عربىمشاهير

هذه السيدة كانت من أجمل فنانات جيلها هددت عرش فاتن حمــــامة فطردتها من مصر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لسيدة عجوز مكتوب عليها “هذه السيدة كانت من أجمل فنانات جيلها هددت عرش فاتن حمامة فطـــ ردتها من مصر”، وتساءل الجميع عن هويتها.

وبعد البحث تبين أنها الفنانة السورية هالة شوكت التي طـــ ردتها الفنانة فاتن حمامة من مصر، وتركت عائلتها وعاشت أيامها الأخيرة في دار السعادة للمسنين.

الفنانة السورية هالة شوكت

فاطمة توركان هو اسمها الحقيقي ولدت في مدينة درعا في سوريا يوم 18 مارس عام 1930 من أصل تركماني وكانت تجيد اللغة التركية بطلاقة، انتسبت إلى نقابة الفنانين في سوريا، بدأت أولى خطواتها الفنية في دمشق، ثم انتقلت إلى عالم النجومية والشهرة في مصر.

اكتشفها المخرج المصري عاطف سالم وأطلق عليها اسم “هالة شوكت” وقدمها في أولى تجاربها التمثيلية في مصر من خلال فيلم “موعد مع المجهول” بطولة عمر الشريف وسامية جمال وعمر الحريري وفاخر فاخر وكمال حسين ويوسف فخر الدين وثريا فخري، قصة وسيناريو وحوار يوسف عيسى.

هالة شوكت

أثارت “هالة شوكت” ضجة كبيرة بعد تألقها في تجسيد شخصية “نادية” الفتاة الرومانسية الرقيقة في فيلم “موعد مع المجهول” أمام عمر الشريف، حيث تهاتف عليها المنتجون لدرجة تعاقدت على بطولة 12 عمل سينمائي وهو ما أثار غضب سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة والتي قامت على الفور بمكالمة هاتفية للمنتج الكبير هنري بركات وقالت له: “هالة شوكت خــ طر على السينما المصرية”.

هالة شوكت وعمر الشريف

فوجــ ئت هالة بسحب جميع العقود التي تعاقدت عليها في بطولة أفلامها الجديدة وطــ ردها خارج مصر بعد انتهاء فترة إقامتها لذلك قررت السفر إلى سوريا وحاولت أكثر من مرة بعد ذلك الرجوع إلى القاهرة مرة أخرى ولكن تم منعها من دخول مصر.

بدأت مسيرتها الفنية ببطولة فيلم موعد مع المجهول أمام عمر الشريف عام 1959، وأنهتها بالمشاركة في مسلسل عام 2006. هي أم نصار في الخوالي، أم عمر في ليالي الصالحية، الجدة الحنون في مسلسل عشتار.

ظلت الفنانة الراحلة هـالة شوكت تمثل حتى أيامها الأخيرة. عاشت آخر أيامها في دار السعادة للمسنين، و أكدت أكثر من مرة أنها ‏دخلتها بكامل إرادتها حتى تجد الرعاية الكافية.

رحلت عن عالمنا عام 2007، بعد أن أثرت بالدراما السورية بالكثير من الأعمال في السينما والمسرح والتليفزيون. شاركت في عددٍ من المسلسلات، مثل: مسلسل ‏‏”حمــ ام الهنا”، للثنائي الفني الشهير “دريد لحام” و”نهاد قلعي” عام 1968.

الفنانة السورية هالة شوكت وأمين خياط

في الثمانينات شاركت الفنانة هـالة شوكت في مشروع الفنان ياسر العظمة الأبرز “مرايا”.

مشاركاتها الفنية
كما شاركت أيضًا في مسلسل “بصمات على جدار الزمن” ومسلسل “حارة نسيها الزمن”.‏

الفنانة السورية هالة شوكت

في التسعينيات شاركت في عددٍ من أعمال البيئة الشامية، فكان دور “أم محمود” في مسلسل “أيام شامية” عام 1992، أحد ‏أبرز أدوارها، وبداية تألقها في أدوار الأم.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى