مجتمع النجوم

تخلت عن طموحها بسبب وصيته.. تعرف على نجلة الشيخ الحصري المغنية الشهيرة التي اعتزلت بعد وفاته

يُلقب حتى يومنا هذا بـ”شيخ المقرئين” و”شيخ عموم المقارئ المصرية”، فهو أول من وثّق القرآن الكريم صوتًا في العالم، وتولى قبل وفاته رئاسة لجنة تصحيح المصاحف.. إنه الشيخ الراحل محمود خليل الحصري، الذي لازال صوته يصدح عاليًّا جليًّا في إذاعات القرآن الكريم في البلدان الإسلامية وحول العالم.

ولد الشيخ محمود خليل الحصري، في عام 1917، في قرية شبرا النملة، طنطا، محافظة الغربية، حيث انتقل والده قبل ولادته من محافظة الفيوم إلى هذه القرية التي ولد فيها، أدخله والده الكتّاب في عمر الأربع سنوات ليتم حفظ القرآن في الثامنة، وفي الثانية عشر انضم إلى المعهد الديني في طنطا. ثم تعلم القراءات العشر بعد ذلك في الأزهر وأخذ شهاداته في ذلك العلم، ثم تفرغ لدراسة علوم القرآن لما كان لديه من صوت وأداء متميز.

وفي عام 1944م تقدم إلى امتحان الإذاعة وكان ترتيبه الأول على المتقدمين للاختبار، ليعين بعدها بست سنوات قارئًا للمسجد الأحمدي بطنطا كما عيّن في العام 1955 قارئًا لمسجد الحسين بالقاهرة.

حياته الشخصية

 

تزوج الحصري عام 1938 وأنجب سبعة أبناء كان أبرزهم ابنته الثانية “إفراج” الشهيرة بـ”ياسمين الخيام” والتي اكتسبت شهرتها من كونها مغنية، قدمت العديد من الأغاني الدينية والوطنية والقليل من الأغاني الرومانسية حتى اعتزالها عقب وفاة والدها لتباشر أعماله الخيرية تنفيذا لوصيته.حفظت الخيام القرآن الكريم كاملا وورثت عزوبة الصوت من والدها، كما درست في كلية الآداب جامعة القاهرة “قسم فلسفة”، لتعمل بعد تخرجها في الأمانة العامة بمجلس الشعب في المراسم، وفي حفل استقبال “الشاه بانو” زوجة “الشاه أيران” افتتحت الحفل بتلاوة القرآن، لتحظى بإعجاب دكتور رشاد رشدي مدير أكاديمية الفنون، الذي طلب منها  أن تلتحق بأكاديمية الفنون، كما خصص لها سيارة لتذهب بها.

لم يوافق والدها الشيخ الحصري  في أول الأمر، لكنه استشار بعض علماء الدين ثم وافق على أن تغني أغاني لا تثير فتنة، لتبدأ بعدها الخيام رحلة الغناء، حيث غنت لأول مرة على المسرح في الذكرى الأولى للفنانة الراحلة أم كلثوم وهاجمها المجتمع، فاضطرت لتغيير أسمها من “إفراج الحصري” لـ ياسمين الخيام بسبب الثورات التي حدثت ضدها وضد والدها لكونه شيخ و أبنته تغني.

قدمت في بدايتها بعض الأغاني الرومانسية مثل: “أبعد عن عيوني” من ألحان الفنان محمد عبد الوهاب، ثم اتجهت وبشكل كبير للأغاني الدينية والوطنية وذلك بسبب بيئتها التي نشأت بها، ومن أشهر غانيها: “المصريين أهمه” و”محمد رسول الله” ألحان، كما تألقت في غناء الأغاني الوطنية والدينية، وكان أخر ما قدمته على المسرح “استيقظي يا أمتي” للشاعر عبد الرحمن الأبنودي.

اعتزال ياسمين الخيام

في عام 1990 إعتزلت ياسمين الخيام وارتدت الحجاب، لترأس جمعية الحصري الذي أسسها أبناؤه، كما أنها لعبت دورا كبيرا في اعتزال كثير من الفنانات المصريات وارتدائهن الحجاب، وقامت أيضا بافتتاح مسجد في مدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة على اسم والدها، ويأتي إليه الكثير من الدعاة لإلقاء محاضراتهم الدينية وملحق بالمسجد مجمع كامل للخدمات الاجتماعية.

وأكدت ياسمين في لقاء صحفي مع دعاء فاروق على أن والدها أول من وثق القرآن الكريم وجمعه بالتسجيل الصوتى، حيث سجل القرآن الكريم بصوته، وكشفت عن مفاجأة أثناء حوارها قائلة: جاءت الفكرة عندما كان الشيخ الحصرى بأحد البلدان ولفت نظره مصحف مذهب فأخذه واطلع عليه فوجد به أخطاء، مشيرة إلى أنه كان مكيدة من صنع الصهاينة، فقرر الشيخ الحصرى توثيق القرآن بصوته وهو أول صوت تسجيلى للقرآن الكريم بالعالم كله”.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى