منوعات

عمرة البدل تثير الجدل عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.. والسعودية تنفي علاقتها بها وتؤكد: تجارة في الدين

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية وذلك ترويج داعية لتطبيق “عمرة البدل”، بتكلة 4000 جنيه، وأثارت حالة جدل عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلق حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية بالسعودية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة”، والمذاع عبر فضائية “المحور”: “نسأل الله أن يبعد عنا مواقع السوشيال ميديا والدعوات العارية من الصحة والتي ترغب في جمع أموال الناس بالباطل”.

وأضاف: “تطبيق عمرة البدل أثار حالة من الجدل في مصر ويتحدث عن أن سعر عمرة البدل بـ 4000 جنيه وهذا الأمر غير صحيح”، مؤكدًا أن تطبيق عمرة البدل غير مقبول بالسعودية وهو استغلال لضيوف الرحمن، ومثل تلك النوعية من التطبيقات استغلال للمعتمرين، ووصفه بأنه تجارة في الدين.

وتابع: “السعودية سهلت قدوم ضيوف الرحمن بتقديم مختلف البرامج لتسهيل أداء مناسك العمرة”.

وكان الداعية الإسلامي أمير منير، هومن قام بنشر فيديو ترويجيًا لأحد التطبيقات، عبر صفحته الشخصية بموقع “فيس بوك”، ليعلن عن فرصة أداء مناسك العمرة عن أحد الأقارب المتوفين مقابل مبلغ قدره 4000 جنيه.

وتسبب الفيديو في حالة جدل كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن كيفية أداء العمرة عن طريق شخص آخر بمقابل مادي، دون معرفة هوية الشخص الذي سوف يقوم بأداء العمرة البديلة، وقوبلت الدعوة بانتقادات كبيرة وكذلك وسط رفض تام من كل رجال الدين والذين وصفوا الأمر بأنه أكل لأموال الناس بالباطل.

بعد إثارته للجدل من هو أمير منير؟

– أمير منير أحد مشاهير السوشيال ميديا والذي يتابعه أكثر من 5 ملايين شخص عبر فيس بوك.

– يقدم محتوى دينيا يتضمن نصائح وقصصا من السيرة النبوية.

منير ليس من الدعاة التابعين لوزارة الأوقاف، ففي عام 2019 كشف أنه ليس له علاقة بالأوقاف وغير مصرح له بالخطابة أو أداء الدروس الدينية.

– تضمنت الكثير من فيديوهاته التعليق على التريندات المنتشرة على السوشيال ميديا مثل الساحل الطيب والساحل الشرير، والتعليق على فساتين الجونة.

– يظهر أمير منير في الكثير من الفيديوهات ليدعو متابعيه للتبرع لبعض الجهات والمساهمة في أعمال الخير.

– خلال شهر رمضان قدم سلسلة من الفيديوهات عبر قناته الرسمية على اليوتيوب تحت عنوان “رمضان مع أمير”.

وكان أميرقد قال إن التطبيق يتيح أكثر من طريقة للعمرة منها العمرة السريعة في يوم واحد، العمرة في طريقتها المعهودة، وتابع: أن العمرة البدل، ثبت عن النبي جواز الوكالة بالعمرة، ومش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز، وجاء الفيديو بعنوان “تخيل تعمل عمرة لأحبابك (متــوفــى- مريض- عاجز) بأقل من ٤٠٠٠ ج”.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى