عربىمشاهير

عيد أبو الحمد: قعدت 45 سنة في أوضة واحدة مع أسرتي.. إتعلمت القراءة والكتابة بعد ما فنان شهير شتــمني وطــردني

يرتبط المشاهدين دائما بالفنانين أصحاب الأدوار الثانوية بسبب أدائهم المتقن على الشاشة في الأعمال الفنية، وخاصة وأنهم على مدار سنوات طويلة دائما ما يتقنون الأدوار التي يقومون بها مثل الفنان عيد أبو الحمد.

أكد الفنان عيد أبو الحمد، أنه لم ينزعــ ج يوما من تأدية أدوار صغيرة ليست كبيرة خلال مشواره الفني .

وقال عيد أبو الحمد في حواره مع الفنانة نشوى مصطفى في برنامج ” بنت البلد ” المذاع على قناة ” صدى البلد”، :” قعدت 45 سنة في بيت عبارة مكون من غرفة واحدة مع أسرتي و أمي والله مع الصابرين “.

وأضاف عيد أبو الحمد:” ربنا أكرمني دلوقتي بكرم زوجتي معي واشتريت شقة بـ 160 ألف جنيه“، مضيفًا: ”القناعة كنز لا يفنى وأنا راضي بكل حاجة كتبها الله لنا “.

زوجتي وقفت معايا

وأكمل عيد أبو الحمد: “زوجتي جندي مجهول في حياتي وهي من أعطتني دفعة كبيرة من أجل تعلم القراءة والكتابة”، مضيفا:” زوجتي قالتلي انا هشتغل وأصرف في البيت وانت كمل دراستك، ووقفت معايا في فترة دراستي لمدة 5 سنوات “.

أكد الفنان عيد أبو الحمد، أنه كان يتمنى ان تكون هناك نظرة لأمثاله من الفنانين الذين لا يتم إلقاء الضوء عليهم في وسائل الإعلام.

تحدث الفنان عيد أبو الحمد، عن معــ اناته في البداية وكيف تعلم القراءة والكتابة في سن الثلاثين، بعد موقف محــ رج تعرض له.

وقال عيد أبو الحمد خلال استضافته ببرنامج بنت البلد مع الفنانة نشوى مصطفى: كنت أتمنى يكون في لفتة للناس اللي زي حالاتي دي.

وكويس انك افتكرتِ الناس أنصاف النجوم اللي زيي: كنت لا أجيد القرءاة والكتابة حتى عمر 31 سنة، ثم قررت أن أتعلم.

وأضاف: أحب الفن لأنه جميل جدًا ومن صغري لذلك أعطاني دفعة لأن أذاكر وأتعلم القراءة والكتابة، في بدايتي كان زملائي يحفظوني المشاهد الخاصة بي

وفي إحدى المرات كنت أصور مشهدًا في نادي إسكو بشبرا، أمام محمد الدقن شقيق توفيق الدقن، أحــ رجني أمام الجميع وقال لي طالما مش بتعرف تقرأ جاي ليه؟

إمشي، وشتــ مني، ومن وقتها قررت أتعلم القراءة والكتابة، لأني بحب الفن، وذهبت إلى مدرسة ليلي في شبرا وتعلمت القراءة والكتابة في سنة واحدة.

وتابع: قررت أن أتوقف بعدما حصلت على الإعدادية وتعلمت القراءة والكتابة، بسبب المشــ قة ومسؤوليتي تجاه زوجتي وأبنائي

ولكن زوجتي كانت جندي مجهول خلـ في وأعطتني دفعة أن أكمل الدراسة، وقالت لي أنا هشتغل وأصرف على البيت وانت كمل دراستك، ووقفت معايا في فترة دراستي لمدة 5 سنوات.

وقال عيد أبو الحمد في حواره مع الفنانة نشوى مصطفى في برنامج ” بنت البلد ” المذاع على قناة ” صدى البلد”، :” مكنتش بعرف أقرأ وأكتب حتى عمر 31 سنة ثم قررت التعلم ومحو الأمية”.

وأضاف عيد أبو الحمد: “أنا بحب الفن وأعطاني دفعة كي اتعلم القراءة والكتابة، مضيفا: “أنا بمثل مع زملائي منذ الصغر وكانوا بيحفظوني المشاهد الخاصة بي”.

وتابع عيد أبو الحمد :” تعلمت القراءة والكتابة خلال عام واحد فقط والتحقت بمدرسة ليلي “.

زوجتي جندي مجهول في حياتي

وأكمل عيد أبو الحمد:” زوجتي جندي مجهول في حياتي وهي من أعطتني دفعة كبيرة من أجل تعلم القراءة والكتابة”، مضيفا: “زوجتي قالت لي انا هشتغل واصرف في البيت وانت كمل دراستك، ووقفت معايا في فترة دراستي لمدة 5 سنوات “.

من هو عيد أبوالحمد ؟

ممثل مصري من مواليد عام 1954، أحب التمثيل منذ صغره وكانت البداية بمركز شباب شبرا البلد، وكان في ذلك الوقت لا يجيد القراءة والكتابة لذلك كان أحد الأشخاص يقوم بقراءة النص له حتى يحفظه.

 

في السبعينات من القرن الماضي شارك “عيد أبو الحمد” بالتمثيل علي المسرح العمالي، وقدم مسرحيات من إخراج نور الدمرداش ومحمد الدقن.

حصل على عدة جوائز في التمثيل عن تلك الأعمال وذلك حسب تصريحات سابقة له.

في عام 1979 ذهب “أبو الحمد” إلى نقابة المهن التمثيلية لمعرفة كيفية الحصول على عضويتها، وقابل هناك الفنان عبد العزيز مخيون الذي أخبره بضرورة حصوله على شهادة الثانوية العامة لكي يتم السماح بقيده في النقابة.

كان “أبو الحمد” حاصل على شهادة محو الأمية، ولكن بسبب إصراره على إكمال تعليمه ومشواره الفني، بدأ مشواره التعليمي لمدة عشر سنوات وحصل على شهادة الإبتدائية عام 1981، وكان عمره وقتها 27 عامًا.

استمر “عيد” في الدراسة حتى حصل على شهادة دبلوم الصنايع قسم زخرفة وديكور، وتم تعيينه بعدها في دار الأوبرا للعمل في الديكور، وعمل بها لمدة سنتين قبل الانتقال للعمل في هيئة المسرح.

وبعد أن تعلم “أبو الحمد” القراءة والكتابة أصبح بإمكانه قراءة الكثير من الكُتب، وكان السبب وراء ذلك هو المخرج المسرحي الراحل سلامة حسن، وتلك التجربة منحته الكثير من المعرفة عن المسرح، وكانت عامل مساعد إلى جانب موهبته المتميزة.

حــ ارب الفنان القدير لمدة عامين لكي يحصل على عضوية النقابة حتي نالها عام 1994، وكان النقيب وقتها هو الفنان يوسف شعبان.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى