صحة

الوقت الملائم لتناول حلاوة المولد و6 أضرار جسيمة يجب الابتعاد عنها

حلاوة المولد هى تقليد يتبعه معظم المصريون للاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف ورغم طعمها المميز وشكلها الجذاب والمبهج إلا أنها تصيب الجسم بضرر كبير والإفراط فيها له أضرار جسيمة وخطيرة على الصحة العامة .

إن بعض الأشخاص يعتقدون أن السموم البيضاء تتمثل فقط في السكر والملح، مع العلم أن الدقيق الأبيض يمثل أيضًا خطورة كبيرة على صحة الإنسان عند الإفراط في تناول منتجاته.

وفى السطور التالية من هذا المقال سوف نتناول أضرار حلاوة المولد والوقت المناسب لتناولها:

أضرار حلويات المولد

ويوضح أخصائيين التغذية أن حلويات المولد تحتوي على السموم البيضاء الثلاث في آنٍ واحد، فضلًا عن المواد الحافظة والألوان الصناعية، الأمر الذي يجعلها من الأطعمة التي يجب عدم الإكثار منها، لأنها تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، وأبرزها:

1- السمنة

تؤدي حلويات المولد إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، خاصةً عند الإفراط فيها، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية المتمثلة في الدقيق الأبيض، والسكر، والمكسرات.

2- أمراض القلب

السكريات التي يتم الحصول عليها من هذه الحلويات، تتراكم بالجسم على هيئة دهون، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبتي الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

3- السكري

تعد حلويات المولد من الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تسبب ارتفاع سكر الدم.

4- الكبد الدهني

مع ارتفاع نسبة السكريات والدهون بالجسم عند الإفراط في تناول حلويات المولد، تزداد فرص الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني، الأمر الذي يزيد من خطر التعرض لتليف وفشل الكبد.

5- الفشل الكلوي

تحتوي المواد الحافظة والألوان الصناعية التي تدخل في تصنيع حلويات المولد على نسبة عالية من المعادن الثقيلة التي يصعب على الكلى التخلص منها عن طريق البول، فتترسب بالجسم ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم والفشل الكلوي.

6- تسوس الأسنان

تزداد فرص الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات اللثة عند الإفراط في تناول حلويات المولد، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تتغذى عليها البكتيريا الفموية.

 

التوقيت المناسب لحلويات المولد

ويشدد اخصائي التغذية العلاجية على أهمية التقليل من حلويات المولد وعدم الإفراط فيها، مشيرًا إلى ضرورة تناولها في الفترة ما بين العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، لأن معدل حرق الدهون يكون في أوج حالاته خلال فترة الصباح، أما تناولها ليلًا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السابقة.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى