أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

كأس أفريقيا 2023 .. منتخب غانا يبحث عن المجد الغائب منذ 42 عامًا

يتطلع منتخب غانا لعودة الأمجاد في كأس أمم أفريقيا في النسخة الـ34 التي تستضيفها كوت ديفوار في يناير وفبراير المقبلين وسط طموحات وتحديات كبيرة للمنتخب الملقب بـ”البلام ستارز” بعد غياب طويل عن منصات التتويج الأفريقية منذ أخر لقب توج به منتخب غانا عام 1982 وبكتيبة من النجوم المحترفين في أكبر الأندية الأوروبية.

مجموعة منتخب غانا في كأس أمم أفريقيا

يلعب منتخب غانا في المجموعة الثانية ببطولة أمم افريقيا 2023 التي تضم منتخب مصر والرأس الأخضر وموزمبيق.

ويستهل منتخب البلاك ستارز مشواره في الكان يوم الأحد 14 يناير بمواجهة  الرأس الأخضر على ملعب فليكس هوفويه بويني ثم يلتقي مع منتخب مصر يوم الخميس 18 يناير ويختتم البلاك ستارز دور المجموعات يوم الاثنين 22  بمواجهة منتخب موزمبيق على ملعب الحسن واتارا.

تصنيف منتخب غانا قبل بطولة أفريقيا

يحتل منتخب البلاك ستارز المركز الـ61 في التصنيف  الدولي الذي صدر في شهر نوفمبر 2023  بينما كان  أفضل مركز في التصنيف الدولي لمنتخب غانا هو المركز الـ14 والذي احتله في شهر أبريل 2007 .

تاريخ منتخب غانا

تأسس الاتحاد الغاني لكرة القدم في عام 1957 بعد استقلال البلاد وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في عام 1958.

وتولى جيان أوهين أول رئيس للاتحاد الغاني لكرة القدم بين عامي 1957 و1960، أما الرئيس الحالي للاتحاد فهو كويرت أوكراكو الذي تم انتخابه في أكتوبر 2019.

وكانت أول مباراة لمنتخب غانا سنة 1950 أمام نيجيريا وانتهت بفوز غانا بهدف بدون رد.

تاريخ مشاركات منتخب غانا في أمم أفريقيا

يعتبر المنتخب الغاني احد أهم وأقوى المنتخبات في قارة أفريقيا والأكثر مشاركة في كأس أمم أفريقيا حيث شارك في 21 نسخة وتوج باللقب في 4 مرات كما يعد من أكثر المنتخبات التي خسرت في المباراة النهائية 5 مرات أعوام 1968 و1970 و1992 و2010 و2015.

واستضافت غانا بطولة كأس أمم أفريقيا 4 مرات منها مرة تنظيم مشترك مع نيجيريا في سنوات 1963 و1978 و2000 و2008 وهي أكثر الدول المستضيفة للبطولة بجانب مصر.

وكانت أول مشاركة لمنتخب غانا في “الكان” عام 1963 وغاب البلاك ستالرز عن أمم افريقيا في أول 3 بطولات وفي نسخة 1963 استضاف البطوة وتمكن من تحقيق أول ألقابه ثم حقق البلاك ستارز اللقب الثاني في النسخة التالية عام 1965 بالفوز على المنتخب التونسي مستضيف البطولة 3ـ2، قبل أن يتوج النجوم السوداء باللقب الثالث في النسخة التي اقيمت على أرضهم عام  1978 بعد الفوز في النهائي على أوغندا 2ـ0.

وتمكن منتخب غانا من تحقيق اللقب للمرة الرابعة في تاريخه عام 1982 في البطولة التي نظمتها ليبيا عقب الفوز في النهائي على المنتخب الليبي بركلات الترجيح 7ـ6.

ومنذ 42 عاما فشل البلاك ستارز في التتويج باللقب والصعود لمنصات التتويج رغم الوصول للنهائي أعوام 1968 و1970 بالخسارة من الكونغو والسودان على الترتيب، وخسر البلاك ستارز اللقب عام 1992 امام كوت ديفوار بركلات الترجيح وعام 2010 بالخسارة من منتخب مصر، وفي 2015 كان منتخب البلاك ستارز الأقرب للقب ولكنه خسر في النهائي من كوت ديفوار ايضا بركلات الترجيح.

تشارلز.. قاهر السحر والمدرب التاريخي لمنتخب غانا

يعتبر المدير الفني تشارلز جيامفي وأحد من العلامات البارزة في تاريخ كأس أمم أفريقيا بعدما توج مع منتخب غانا بلقب كأس الأمم 3 مرات واحتفظ بهذا الإنجاز دون غيره حتى تمكن المعلم حسن شحاته من تكرار هذا الإنجاز بالفوز مع منتخب مصر باللقب 4 مرات على التوالي.

وأحرز تشارلز اللقب مع البلاك ستارز أعوام 1963 و1965، و1982 مع الجيل الذهبي لمنتخب غانا.

لقب تشارلز جيامفي بانه قاهر السحر والشعوذة حيث ذكر كتاب “السحر والسحرة في الكرة الإفريقية” للكاتب فرانسيس بوتشواي أنه قبل أن يتولى تشارلز مهمة تدريب منتخب غانا كان هناك سحرة ودجالين يساعدون البلاك ستارز  وبعض منهم كان يسافر مع المنتخب خارج غانا ولكن المدير الفني أكد أن الخرافات في كرة القدم كانت أمرا معتادا وشيء يدور في القارة خلال هذه الأيام ولكن قناعتي أن السحر لا يلعب كرة القدم وقررت ألا اعتمد على خدماتهم واعتمد على الصلوات والأنظمة التكتيكية الجيدة والعمل الجاد والالتزام والتحفيز وطلب المساعدة من الله للتفوق على تلك الخرافات.

وكان جيامفي واحد من اساطير كرة القدم في غانا ولعب مع البلاك ستارز في الفترة من 1950 حتى عام 1961 وخاض كلاعب تجارب احترافية مميزة مع أندية أفريقية في الدوري الألماني مع فورتونا دوسلدورف وأنهى مسيرته كمدرب عام 1993 مع أشانتي جولد الغاني وتوفي تشارلز جيامفي عام 2015 عن عمر يناهز الـ85 عاماً.

أساطير منتخب غانا على مر التاريخ

يعتبر عبيدي بيليه مهاجم أولمبيك مرسيليا الفرنسي أهم وأبرز اللاعبين في تاريخ منتخب البلاك ستارز وواحد من نجوم كرة القدم الأفريقية  وفاز بالكرة الذهبية الأفريقية 3 مرات متتالية سنوات 1991 و1992 و1993 وشارك في كأس أمم أفريقيا 5 مرات وتوج باللقب في 1982.

وضم منتخب غانا نجوم وأساطير من الجيل الذهبي أبرزهم المهاجم أنطوني يبواه مهاجم هامبورغ الألماني وشارل أكونور وإسحاق أساري وفي أوائل الألفية الحالية وظهر الاسطورة أسامواه جيان هداف منتخب غانا التاريخي بـ 51 هدفا، وجون مينساه وسامويل أوزاي كوفور مدافع بايرن ميونخ وستيفان أبياه لاعب يوفنتوس ومايكل إيسيان لاعب تشلسي وسولي مونتاري لاعب إنتر ميلان.

من هو مدرب منتخب غانا؟

أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم في فبرايار الماضي التعاقد مع الأيرلندي كريس هوتون لتدريب منتخب البلاك ستارز خلفا للمدير الفني أوتو أدو الذي أعلن الرحيل عن تدريب المنتخب بعد النتائج الكارثية في مونديال قطر وخروجه من دور المجموعات.

وتولي هوتون مهمة المستشار الفني للاتحاد الغاني لكرة القدم لمدة عام قبل أن يتولى المهمة الفنية كمدير فني للنجوم السوداء.

ويعتبر كريس هوتون أحد المدربين المميزين وكانت له تجارج مع عدد من الأندية أبرزها برايتون في الفترة من 2014 و2019 كما سبق لـه قيادة توتنهام ومساعدا في الجهاز الفني لمنتخب جمهورية أيرلندا، كما درب نيوكاسل يونايتد، وبيرمنجهام سيتي، ونورويتش سيتي ونوتنجهام فورست.

أبرز اللاعبين في منتخب غانا

يعتبر أندرية أيوه قائد منتخب غانا ونجل الاسطورة عبيدي بيليه وأكثر اللاعبين مشاركة مع البلاك ستارز أحد أهم اللاعبين في قائمة النجوم السوداء في بطولة أمم افريقيا 2023 بعدما خاض 115 مباراة مع منتخب بلاده، كما يتواجد شقيقة جوردان أيوه نجم كريستال بالاس الإنجليزي وإيناكي ويليامس لاعب أتلتيك بيلباو ومحمد قدوس مهاجم وهداف فريق أستون فيلا الإنجليزي وطارق لامبتي لاعب برايتون الإنجليزي وتوماس بارتي نجم وسط أرسنال الإنجليزي ومحمد ساليسو لاعب موناكو الفرنسي.

القيمة التسويقية لمنتخب غانا

يعتبر منتخب غانا من أعلى المنتخبات من الناحية التسويقية في بطولة أمم أفريقيا 2023 بقيمة تسويقية تبلغ 284.8 مليون يورو ويتصدر النجم محمد قدوس قائمة الأغلى في منتخب البلاك ستارز بقيمة تسويقية تبلغ 45 مليون يورو.

وياتي في المركز الثاني كلا من إيناكي ويليامس وتوماس بارتي بقيمة تسويقية تبلغ 25 مليون يورو لكل منهما.

ويعتبر لاعب خط الدفاع دينيس أودوي المحترف في كلوب بروج البلجيكي أكبر اللاعبين سننا في منتخب البلاك ستارز بـ35 عاما، ثم أندريه ايوه 34 عاما.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى