عربىمشاهير

ماتت في سن مبكرة وهذه علاقتها بعلاء ولي الدين.. حكاية رفيعة هانم

لو شاهدت فيلم “سكر هانم” ستلفت نظرك الفنانة ليلى حمدي التي اشتهرت في الوسط الفني بلقب “رفيعة السينما المصرية”، رغم بدانتها المفرطة. والتي جسدت في غالبية أعمالها على تجسيد دور فتاة ثقيلة الوزن.. مثل دورها الشهير في فيلم “المجانين في نعيم”.

اسمها الحقيقي إقبال أحمد خليل. ولدت في 7 اغسطس 1929. وتلقت تعليمها في مدرسة المعلمات بمحافظة سوهاج، ولكنها لم تعمل في التدريس إطلاقًا.

تزوجت من تاجر إسمه عواد الزياتي كان عمدة القلج بمحافظة القليوبية ولها منه إبنها عماد، لتحترف الفن بعد طلاقها منه، وعملت في الفرق المسرحية ومنها فرقة ساعة لقلبك وإسماعيل يس والسيرك القومي. وكان رسام الكاريكتير (رخا) يتخذها موديلًا لشخصية رفيعة هانم الكاريكاتورية. في قصته الكاريكاتيرية “رفيعة هانم والسبع أفندي”.

تألقت ليلى حمدي أو رفيعة هانم في عدد من الأدوار كان بدايتها في فيلم بين قلبين سنة 1953. ومن أدوارها الشهيرة دور الخادمة السمينة في “سكر هانم”، والتلميذة المشاكسة في “شارع الحب”. وزوجة عباس الزفر في “إسماعيل ياسين في الأسطول”.

وكان زواجها الثاني من الفنان سمير ولي الدين، والد الفنان الراحل علاء ولي الدين، والذي ظهر بدور الشاويش حسين في مسرحية شاهد مشافش حاجة. ولكنها ليست والدة الفنان علاء ولي الدين وإنما زوجة والده.

– شاركت ليلى حمدي أو رفيعة هانم فيما يقرب من 50 عملًا سينمائيًا، واقتصرت أدوارها على الأدوار الثانوية، والمشاهد القصيرة. وشاركت ليلى حمدي في العديد من المسرحيات أبرزها “الحب لما يفرقع، الحبيب المضروب، حماتي في التليفزيون، عمتي فتافيت السكر.

– وبعد مشاركتها في أدوار ثانوية، زاد وزنها بصورة كبيرة، وابتعدت عن السينما، واتجهت للعمل “بقراءة الفنجان”، حيث اتخذت منها مصدر رزق، حسب ما نُشر عنها في مجلة “الإذاعة” عام 1960.

– رحلت الفنانة ليلى حمدي عن عالمنا في 30 يونيو 1973. عن عمر ناهز الرابعة والأربعين.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى