زمان يافنعربى

زبيدة ثروت.. حفيدة السلطان حسين التي رفضت أسرتها زواجها من عبد الحليم حافظ بسبب منتج فيلمها وأحبها البرازيلي بيليه ورفضته لسبب غريب

الفنانة الجميلة زبيدة ثروت صاحبة العينين الخضراوين الجميلتين والملامح البريئة والطلة الساحرة والرومانسية الحالمة وفتاة أحلام شباب زمانها والملقبة بقطة السينما المصرية وصاحبة العيون الساحرة وملكة الرومانسية واحدة من نجمات زمن الفن الجميل، وهي بنت الذوات التي عملت بالفن رغم معارضة جدها الباشا الأرستقراطي.

تمت تسميتها على اسم جدتها وجدتها النبيلة زبيدة حسين كامل كريمة السلطان حسين كامل سلطان مصر.. والدها كان ضابطاً في البحرية وأمها حفيدة السلطان حسين كامل، هى ثاني شقيقاتها التوأم حكمت وأخت صلاح والتوأم علاء وكمال.

ولدت بالإسكندرية في يوم 14 يوليو 1940، وتهافت عليها المنتجون والمخرجون لكي تعمل بالسينما بعدما شاهدوا صورتها على غلافة مجلة الجيل بعد فوزها بمسابقة ملكة جمال الشرق بعد منتصف خمسينيات القرن العشرين وعلى غلاف مجلة الكواكب بعد فوزها بمسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما.

 

بداية زبيدة ثروت الفنية

رفض والدها دخول الفن، فتخرجت من كلية الحقوق إرضاءًا له، لتصبح مثل جدها المحامي الكبير في الإسكندرية، ودخلت عالم الفن بعد فوزها بمسابقة «ملكة جمال الشرق»، التي أقامتها مجلة الجيل، ومسابقة «أجمل عشر وجوه للسينما»، اختارها حسين حلمي المهندس لجمال عيونها، ومثلت أمام يحيى شاهين في فيلم «الملاك الصغير».

تسبب جمال عينيها في أزمة لزبيدة ثروت، إذ اتهمت بالتجسس عندما ذهبت لإحدى الأماكن الأثرية في الإسكندرية لممارسة هواية الرسم، ليقبض عليها عسكري ويسلمها لقسم الشرطة، وعندما روت للضابط ما حدث ضحك وأخبرها بأن الأماكن الأثرية ممكن الاقتراب منها أو التصوير.

زبيدة ثروت وعبدالحليم حافظ

ارتبطت بعلاقة عاطفية بالفنان عبد الحليم حافظ، بعد تصوير فيلم «يوم من عمري»، التي يعتبر أقرب الأفلام لقلبها وأغنية «بأمر الحب» التي غناها لها عبدالحليم حافظ في الفيلم كانت من قلبه نظرًا لأنه كان يحبها.

وروت أن حليم دخل إليها في غرفة الكوافير، واعترف لها بحبه وأخذ خصلة من خصلات شعرها قبلها وقال:«مش حرام الجمال دا يبقى في الأرض»، وطلب يدها من والدها.

عبد الحليم حافظ تقدم لطلب يدها للزواج ولكن رفضه أهلها خوفاً على مصلحة إبنتهم فهم كانوا أشداء عليها ورأوا أن من مصلحة إبنتهم أن تتزوج من منتج الفيلم صبحي فرحات، ولكنها لم تعلم إلا بعدما تزوجت للمرة الثانية بفترة ولذلك فقد أوصت بأن تدفن بجوار عبد الحليم حافظ.

زبيدة ثروت وبيليه

وكان الراحل بيليه، طلب الزواج من الفنانة المصرية زبيدة ثروت، بعد أن رآها في حفل بالكويت، وعبر لها عن إعجابه الشديد بها، وألبسها طوقا من الورد حينها.

وقالت الفنانة المصرية الراحلة في لقاء مع الإعلامي عمرو الليثي، في برنامج «واحد من الناس»: «مكنتش عارفه هو مين، أنا مبحبش الكورة ومليش في الكورة، مش عارفه غير صالح سليم، بس لما حط الطوق على رقبتي عرفت بعد كده من الناس في الفندق إنه بيليه».

وأضافت، أنها كانت موجودة في حفل، بعد أن تم دعوتها من وزير الثقافة الكويتي لحضور حفل افتتاح مهرجان، وكانت مقيمة في أحد الفنادق، وبيليه كان يقيم في نفس الفندق، وعرض عليها الزواج وأن تذهب معه إلى البرازيل.

هروب زبيدة ثروت من بيليه

وتابعت زيبدة ثروت، أنها حاولت الهروب منه قائلة: «طلعت معاه المطار وحطيته في الطيارة ورجعت، مكنش بيعرف يتكلم لا إنجليزي ولا عربي، لا أنا فاهماه ولا هو فاهمني»، وقال لها الفنان عزت العلايلي: «والنبي لما تتجوزي بيليه خليني أشوفه وأقعد معاه».

زيجات زبيدة ثروت

زبيدة ثروت تزوجت 5 مرات، المرة الأولى عام 1960 من إيهاب الغازولي وهو ضابطاً في البحرية المصرية، وتزوجت للمرة الثانية من المنتج السوري صبحي فرحات وأثمرت تلك الزيجة عن أربع بنات وهم ريم ورشا ومها وقسمت.

ثم تزوجت من المهندس ولاء إسماعيل، وبعده تزوجت من الفنان الراحل عمر ناجي، وأخيرا تزوجت من الكوافير اللبناني نعيم.

اعتزال زبيدة ثروت

وعانت الفنانة زبيدة ثروت كثيرا بعد وفاة إحدى بناتها إثر إصابتها بمرض سرطان الصــ در، حيث اعتزلت العمل بالفن تماما وظلت بعيدة عن المجال الفني حتى رحلت عن الدنيا في يوم 13 ديسمبر سنة 2016 إثر إصابتها بمرض سرطان الرئة عن عمر تجاوز 76 عاما.

لُقبت بالعديد من الألقاب والأسماء ومنها قطة السينما المصرية وصاحبة العيون السحرية وملكة الرومانسية.

توفيت ليلة الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر عان 2016 عن عمر يناهز 76 عاماً في أحد المستشفيات في القاهرة بعد معاناة مع مــ رض السرطان.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى