مشاهيرمنوعات

بلوجر تكشف تفاصيل وفاة شقيقها بسبب الإندومي.. وتحذر متابعيها وتكشف عن خطورته

أعلنت شريهان يوسف، بلوجر، تفاصيل وفاة شقيقها الشاب بشكل مفاجئ، وكشفت عن المادة التي تسببت في وفاة شقيقها وحذرت متابعيها منها.

ونشرت شريهان، فيديو عبر صفحتها الشخصية بتطبيق “تيك توك”، وقالت فيه باكية: “مش عارفة أقول إيه.. مش هقول أخويا ده ابني.. ابن قلبي.. أقرب حاجة ليا انتقل إلى رحمة الله تعالى.. ما يتعزش على اللي خلقه وربنا يرحمه ويسامحه ويغفر له”.

وعن سبب وفاته قالت: “الحمد لله والله يسامحه ويرحمه.. عيل عنده 17 سنة بيحب الاندومي الكوري الحراق.. الشطة بتبوظ له الكلى وتفقع له المرارة.. 5 أيام وتوفي”.

وحذرت أولياء الأمور بقولها: “خلوا بالكم من عيالكم وكلوا من بيوتكم.. ربنا ما يكتبها على حد”.

وعن سبب نشرها فيديو تحذر فيه من الشعرية سريعة التحضير الكوري الحار، بعد انتشار فيديوهات التحديات بين الأطفال الصغار، قالت شريهان خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد رمضان في برنامج «آخر النهار» إن شقيقها توفي بعد معاناة 5 أيام، من تناوله لهذه الشعرية، والتي سببت له تهتكات في المعدة، وصديدًا على الكلى- على حد قولها.

وأضافت: «هذه الشعرية مجهولة المصدر، والأطفال بيلعبوا تحدي مين يقدر ياكلها، وبعد خوضه التحدي أصابه قىء، ومعدته كانت تؤلمه بسبب انفجار المرارة، 5 أيام بيتعذب ويتردد على المستشفيات، وانتهت حالته بالوفاة، وشخّص الأطباء سبب الوفاة بأنها هبوط حاد في الدورة الدموية».

مفاجآت في حديث شيريهان

ومن حديث شيريهان اكتشف الجمهور عدد من المفاجآت، أول مفاجأة أن الوفاة حدثت بسبب تحدي على تيك توك وهذا معناه أنه تناول فوق طاقته. أما المفاجأة الثانية أن النودلز كانت حارة جدا وهذا معناه أن انفجار المرارة كان بسبب الشطة الكثيرة وليس بسبب النودلز نفسها.

ومع خطورة الأمر، فإن تعليقات المتابعين لم تتعلق بوفاة الشاب ذو السبعة عشر عاما فقط، حيث انتقدوا مظهر المكياج الذي ظهرت به في الفيديو، واعتبروا أنه غير متوافق مع ما تقوله عن وفاة شقيقها.

وبدلاً من التركيز على محتوى الفيديو والمشاركة في حزن الفتاة، انتقد المتابعون بشدة مظهرها الخارجي، كما أن البعض اتهمها بأنها تستغل الحادث في جمع اللايكات والمشاهدات.

ويذكر أن هذه الحادثة تعكس أحد المشاكل التي تواجه السوشيال ميديا، وهي انتشار ثقافة الانتقاد اللاذع والتعليقات السلبية، التي يتم توجيهها لأشخاص يعانون من مواقف حزينة وصعبة.

 

خبير تغذية يرد على تصريحات شريهان

من ناحيته قال خبير التغذية مجدي نزيه إن هذا الكلام مُبهم وقال: أين تقرير معمل السموم أين تقرير الطب الشرعي في حاجة غير مفهومه أزاي وفاة إندومي اللي بيتناوله ملايين من الناس يسبب الموت، وإذا حدث الأمر فيمكن أن يكون بسبب سوء استعمال أو عبوة فاسدة”.

كما حذر من مادة متواجدة في الإندومي وهي نفس المادة الموجودة في مكعبات الدجاج، ألا وهي جلوتيمات أحادي الصوديوم. وأوضح الطبيب أن مكسبات الطعم الموجودة في الإندومي تسبب ضمورا في الأعصاب حال الإفراط في تناولها، منوهًا أن هذه المادة غير سامة ولا تتسبب في وفاة وقتية، ولكنها تصيب من يداوم على تناولها على مدار سنوات.

تحذير الأطباء من تناول الشعرية سريعة التحضير

و حذر عددٍ من الأطباء من الآثار السلبية المترتبة على تناول الشعرية سريعة التحضير، المعروفة بين كثيرين بـ”النودلز”، والإندومي، وفي تقرير سابق نشره موقع «Live Science»، أكد فيه أن المواد الحافظة لهذه المنتجات تسبب صعوبة هضمه، بما يضر الكبد.

ومن بين هذه المواد الحافظة TBHQ، وهي مضادات أكسدة اصطناعية تستخدم لمنع الزيوت الموجودة في النودلز من أن تصبح تالفة، إلى جانب استخدامه في الأطعمة المصنعة، فإنه يستخدم أيضًا كمادة حافظة في بعض الدهانات والورنيش، وعلى الرغم من السماح به قانونًا كمضاف غذائي، لكنه يرتبط باضطرابات الرؤية لدى البشر والاضطرابات العصبية في الفئران.

ونظرًا لارتفاع مستويات الصوديوم والدهون المشبعة بالنودلز، يمكن أن ترفع من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، مما قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب.

أما التوابل اللذيذة التي تجعل النودلز سريعة الإدمان تحتوي على كميات عالية من الصوديوم، والتي، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بسكتة دماغية.

نصائح لمن يحبون تناول الإندومي

ونصحت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، الأشخاص في حال تناولها بضرورة عدم تناول كيس الملح أو البهارات الملحق بها لأنها تسبب أضرارا صحية جانبية، كما أنها قد تحتوي على فطريات، مع ضرورة إضافة بعض أنواع الخضراوات عليها مثل البسلة والجزر أو غير ذلك أو البروتينات مثل قطع الدجاج أو اللحوم أو المشروم، أو تناولها مع طبق سلطة أو خضروات.

مضيفة أن أولياء الأمور عليهم متابعة عادات أطفالهم الغذائية وعدم جعل تلك النودلز وجبة أساسية لهم يوميا، أو بديل عن الإفطار لأنها لا تحتوي على أي قيمة غذائية.

ولفتت إلى أن كيس الملح الذي تحتويه النودلز يحتوي على 5 جرامات من الملح وهي الكمية التي يحتاجها الشخص يوميا من الملح، والحصول عليها في وجبة واحدة غير صحي لأنه سيتناول طعامه في بقية اليوم به كميات أخرى من الملح، مما يؤدي للإصابة بارتفاع ضغط الدم وهو مرض أصبح الأطفال يعانون منه.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى