عربىمشاهير

لم تكمّل تعليمها وكرهت الرجاله وأزمة في طفولتها غيرت مسار حياتها وأختتمت مشوارها بمسلسل ديني.. محطات في حياة مديحة سالم

هي نجمة من العـ.ـيار الثـ.ـقيل  رمز من رموز السينما المصرية تمـ.ـيزت بملامحها الـ.ـبرئية الملائكية قد مـ.ـت من خلال مشـ.ـوارها الفني أكثر من 60 عملا تنوع بين السينما والإذاعة والدراما التلفزيونية وبرغـ.ـم جمـ.ـالها وأمتلاك أدوات التمثيل لديـ.ـها لم تحـ.ـظي أبدا ولا مرة بالبـ.ـطولة المطـ.ـلقة .

مولد ونشأة الفنانة مديحة سالم

الفنانة مديحة سالم ولدت في 2 أكتوبر عام 1944 بالقاهرة  اسمها الحقـ.ـيقي فاطمة ليثي محمد  حصلت على الثانوية العامة من مدرسة كلية البنات في الزمالك تعرضـ.ـت  لصد مة شـ.ـديدة في طفولتها وهي وفـ.ـاة شقيـ.ـقتها فكـ.ـرية التي تصـ.ـغرها أمام عينيها بدون أي أسـ.ـباب وكان عمر شـ.ـقيقتها 5 سنوات  مما أصـ.ـابها بأز مة كبيـ.ـرة  ولم تسـ.ـتكمل دراسـ.ـتها الجامعية بسبـ.ـب وفـ.ـاة والدها.

بدايتها الفنية

الفنانة مديحة سالم أكتشـ.ـفها المخرج محمود ذو الفقار وكان عمرها 17 عاما وقد مها في أول ظهور فني لها عام 1961 في فيلم المراهق الكبير بطولة الفنان عماد حمدي تميزت بأدوار الفتاة البـ.ـرئية المراهقة الرومانسية حتي لقـ.ـبها النقـ.ـاد ب أشـ.ـهر مراهقة في السينما المصرية .

حياتها الشخصية

أثناء تصـ.ـوير فيلم أم العروسة تعـ.ـرفت مديحة سالم على زوجها  وهو شخـ.ـص من خارج الوسـ.ـط الفني يدعي صلاح الدين حيـ.ـث قام زوجها بتوسيـ.ـط الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا لخطـ.ـبتها أنجـ.ـبت منه ابنتها الوحـ.ـيدة بوسي وتعمل مذيعة في الإذاعة بالبرنامج الأوربي.

أهم أعمالها الفنية

برعت الفنانة “مديحة سالم ” في تجسيد شخصية “المراهقة”، والشابة الرومانسية، وهذا اعتمادًا على ملامحها الطفولية وخفة ظلها، لكن في أعمال أخرى، نجحت في تقديم أدوار كوميدية، وهو ما تجلى في بعض الأفلام أبرزها: “العريس يصل غدًا”، و”3 لصوص”، “أم العروسة”، و”آه من حواء”، و”حواء على الطريق”، والراجل ده هيجنني”، و”لصوص لكن ظرفاء”. وعلى الصعيد الدرامي الذي كان قليلًا، فأبرز ما قدمته الفنانة مديحة سالم من أعمال: “الرجل والحصان”، و”هارب من الأيام”، و”القضاء في الإسلام”، وهو آخر عمل في مسيرتها.

 تعرضها لطفولة قاسية

تعرضت مديحة لطفولة قاسية وعانت لمدة أعوام بسبب موقف والدها عندما وقعت شقيقتها علي الأرض في عمر الخامسة وكان رد فعل والدها” نظر إلي في هدوء غريب، وقال لا تخافي وإيه يعني !”، كان رده الهادئ عليها في هذا الموقف بمثابة صدمة أخرى تعرضت لها، فكانت تتخيل أنه سيجري فزعًا، ويبكي، لكنه حتى لم يبدو عليه أنه تأثر للحظة، كيف أقول أنه أب يحس بأولاده.. كثيرًا ما أشك بعاطفة الأبوة ليه بعدما عرفته، أنا حزينة، لأن يضطرني هذا الموقف لأقول عليه مثل هذا الكلام..فهو أبي على كل حال.

قصة حبها

نشأت بين الراحلة مديحة سالم والفنان محمود المليجي قصة حب قوية، برغم نشأتها مع أب يتسم بقوة القلب، وقالت في حوار قديم لها:« لقد عشت سنوات طويلة أكره الرجال، وأنظر لكل أب على أنه أبي الذي أنكرنا وتركنا في عنق والدتي”. تغيير نظرتها للرجال لكن قصة حبها جعلتها تغير نظرتها للرجال، واتخذت موقفا مغايرا تماما، على الرغم من أن المليجي كانت أغلب أدواره شريرة لكنه كان حنون القلب.

اعتـ.ـزالها الفن

في بداية الثمانيات قـ.ـررت مديحة سالم أعتـ.ـزال الفن وهي في قمـ.ـة تألـ.ـقها الفني بعد مسلسل الرجل والحصـ.ـان بطولة الفنان محمود مرسي والفنانة هدى سلطان . وتحـ.ـدثت عن أعتـ.ـزالها انه بسـ.ـبب فسـ.ـاد المناخ الفني على حد قـ.ـولها بعدها أرتدت الحجاب وتفـ.ـرعت تماما لحـ.ـياتها الأسرية لكنها وبعد سنوات طويلة أعلـ.ـنت رجـ.ـوعها مـ.ـرة أخـ.ـري للفن عام 2001 مـ.ـرتدية الحـ.ـجاب حيث شاركت في المسلسل الديني القـ.ـضاء في الإسلام ليكون هذا المسلسل أخـ.ـر ظهـ.ـور فني لها وأخـ.ـر اعـ.ـمالها الفنية.

وفـ.ـاتها

رفـ.ـضت الفنانة مديحة سالم في أخر أيامها الذهاب للمسـ.ـتشفي وأصـ.ـرت على البقاء في منزلها لكن تدهـ.ـورت صـ.ـحتها بشـ.ـكل كبير فأضـ.ـطرت ابنتها لنقـ.ـلها إلى أحد المستـ.ـشفيات لتـ.ـرحـ.ـل عن عالمنا في 19 نوفمبر عام 2015 عن عمر ناهز ال 71 عاما بعد معـ.ـاناة مع أمـ.ـراض الشيـ.ـخوخة . وأكدت بوسي صلاح، نجلة الفنانة الراحلة مديحة سالم، أن والدتها كانت محتفظة بابتسامتها لآخر لحظة، قبل دخولها للمستشفى قبل وفاتها بيوم. وقالت خلال حوارها ببرنامج “8 الصبح” المذاع على فضائية “دي إم سي”، إنها حظت بأم عاملتها كصديقة، فكانت تجمعهما علاقة دائمة الضحك والحب واللعب، لافتة إلى أن الراحلة مديحة سالم، لم تكن تميل إلى الكآبة أو الحزن، فهي كانت دائمة الضحك. وأضافت أنها كانت “صاحبة صاحبتها”، وكانت صديقة لصديقات ابنتها، نظرا لما تميزت به من كتم الأسرار، لافتة إلى أنها كانت “ست بيت” رائعة، حيث تميزت بإعداد طعام شهي وكانت تجيد صناعة الحلويات والأكلات الصعبة مثل “محشي الكرنب.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى