، وسكنت في نفس الشارع الذي تعيش فيه زوجته الأولى، لمدة 7 سنوات دون أن يعلم بالزواج أحد، وبعد ذلك علمت الزوجة الأولى بأمر زواج زوجها من الفنانة زوزو نبيل، وأنها تعيش معها في نفس الشارع.

وطلبت الزوجة الطلاق، لكنها سرعان ما غيرت رأيها بعد أن ذهبت زوزو نبيل لزيارتها؛ حيث قالت لها « إنتي لو قلتيله يطلقك هيطلقك وهيفضل معايا.. فإيه رأيك لو ناخد شقة كبيرة وواسعة ونعيش فيها مع بعض ونبقى إخوات وتمشي الحياة».

قررت الزوجتان أن يعيشا سويًا كالأخوات حياة سعيدة، إلى أن كبر نبيل ابن الفنانة زوزو ونبيل، وقرر الزواج، وقامت بتزويجه بنت زوجها من زوجته الأولى، ليعيشوا جميعًا في منزل واحد، كأسرة سعيدة إلى أن استشهد ابنها نبيل في حرب أكتوبر.

تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة زوزو نبيل

وفي 3 مايو 1996، توفت قبل عرض فيلمها الأخير «رجل مهم جدا»، بسبب إصابتها بالتهاب رئوي حاد وعجز في القلب.


بعد وفاة ابنها، ظلت زوزو نبيل تعيش في منزل واحد مع ضرتها وزوجة ابنها في منزل واحد، إلى أن وافتها المنية، ما أصاب زوجة زوجها باكتئاب شديدة وماتت بعدها بـ 40 يوم فقط.

مقتنيات أهدتها حفيدتها لـ «رموز الفن المصري»

قدمت هالة منصور صالح، وهي حفيدة الفنانة الراحلة زوزو نبيل، ببعض من مقتنيات الفنانة إلى متحف رموز ورواد الفن المصري، بهدف الحفاظ عليها لتراها الأجيال المقبلة والذين لم يعيشوا هذه الفترة من حياتها.

وتضمنت المقتنيات التي قدمتها، بطاقة شخصية للفنانة زوزو نبيل، جوابات بخط يدها، شهادات تقدير، بطاقة المسرح القومي، عدد من الأفلام القديمة الخاصة التي وصلت إلى 60 فيلما ومسرحية، ومجلات تتضمن حوارات لها.

شاهد أيضا:

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى