عربىمشاهير

السندريلا سعاد حسني تتدرب على حمل “الزلعة” بفستان أنيق في كواليس “الزوجة الثانية”.. صور نادرة بـ”الألوان”

نصيب السندريلا الراحلة سعاد حسني من قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية كبيرٌ للغاية، ولما لا وقد قدمت الكثير من العلامات الفنية المؤثرة على المستوى الجماهيري وعلى مستوى النقاد، منها: الكرنك والزوجة الثانية وبئر الحرمان والقاهرة 30 وغيرها.

وفي عام 1967 قدمت النجمة الراحلة سعاد حسني واحدًا من أروع أفلامها وهو فيلم “الزوجة الثانية” الذي قام بإخراجه الراحل صلاح أبو سيف وشارك في بطولته شكري سرحان وصلاح منصور وسناء جميل.

حسني قدمت فيلمًا آخر بشخصية الفلاحة وكان أول أدوارها على الشاشة وهو “حسن ونعيمة” وكان مع المخرج هنري بركات عام 1959، والفارق بين الفيلمين كان عدة سنوات اكتسبت خلالها سعاد حسني المزيد من الخبرة، التي ظهرت جليةً حينما قدمت دور الفلاحة بإتقان نادر في “الزوجة الثانية”، على عكس “حسن ونعيمة”.

شخصية نعيمة وإن كانت في ذات الإطار الذي ظهرت فيه شخصية فاطمة في الفيلم الأول، إلا أن أداء السندريلا كان قد تغير كليًا وظهر معه خبرة ونضوج سنوات طويلة من التعلُم على أيدي العديد من المخرجين المتميزين.

 

وعلى الرغم من الخبرة التي تمتعت بها سعاد خلال تصوير الفيلم، إلا أنها كانت مازالت بحاجة لاكتساب بعض الخبرات الريفية من أهل القرية التي تم التصوير بها.

ويظهر في هذه الصورة صلاح أبوسيف وهو يُلقن الفنانة المصرية بعض النصائح قبل بدء تصوير مشهد غسل الأواني في المصرف.

ليس غريبًا أن يشهد أي عمل فني قائمة من الأسماء المرشحة من النجوم والتي تكون غير نهائية، حيث يتم استبدالهم بآخرين يخرج العمل بهم إلى النور، على الرغم من أنهم ليسوا المرشحين الأوائل لهذه الأعمال، ويرتبط بهم الجمهور، ويعلقوا في أذهانهم بالشخصيات التي جسدوها، لدرجة يصـعب أن تستبدل هذه النجمة أو النجمة في خيالك باسم المرشح الأول، خاصةً إذا نجح العمل به.

وهو ما ينطبق على فيلم “الزوجة الثانية” الذي ضمّ العديد من الأسماء الرئيسة للعمل لشخصيات، ومن الصـ ـعب أن يتخيل البعض أن يحل مكانهما أي نجم آخر في دور كل منهما.

ولكن تبدو أن الحقيقة كانت غير ذلك، حيث كان مرشحًا لدور العمدة الذي حقق نجاحاً كبيرًا فارس السينما أحمد مظهر الذي كان المرشح الأول للدور، في حين كان صلاح منصور البديل له، والذي نجح في أن يستـحوذ عليه ويحقق نجاحًا غير مسـبوق وما زال دوره عالقا في أذهان جمهوره.

وعلى الرغم من أن شكري سرحان كان المرشح الأول لدور أبو العلا زوج فاطمة التي جسدتها سعاد حسني، إلا أنه كان من المتوقع أن يقوم بتجسيد الدور الفنان محمد نوح، والذي كان وجهًا جديدًا وقتها، وهو ما كشفته وثيقة قديمة لقائمة الأبطال الرئيسين للعمل.

في هذه الصور النادرة تظهر سعاد حسني في كواليس الفيلم في لقطات بعضها صور بالألوان أثناء تدربها على حمل “زلعة” المياه لتجسد شخصية المرأة الريفية.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى