عربىمشاهير

محمد يوسف “المعلم شَكَل” بدأ بالتدريس ثم لمع في “ساعة لقلبك” وهنيدي اعتبره “تميمة الحظ”

­ فنان كوميدي بطابع خاص، أداؤه يعكس موهبة كبيرة وخفة ظله تجذب إليه الكبير والصغير، تألق مع نجم الكوميديا محمد هنيدي وشاركه أكثر من عمل حتى أنه صار ملازماً له.. هو الفنان محمد يوسف.

ولد  الفنان محمد يوسف في 25 فبراير 1925، كان مؤلفا، كما عمل مدرسًا و ترقى حتى أصبح موجها أول للتربية المسرحية و مشرفا على المسرح المدرسى التابع لوزارة التربية والتعليم.

شخصية “المعلم شكل” كانت شخصية من أنجح شخصيات برنامج ساعة لقلبك قديمًا، ابتكرها الفنان محمد يوسف من خلال تعامله مع تجار روض الفرج ذلك الحي الذي ولد ونشأ فيه.

تميز محمد يوسف بأداء هذه الشخصية بصوتها الأجش ومشاكلها التي لا تنتهى في إطار من الكوميديا المشوقة والمحببة عند المستمعين للراديو في الخمسينيات والستينيات.

كان الإذاعى الكبير فهمي عمر يقدم البرنامج قائلا: الآن موعدكم مع برنامج ساعة لقلبك أداء المعلم شكل وتأليف محمد يوسف، و هكذا عرف الناس المعلم شكل ولم يعرف أحد وقتها أن المعلم شكل هو نفسه الفنان محمد يوسف الذي يكتب الحلقات.

إبتكر الفنان محمد يوسف شخصية المعلم شكل وكتب حلقاتها بنفسه كما كان يكتب حلقات أبو لمعة و الخواجة بيجو قبل أن يتولى كتابتها المؤلف يوسف عوف.

إنتقل الفنان محمد يوسف بشخصية المعلم شكل إلى السينما وقدمها في فيلم شارع الحب مع عبدالحليم حافظ و صباح وكانت فرصة ليشاهد الناس المعلم شكل بعد أن كانوا يسمعوا صوته فقط.

عاش الفنان محمد يوسف ملكا متوجًا على عرش الأدوار الثانوية و الصغيرة، و كان الفنانون الجدد محمد هنيدي ومحمد سعد وأشرف عبدالباقي يتفاءلون بوجوده في أفلامهم.

حاسس إني هاموت”.. محمد يوسف يرحل بعد صلاته بالحسين

ظلّ الفنان الراحل محمد يوسف يعمل حتى آخر يوم في حياته، فقبل وفاته بـ3 أيام كان قد اشتد عليه المرض ولكنّه صمم على أن ينهي مشاهده في فيلم “عوكل” و”خالتي فرنسا”.

وحكى معتز، نجل محمد يوسف، أن والده كان قد تنبأ بوفاته، حيث قال للفنانة عبلة كامل التي كان تشاركه فيلم “خالتي فرنسا” إنه سيموت بملابس العمل.

وقال معتز: “والدي كان يعشق العمل ويقدمه وقبل وفاته بثلاثة أيام كان قد انتهى من تصوير فيلم (عوكل) وبدأ في تصوير فيلم (خالتي فرنسا

وتابع نجل محمد يوسف: “وكان والدي حينها مريضًا جدًا، وكان يقول للفنانة عبلة كامل (أنا حاسس إني هاموت في الجلابية دي)”.

ومن جانبه، تحدّث الكاتب بلال فضل، في برنامجه “الموهوبون في الأرض” عن آخر لحظات الفنان محمد يوسف بقوله: “بعد أن انتهى من تصوير مشاهده، أصرّ على الذهاب لمسجد سيدنا الحسين ليصلي”.

واستكمل بلال فضل: “وبعد مغادرته لسيدنا الحسين، مرّ بالمقابر وقرأ الفاتحة ثم اتجه لمنزله وفي اليوم التالي بعد صلاته للجمعة اشتد عليه المرض وبعدها بقليل توفى في 28 فبراير 2004 عن عمر يناهز 79 عامًا.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى