أسواق اليوم

ارتفاع جديد في أسعار النفط عالمياً .. وهذه توقعات أسعار البنزين في مصر الفترة المقبلة

واصلت أسعار النفط العالمية العالمية اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 موجة الإرتفاع في تعاملات اليوم حسبما أعلنت منظمة أوبك العالمية.

فقد سجلت اسعار خام البرنت نحو 81.82٪ مقابل 81.12٪  أمس الإثنين، وغرب تكساس 77.60٪ مقابل 76.49٪ , بينما انخفض سعر أوبك 81.08٪ مقابل 84.08٪ أمس الإثنين.

ويشير التركيز المتزايد الي أن السوق قد أصبح غير متوازن بشكل متزايد مع تزايد خطر الانعكاس في الاتجاه الهبوطي السابق في الأسعار.

4.2 مليون برميل حجم إنتاج النفط في الصين يومياً

سجل حجم إنتاج مناجم الفحم  في الصين نحو  390 مليون طن في شهر أكتوبر الماضي، وذلك بزيادة قدرها 3.8 % على أساس سنوي، بينما بلغ إنتاج الفحم خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 3.83 مليار طن، أي أعلى بنسبة 3.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونجحت الصين في الحفاظ على توسع حجم إنتاجها من الفحم والنفط الخام والغاز الطبيعي خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري.

وارتفع حجم إنتاج الصين من النفط الخام بنسبة 1.7 % أي سجل نحو 174.05 مليون طن، بينما ارتفعت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 14.4 % إلى 473.22 مليون طن، علماً بأن الصين تنتج 4.2 مليون برميل يومياً.

ارتفاع أسعار النفط العالمية
ارتفاع أسعار النفط العالمية

أكبر بلدان العالم استيراداً للنفط

تعد الصين أكبر مستورد للنفط خلال الفترة الحالية من منظمة الأوبك وأيضا أكبر مستورد للغاز الطبيعي من المنظومة العالمية، ويليها الهند وباكستان ثم اندونسيا على الترتيب.

تأثير أسعار النفط على أسعار المحروقات في مصر

تشير أغلب التوقعات لإرتفاع أسعار البنزين الفترة المقبلة لاسيما وأن تسعير الوقود في مصر يخضع لمراجعة ربع سنوية منذ عام 2019، وتأخذ المراجعة في الاعتبار الأسعار في الأسواق العالمية وسعر الصرف، وذلك وفقا لالتزامات سابقة مع صندوق النقد الدولي، مع العلم أن آلية التسعير التلقائي للوقود تشترط ألا تزيد  أسعار البنزين الجديدة نسبة الرفع أو الخفض عن 10%.

وقد ارتفعت أسعار البنزين في مصر خلال الأيام القليلة الماضية ، بعدما قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة سعر البنزين بكافة أنواعه، حيث رفعت أسعار البنزين بنحو 14.3% لكنها أبقت على سعر السولار (الديزل) دون تغييرعند 8.25 جنيه للتر دون تغيير، وذلك بالرغم من  زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه فى السوق المحلي وذلك  حرصاً على الصالح العام ، لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع علماً بأن آخر زيادة لسعر السولار فى السوق المحلى كانت فى مايو 2023.

وخلال الفترة الماضية ناقشت لجنة تسعير الوقود كافة المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الإقتصادية التى لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت التى تخطت 90 دولار للبرميل.

ارتفاع أسعار النفط العالمية
ارتفاع أسعار النفط العالمية

توقعات أسعار خام البرنت

تشير أغلب التوقعات لإرتفاع متوسط سعر خام برنت ليصل لنحو 83 دولارًا للبرميل في العام المقبل، بدعم من مرونة الطلب على النفط في الولايات المتحدة والنمو القوي في الأسواق الناشئة والاستقرار في الأسواق الأوروبية.

وفي عام 2025 ، من المتوقع أن تهبط أسعار برنت إلى 75 دولارًا للبرميل مع زيادة كفاءة استخدام الطاقة ونمو مبيعات السيارات الكهربائية على حساب مركبات محركات الاحتراق الداخلي، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على الوقود، وذلك حسب توقعات بنك “جيه بي مورغان تشيس” .

توقعات أسعار النفط الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات خلال الفترة المقبلة لأرتفاعات قادمة في أسعار النفط على ضوء استمرار الحرب الدائرة على قطاع غزة والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على المعروض من النفط، إذ أنه كلما زاد استمرار الحرب على قطاع غزة سوف يؤثر سلبا على استقرار النفط وكذا حركة ناقلات النفط وأمانه لذا فترتفع الأسعار نتيجة لتراجع المعروض عالميا.

كما أنه مع دخول فصل الشتاء يؤدي لزيادة الطلب، وبالتالي زيادة التعاقدات طويلة الأجل على النفط ومن ثم سيكون هناك ارتفاعات في أسعار النفط المستقبلية.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى