أسواق اليوم

ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء ليتخطى حاجز الـ43 جنيهاً لأول مرة

ارتفع سعر الدولار السوق الموازي خلال الساعات القليلة الماضية بشكل ملحوظ ، إذ تخطي حاجز الـ43 جنيهاً ليتخطي سعر دولار الصاغه في التقييم لأول مرة .

ويزيد سعر صرف الدولار في السوق الموازية عن السعر المتداول في البنوك بنحو 12 جنيهاً، حيث يتداول متوسط سعر الدولار بالبنوك بين 30.84 جنيه للشراء و30.94 جنيه .

سعر دولار السوق السوداء
سعر دولار السوق السوداء

أسباب ارتفاع الدولار بالسوق السوداء في مصر

وهناك عدة أسباب وراء الارتفاع الملحوظ لسعر الدولار السوق السوداء بحسب عدد من المصرفيين أهمها :

إعفاء الجمارك للسلع الغذائية لـ6 شهور

زيادة الطلب على شراءه من قبل التجار والمستوردين على خلفية قرار إعفاء نحو 12 سلعه غذائية  من الجمارك لمدة 6 أشهر، أهمها  الدواجن، أحشاء وأطراف صالحة للأكل من فصائل الأبقار واللحوم من طيور الدواجن المذكورة في البند، الألبان، الزبد، الجبن، الشاي، الدهون، الشحوم والزيوت النباتية، والسكر، المكرونة، محضرات الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات، وأخيراً الأدوية.

إيقاف بطاقات الماستر كارد

بالإضافة إلى قرار وقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر خارج مصر ، إذ قررت البنوك العاملة في مصر وقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر خارج مصر، ومنها العربي الأفريقي، والأهلي، ومصر، والتجاري الدولي، والقاهرة، وذلك بناءً على تعليمات صادرة من البنك المركزي بإغلاق كافة بطاقات الخصم بكافة أنواعها دون استثناء.

وقد جاء قرار المركزي بإيقاف بطاقات الخضم المباشر جاء بسبب ضبط مواطن مصري قادم من دولة الامارات العربية، وبحوزته 117 بطاقة خصم مباشر لأشخاص اخرين داخل مصر ومشغولات ذهبية وهواتف محمولة، بالاضافة الى استنفاذ 55 مليون دولار في يوم واحد في نهاية العام الماضي؛ وبما يدعم ويعزز قيام الدولة باتخاذ إجراءات استثنائية تلائم الظرف الاستثنائي الذي يواجهه الاقتصاد المصري في تلك الفترة شديدة الصعوبة.

إيقاف بطاقات الخصم المباشر
إيقاف بطاقات الخصم المباشر

تخفيض موديز لتصنيف الودائع بالبنوك المصرية

وجاءت هذه الزيادة على خلفية  تخفيض وكالة موديز لخدمات المستثمرين تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل في خمسة بنوك  مصرية وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي إلى CAA1    بدلاً من  B3 ، كما خفضت تصنيف بنك الأإسكندرية إلى B3  بدلاً من B2  .

وقد تزامن ذلك مع إعلان بنوك عاملة في مصر وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر خلال الأيام الأخيرة، علماً بأن الفترة الراهنة تشهد زيادة في معدل الطلب على شراء الدولار من السوق السوداء.

وقد قرر عدد من البنوك  خلال الأيام القليلة الماضية  وقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر خارج مصر، ومنها العربي الأفريقي، والأهلي، ومصر، والتجاري الدولي، والقاهرة،  بينما يبدأ عدد آخر من البنوك تطبيق التعليمات الصادرة من البنك المركزي من اليوم الأربعاء.

وجاء وقف البنوك لبطاقات الخصم المباشر بناءً على تعليمات صادرة من البنك المركزي بإغلاق كافة بطاقات الخصم بكافة أنواعها دون استثناء، وهو ما يرجع، بحسب مصرفيين، إلى وجود سوء استخدام من بعض العملاء وللحد من استنزاف العملة.

خفض موديز التصنيف الإئتماني لمصر

إعلان وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تخفيض  التصنيف الائتماني لمصر من B3 إلى Caa1، مع نظرة مستقبلية مستقرة ، إذ أرجعت الوكالة قرار خفض التصنيف إلى تراجع قدرة البلاد على تحمل الديون، مع استمرار نقص النقد الأجنبي في مواجهة زيادة مدفوعات خدمة الدين العام الخارجي خلال العامين المقبلين، علماً بأن  عملية تغطية خدمة الدين من خلال الاحتياطيات الحالية البالغة نحو 27 مليار دولار قد تضعف بشكل كبيرة خلال العامين المقبلين خاصة في غياب تدابير لتعزيز احتياطي النقد الأجنبي.

ولم يتوقف الأمر على ذلك ، بل أعلنت وكالة موديز لخدمات المستثمرين تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل في خمسة بنوك  مصرية وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي إلى CAA1   من B2  إلى B3  ، الأمر الذي تسبب في إرباك السوق السوداء للدولار في مصر.

تخفيض موديز للتصنيف الإئتماني لمصر
تخفيض موديز للتصنيف الإئتماني لمصر

دولار العقود الآجله يصل لـ 45 جنيهاً

ولم تقتصر الأسباب لدفع دولار السوق السوداء للإرتفاع عند ذلك ، إذ أن ارتفاع العقود الآجلة للجنيه المصري غير القابلة للتسليم أمام الدولار الأمريكي لرقم قياسي جديد وصل لـ45 أمام الجنيه ، يعد أحد الأسباب وذلك بالتزامن مع تأجيل مراجعة البرنامج التمويلي لمصر من قبل صندوق النقد الدولي، بجانب قيام بنك مورغان ستانلي الأمريكي بتخفيض تقييمه لأدوات الدين الحكومية لمصر من “موقف محايد” إلى “عدم التفضيل” .

وجدير بالذكر أن تكُلفة الديون الدولارية لمصر خلال هذا العام زادت بشكل كبير بما ساعد في تراجع الديون الدولارية لمصر بحوالي 11%، وهو أداء يعتبر الأسوأ بين جميع الأسواق الناشئة، وتحديداً بعد بوليفيا والإكوادور، وفقاً لبيانات ” بلومبرغ ” ،  وأغلب سنداتها دخلت في منطقة ” التعثر” ، حيث بلغت العوائد الإضافية التي طالب بها المستثمرون لشراء سنداتها الدولارية مقارنة بالسندات الخزانة الأمريكية 1176 نقطة .

تراجع تحويلات المصريين بالخارج نحو 10 مليار دولار

بالإضافة لتراجع تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال العام المالي 2022-2023، بنسبة 30.8% على أساس سنوي، إذ  تراجعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال العام المالي الماضي، إلى 22.1 مليار دولار، مقابل 31.9 مليار دولار في العام المالي السابق.

يذكر أن عودة مصر إلى اتباع سعر صرف مرن في مارس 2022 إلى هبوط حاد في سعر الجنيه، وهو ما أسهم في ارتفاع سعر الدولار في مقابله بنحو 96% خلال عام ونصف، ليقفز متوسط سعره في البنوك من 15.76 جنيه في 20 مارس قبل الماضي إلى أعلى من 30 جنيها حاليا.

وعلى مدار 19 شهرا تواجه مصر ضغوط من تراجع تدفقات النقد الأجنبي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، خاصة بعد خروج 22 مليار دولار خلال العام الماضي.

سعر دولار السوق السوداء
سعر دولار السوق السوداء

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى