عربىمشاهير

“دولت هانم”عملت عازفة بيانو ونجلها خجل من أدوارها ورفضت تبرعات عادل إمام ورحلت بالسرطان.. معلومات عن نوال أبو الفتوح

واحدة من نجمات زمن الفن الجميل، بدأت مشوارها مدرسة للموسيقى وعازفة بيانو حتى اكتشفها عبد المنعم مدبولي وقدمها في مسرحية “المفتش العام” ومن هنا انطلقت بعالم التمثيل تاركة العزف والتدريس.

إنها الفنانة نوال أبو الفتوح الشهيرة بشخصية “دولت هانم” التي قدمتها في مسلسل “الشهد والدموع” وذلك بعد عودتها من الاعتزال.

بدأت نوال أبو الفتوح حياتها الفنية كممثلة إغراء وساعدها في ذلك جمالها حتى رزقت بابنها الوحيد الذي خجل من أدوارها فاعتزلت وبعد عودتها قررت تغيير سلوكها الفني فاتجهت للأعمال التاريخية والدينية.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة نوال أبو الفتوح وأهم المواقف التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة نوال أبو الفتوح

نوال أبو الفتوح قابيل، الشهيرة فنيًا باسم “نوال أبو الفتوح” ولدت في 10 أبريل 1940 بقرية العزيزية مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية.

تخرّجت الفنانة نوال أبو الفتوح من المعهد العالي للموسيقى عام 1961، أخذت درجة البكالوريوس من المعهد العالي للموسيقى عام 1970.

بعد تخرّج الفنانة نوال أبو الفتوح من معهد الموسيقى عام 1961 عملت كعازفة بيانو ثم اتجهت للتدريس في نفس العام فعملت مدرسة للموسيقى.

بدايتها الفنية

جاءت لها الفرصة لتدخل لعالم التمثيل عندما علمت نوال أبو الفتوح بمسابقة تبحث عن وجوه جديدة أقامها الفنان عبد المنعم مدبولي فتقدمت نوال للمسابقة واكتشفها مدبولي وقدمها بمسرحية “المفتش العام” عام 1961.

ولفتت نوال أبو الفتوح الأنظار فشاركت في مسرحية “جلفدان هانم” عام 1962 ثم دخلت إلى عالم السينما فشاركت في فيلم “عريس لأختي” و”الزوجة 13″ لتتوالى أعمالها في فترة الستينيات والسبعينيات.

ظلّت الفنانة نوال أبو الفتوح تعمل بالسينما حيث اشتهرت بدور المرأة اللعوب وشاركت بأدوار جريئة جعلت البعض يصفها بأنها فنانة إغراء.

أعمالها السينمائية

من أشهر أعمال الفنانة نوال أبو الفتوح السينمائية فيلم: بائعة الجرائد، الشياطين الثلاثة، الزوجة 13، 30 يوم في السجن، أجازة بالعافية، معسكر البنات، لصوص لكن ظرفاء، والبحث عن فضيحة.

أعمال نوال أبو الفتوح في التلفزيون والمسرح

من أشهر الأعمال التلفزيونية التي اشتركت فيها نوال أبو الفتوح مسلسل الشهد والدموع: لا إله إلا الله، الوعد الحق، الموج والصخر، الوجه الآخر، الفرسان الذي أدت فيه دور شجر الدر، الأبطال، ابن حزم، أيام الضحك والدموع.

ومن أشهر أعمال الفنانة نوال أبو الفتوح المسرحية: المفتش العام، جلفدان هانم، الأستاذ مزيكا، دقي يا مزيكا.

حياتها الشخصية

تزوّجت الفنانة نوال أبو الفتوح مرّة واحدة فقط، من سمير أبو غدارة عام 1969 وأنجبت منه ابنها الوحيد “أحمد” ثم انفصلت عن زوجها عام 1973.

وبعد أن أنجبت ابنها الوحيد “أحمد” بدأت الفنانة نوال أبو الفتوح تبتعدت عن الساحة الفنية لتربي ابنها، وقررت الاعتزال عام 1974 وظلّت بعيدة لمدة 5 سنوات ثم عادت عام 1979 بشكل مختلف.

نوال أبو الفتوح تغير ادوارها بسبب ابنها

كشفت الفنانة نوال أبو الفتوح في لقاء تليفزيوني لها عن سبب اعتزالها الفن لمدة 5 سنوات إذ أكدت أن السبب هو بكاء ابنها الوحيد أحمد من شدة خجله من الأدوار التي تلعبها في الأفلام.

ومن هنا قررت الفنانة نوال أبو الفتوح العودة للتمثيل في بداية الثمانينات ولكن بأعمال تاريخية ودينية فتحوّلت من المرأة اللعوب إلى المرأة الحديدية

ولعل من أبرز وأشهر أدوار الفنانة نوال أبو الفتوح بعد العودة للتمثيل، كان دور المرأة المتسلطة “دولت هانم” التي لعبتها في مسلسل “الشهد والدموع”.

وكشفت نوال في حوار صحفي أن أدوارها في المسلسلات التاريخية والدينية، تحاول بها محو صورتها السيئة التي أُخذت عنها بسبب المشاهد الجريئة في بدايتها السينمائية، كما أدت فريضة الحج أكثر من مرة.

رحيل نوال أبو الفتوح في نفس يوم ميلادها

أصيبت الفنانة نوال أبو الفتوح بمرض سرطان العظام وظلّت تعاني من المرض لمدة 5 سنوات بعد أن اكتشفته في مرحلة متأخرة  لترحل في نفس يوم ميلادها الموافق 10 أبريل عام 2007 عن عمر ناهز 67عاما”.

نوال أبو الفتوح رفضت مساعدة عادل امام

ورغم معاناتها رفضت الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح العلاج على نفقة الدولة كما أيضًا رفضت مبادرة عادل إمام حين اقترح تخصيص إيراد يوم من عرض مسرحيته “بودي جارد” لعلاجها.

وبررت الفنانة الراحلة نوال أبو الفتوح رفضها ذلك بأنها لا تقبل الإحسان من أحد حتى لو كان صديقًا لها، لترحل تاركة خلفها إرثًا فنيًا حتى وإن لم تحصل على البطولة يومًا ما.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى